وهي خطوات خمس تنسب إلي الفيلسوف الألماني يوحنا فردريك هربارت وهي خطوات سليمة وحيدة لا يمكن الاستغناء عنها
أولا : التمهيد :-
وهو البوابة التي يدخل منها كل من المعلم المعلم والتلميذ إلي الدرس والغرض منه جذب انتباه التلميذ وتركيزه لتلقى الموضوع الجديد وربط الموضوعات القديمة بالجديدة
ومن أساليب التمهيد:
1- أسئلة في المعلومات السابقة المتصلة بالدرس الجديد ويراعى المعلم أن يكون الأسئلة قليلة واضحة ومشوقة
2- عرض الوسيلة المشوقة للدرس الجديد
والمدرس الناجح هو الذي يعرف كيف يمهد الدرس تمهيدا جيدا ومشوقا
ثانيا : العرض:-وهو من أهم مراحل الدرس ويعرض المعلم النص على ورق مقوى أو على السبورة أو عن طريق الكتاب ويطلب من التلاميذ قراءة النص قراءة صامتة ثم يناقشهم المعلم بعد ذلك ويعالج الكلمات الصعبة ثم يطلب من أحد التلاميذ قراءة النص قراءة جهرية
وبعد ذلك يوجه المعلم إلي التلاميذ أسئلة في النص تكون إجابتها الأمثلة الصالحة للدرس
ثم يدون هذا الجمل على السبورة ويجب على المدرس في أثناء كتابة هذه الجمل أن يحدد الكلمات التي تربط بالقاعدة بان يكتبها بلون مخالف حتى تكون بارزة أمام التلاميذ ويجب عليه أيضا أن يضبط هذه الكلمات بالشكل ثم يوجه المعلم طلابه إلي النظر إلي هذه الكلمات ثم يبدا معهم مناقشتها
ثالثا : الموازنة والربط :
وفيها يوازن المعلم بين الجزيئات أو الأمثلة ليدرك التلاميذ ما بينها من اوجه التشابه والاختلاف ومعرفة الصفات المشتركة والخاصة تميدا لاستنباط الحكم العام ( القاعدة ) وتشمل الموازنة :-
نوع الكلمة
المعنى الذي تفيده
ضبط أواخرها
والموازنة نوعان :
1- موازنة أفقية
2- موازنة راسية
أولا : الموازنة الأفقية :
هي التي يقصد بها الموازنة بين كلمة أو اكثر في جملتين مختلفتين مثل : الجملة الاسمية مع الناسخ وبدونه : محمد مجتهد - كان محمد مجتهدا والجملة الفعلية في حالة البناء للمعلوم والبناء للمجهول : كسر خالد القلم - كسر القلم - وهكذا ...
ثالثا : الموازنة الراسية : وهي نوعان :
موازنة جزئية :
وهي الموازنة بين مثاليين متشابهين لإدراك الصفات المشتركة بينهما تمهيدا لاستنباط قاعدة : مثل الموازنة بين كلمتي ( مجتهدا وغزيرا ) في : كانمحمد مجتهدا - كان المطر غزيرا .
ب- موازنة كلية :
وهي الموازنة بين طوائف الأمثلة لإدراك الصفات المشتركة والمختلفة بينها
وعلى المعلم أن يتتبع الأمثلة مثالا : وكلما كان المعلم متأنيا في موازنته أو تتبعه وصل إلي الهدف الذي يريد أنيصل إليه بيسر وسهولة
ويتوقف نجاح الدرس على مهارة المعلم في الموازنة بين الأمثلة وإدراك اوجه الربط بين المعلومات الجديدة وبين المعلومات القديمة التي مربها التلاميذ من قبل
رابعا: استنباط القاعدة :
إذا نجح المعلم في الخطوات السابقة سهل على طلابه الوصول إلي القاعدة والحكم العام
وعليهم أن يعبروابأنفسهم عن النتيجة التي وصلوا إليها
ولا ينبغي أن يقوم المعلم باستنباط القاعدة دون إشراك التلاميذ أو يطالبهم بان يأتوا بالقاعدة نصا كما في الكتاب بل يكتفي منهم بعبارات واضحة مؤدية إلي المعنى
وعلى المعلم أن يقوم بتصحيح عباراتهم
ثم يقوم المعلم بكتابة القاعدة على السبورة بخط واضح
خامسا : التطبيق :
وهو الثمرة العملية للدرس وعن طريقة ترسخ القاعدة في أذهان التلاميذ ومن الخير ألا يسرف المعلم في شرح القاعدة واستنباطها بحيث تستغرق الحصة كلها في شرح القاعدة
بل يجب أن تنتقل المعلم إلي التطبيق بمجرد أن يطمئن إلي فهم الطلبة إياها والقواعد لا يكون لها الأثر المطلوب إلا بعد الإكثار من التطبيق عليها ويراعى عند التطبيق :
أن يتدرج من السهل إلي الصعب
أن يكون القطع والأمثلة المختارة فصيحة العبارة وسهلة التركيب
أن تكون متنوعة ، فلا تكون في الإعراب وحده وان تدعو التلاميذ إلي التفكير بشرط ألا تصل إلي درجة التعجيز
أن تكون الأمثلة والقطع خالية من التصنع والغموض وان تكون صلتها قوية بجوهرالمادة
والتطبيق نوعان :
جزئي : وهو باتي بعد كلقاعدة تستنبط قبل الانتقال إلي غيرها مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد لم .
