هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين 1moroc10
الهواية : سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين Swimmi10
المزاج المزاج : سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين Empty
مُساهمةموضوع: سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين   سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين I_icon_minitimeالجمعة يونيو 03, 2011 3:55 pm

سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين

لسم الله الرحمن الرحيم

جواب الوزارة على سؤال شفهي حول "تراجع دور المفتشين التربويين" (فوزي الشعبي)فريق تحالف القوى التقدمية الديمقراطية
مجلس النواب يوم الأربعاء 18 ماي 2011

في سياق سيرورة الإصلاح الشامل للنظام التربوي المغربي، وتعزيزاً للأدوار
الإستراتيجية التي تضطلع بها هيئات التفتيش داخل المنظومة التربوية، بما
يساهم في تحسين التدبير العام والتقويم المستمر لنظام التربية والتكوين،
وتدعيم بنيات اللامركزية واللاتمركز، عملت الوزارة على إرساء هيكلة جديدة
للتفتيش من خلال إصدارها لـ " الوثيقة الإطار لتنظيم التفتيش" والمذكرات
التنظيمية لمختلف المجالات المصاحبة لها.
1- أدوار هيأة التفتيش في سياق تفعيل البرنامج الاستعجالي
وفي إطار الإصلاح الذي تعرفه المنظومة التربوية، وتماشيا مع الرهانات
المطروحة عليها، فإن أدوار هيئة التفتيش في الارتقاء بالأداء التربوي في
سياق تفعيل مشاريع البرنامج الاستعجالي تتجلى في:
– المساهمة في تشخيص واقع المنظومة التربوية؛
– المساهمة في بلورة وأجرأة مشاريع المخطط الاستعجالي، والمساهمة في تأطير
أجرأتها على أرض الواقع و ربطها بالممارسة التربوية في المؤسسة التعليمية؛
– تأطير ودعم الأساتذة وتقويم مردودهم وعائدهم المهني، ومواكبة الأساتذة الخريجين الجدد
– الارتقاء بالأداء المهني للأستاذات والأساتذة عبر تفعيل المستجدات
التربوية التي جاء بها البرنامج الاستعجالي من خلال الدورات التكوينية
والندوات التربوية والزيارات الصفية؛
– العمل على دراسة وتقويم الأثر التربوي لمختلف التدابير والاجراءات الواردة في المخطط الاستعجالي؛
– ترسيخ ثقافة الافتحاص التربوي بما يضمن حكامة جيدة للمنظومة.
ودعما لهذه الأدوار، خصص البرنامج الاستعجالي المشروع e3p2 لتعزيز آليات
التفتيش والتأطير بالتعليم المدرسي يهدف إلى عقلنة عمل المفتشين وجعلهم
يضطلعون بمهام المصاحبة والتتبع والتقويم للأطر التربوية من أجل ضمان نجاح
الإصلاحات التي تروم تحسين النتائج ومردودية المؤسسات التربوية.
2- التنظيم الحالي للتفتيش
يرتكز التنظيم الحالي للتفتيش على العمل المشترك بين هيآت التفتيش والتنسيق
إقليميا وجهويا ومركزيا، سواء في أبعاده الأفقية أو العمودية، من أجل
التكامل والترابط والانسجام بين الأدوار بما يكرس مبدأ الوحدة والتكامل
والشمولية.
ومن أجل الرفع من مردودية وجودة عمل هيآت التفتيش، وتوضيح علاقات العمل
الإدارية والتربوية، بادرت الوزارة إلى البحث عن صيغة تعاقدية من خلال
إعداد برامج عمل مجموعات عمل المناطق التربوية والمجالس الإقليمية للتنسيق
والمنسقيات الجهوية التخصصية والمجالس الجهوية للتنسيق والمنسقيات المركزية
التخصصية.
3- الحاجات من أطر التفتيش
إن حجم الانتظارات من عمل هيئة التفتيش جد مرتفع، مقارنة مع الصعوبات التي
تعترض أداء مهامها والتي تتجلى في النقص الحاصل في أعداد المفتشات
والمفتشين (المغادرة الطوعية، تزايد وتيرة الإحالة على المعاش، إرساء
الهيكلة الجديدة للتفتيش، ارتفاع نسبة التأطير التربوي على إثر تزايد عدد
المدرسين والمؤسسات التعليمية ...).




وحيث إن الوزارة واعية بالنقص الحاصل في أعداد المفتشات والمفتشين، فقد
اتخذت مجموعة من التدابير لتجاوز هذه الوضعية وضمان تحقيق الخدمات التربوية
والبيداغوجية التي تقدمها هذه الهيئة، وذلك من خلال:
 إعادة فتح وتنظيم مركز تكوين مفتشي التعليم ؛
 الشروع في وضع خطة خماسية لتحديد حجم وطبيعة الخصاص من المفتشين من أجل
معالجة استباقية وتدبير معقلن للحاجات من المفتشين في غضون خمس سنوات
القادمة؛
 تعزيز هيئة التفتيش في مجموعة من المواد الدراسية بإحداث مهام الأستاذ
المرشد للارتقاء بالقدرات التدبيرية للأستاذات والأساتذة وتوطيد علاقات
التعاون وتبادل الخبرة بينهم وإحداث دينامية جديدة في مجالات التكوين
والتأطير المباشر للأساتذة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
عاشقة الليل
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
عاشقة الليل

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1819
العمر العمر : 46
الموقع : ورزازات
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : خريبكة
البلد البلد : سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين 1moroc10
الهواية : سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين Writin10
المزاج المزاج : سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
نقاط نقاط : 3168
الوسام المشرفة المميزة

سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين   سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 9:54 am

Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال في مجلس النواب حول تراجع دور المفتشين التربويين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مواضيع امتحانات ولوج مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي دورة 07 و08 يوليوز 2011
» الحركة الانتقالية للملحقين التربويين 2013
» نتائج الشطر الكتابي من مباراة مركز تكوين المفتشين التربويين
» تحميل مطبوع طلب الترشيح لاجتياز مباراة الدخول إلى مسلك تكوين المفتشين التربويين
» تراجع نسبة الأمية في المغرب إلى 30 في المائة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-