كلي : ويكون بعد الانتهاء من جميع القواعد التي شملها الدرس ويدور حول هذه القواعد جميعا
مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد أدوات الجزم المختلفة وذلك في درس جزم الفعل المضارع
والتطبيق أيضا نوعان :
شفوي
وكتابي
التطبيق الشفوي :
وهذا النوع من التطبيق هو الذي يجب أن نكثر منه لنجعل مراعاة الطلاب لقواعد النحو راسخة كأنها تصدر عن سليقة وطبع
ويكون بكتابة أسئلة متنوعة على السبورة أو على بطاقات توزع على التلاميذ أو عن طريقة التدريبات الشفوية الموجودة في الكتاب ويطلب منهم الإجابة عما فيها
كما يكون بتوجيه التلاميذ إلى مناقشة الأخطاء التي تقع منهم في دروس التعبير أو القراءة والغرض من التطبيق الشفوي :
وقوف المدرس على مواطن الضعف في تلاميذه في علاجه
ترسيخ القاعدة في أذهان التلاميذ .
تعويد التلاميذ النطق الصحيح والتعبير السليم يساعد في تشجيع التلاميذ ويشوقهم إلي درس القواعد ويحببها لهم
ويثير المنافسة بين جميع تلاميذ الفصل
التطبيق الكتابي :
أن يتعود الطلاب الاعتماد على النفس والاستقلال في الفهم والقدرة على التفكير والقياس والاستنباط
يربي في التلاميذ دقة الملاحظة وتنظيم الأفكار
يقف فيها المدرس على مستوى كل تلميذ بدقة
يثير المنافسة الشريفة بين التلاميذ ، بما يقدره المدرس لكل منهم من درجات تكون باعثا على الجدو النشاط .
لمحة موجزة عن الأهداف السلوكية :-
عرف الهدف السلوكي بأنه التغير المرغوب المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم الذي يمكن تقويمه بعدأن يمر المتعلم بخبره تعليمية معينة
نلاحظ من هذا التعريف إن المتعلم هوالذي يقوم بالفعل وليس المعلم وان المعلم عليه دور مهم وهو ملاحظة الطالب أثناء قيامه في الفعل السلوكي
وهناك شروط لا بد منها في صياغة الأهداف السلوكية نذكر بعضها باختصار :
أن يكون الهدف واضحا محدد انظر مثلا إلي الفرق بين الهدفين التالين :
أ- أن تزداد قدرة الطالب على القراءة
ب- أن يقرا الطالب نص ( الربيع ) قراءة صحيحة دون أن تزيد أخطاءه عن ثلاثة أخطاء إن الهدف الثاني بلاشك أوضح من الأول والأكثر تحديدا
أن يكون الهدف الذي تصوغه قابلا للقياس وانظر مثلا إلي الفرق بين المثالين التاليين :
إن يعرف الطالب المبتدأ ------- هدف عام
ب- أن يميز التلميذ المبتدأ مع الخبر في خمس جمل من ست ---------- هدف سلوكي
- أن يصف الهدف سلوك الطالب وليس سلوك المعلم أي أن يركز الهدف على التلميذ لا على المعلم مثال ذلك:
زيادة قدرة الطالب لاستخراج نائب الفاعل ----- هدف عام
ب- أن يستخرج الطالب نائب الفاعل من الجمل التي تعرض عليه ----- هدف سلوكي
أنواع الأهداف السلوكية:المجال المعرفي:ويتعلق بالعمليات الفكرية والقدرات العقلية
المجال الوجداني:
ويتعلق بالميول والقيم والاتجاهات
المجال المهاري:ويتعلق بإظهار المهارات
المجال المعرفي :
ويتعلق بالعمليات الفكرية والقدرات العقلية ومن الأفعال التي يمكن أن تستخدم عن صياغة هدف في هذا المجال
يذكر – يعرف – يطبق – يحدد – يستنتج – يستخرج – يحلل – يركب – يوازن .
المجال الوجداني :
يتصل بالميول والقيم والاتجاهات
ومن الأفعال التي يمكن أن تستخدم عند صياغة هدف في هذا المجال
يختار – بين راية – يستخدم – يغير – يحل مشكة .
المجال المهاري :
" ويتعلق بإظهارالمهارات الإبداعات ومن الأفعال التي يمكن أن تستجد عن صياغة هدف في هذا المجال
يكتب – يقرا – يرسم – يصوغ – يخط – يوجد – يكتشف يعيد ترتيب .