| منهجية تحليل و مناقشة النصوص | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عاشقة الليل مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
الجنس : عدد الرسائل : 1819 العمر : 46 الموقع : ورزازات العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : خريبكة البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 08/11/2010 نقاط : 3168
| موضوع: منهجية تحليل و مناقشة النصوص السبت يونيو 11, 2011 4:58 am | |
| منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي النـــــــــــــص 1- المقدمـة: (الفــــــــــهــــــم) 4 نقط تحديدموضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره- تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسيةورهاناته مع الإشارة إلى أطروحة النص 2- العرض (التحليل والمناقشة)10 نقط أ- التحليل 5 نقط - تحديد أطروحة النص وتوضيح مضمونها النظري من خلال الشرح والتفسير للمفاهيم الأساسية في النص. - استخراج أفكار النص والعمل على تحليلها. - استخراج الحجاج ودوره في النص (المؤشرات اللغوية الدالة على ذلك عمليات كبرى/عمليات صغرى) ملاحظة: يمكناستعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة تغني التحليل. ب- المناقشة 5 نقط - مقارنةالأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطواتالتالية: 1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب 2. استنتاج الجوانبالمشترك والمختلفة بين الأطروحتين. 3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنةالأطروحتين - تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسبوجهة نظري 3- الخاتمة: (التركيـــــــــــــب) 3 نقط تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
-استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة -استنتاج الحل المنطقي للإشكالالمعالج من التحليل والمناقشة - طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكالمفتوحا ومستمرا. 4- الجوانب الشكلية تؤخذ بعين الإعتبار (اللغة- الأسلوب –الروابط المنطقية المستعملة في التحليل )3 نقط القولـــــــــة: 1- المقدمة: (الفهـــــــــم) 4 نقط - تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني) - تحديدالإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته - تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم منمفاهيم المقرر
2- العرض: (التحليل و المناقشة) 10 نقط. أ- التحليل: 5 نقط - فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولةوأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها - شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيثتخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة. - تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليهاالقولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أوواقعية أو أية أمثلة تغني تحليل مكونات القولة. ب- المناقشة: 5 نقط - مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقففلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية: 1. عرض الموقفالمعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب 2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بينالأطروحتين. 3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين - تقديمالموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهةنظري 3 - الخاتمة: (التركيب) 3نقط تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية: .1 استخلاصنتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة 2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالجمن التحليل والمناقشة 3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحاومستمرا. 4 - الجوانب الشكلية: (اللغة – الأسلوب – الروابط المنطقية ) 3 نقط السؤال الإشكاليالمفتوح: 1 - المقدمة: (الفهــــــــــم) 4 نقط - تحديد موضوع السؤال المفتوح (معتوضيح الإشكال الذي يثيره) - تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيمالمقرر - تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلتهالأساسية 2 - العرض: (التحليل و المناقشة) 10 نقط أ- التحليل 5 نقط - فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤالالمفتوح تمهيدا لتحليل عناصره - تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال: لغويا، منطقيا... - تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية: تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال. ملاحظة: يمكن استعمالمعطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة تغني التحليل مكوناتالسؤال. ب- المناقشة 5 نقط - تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤالمن خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية - تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمةفي التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية. - تخصيص فقرةلإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذاكان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا. - تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأبعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري، يمكن القول.... 3 - الخاتمة: التركيب 3 نقط تتم كتابتها وفق أحدالخيارات التالية: 1 استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة 2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة 3. طرح أفكار وأسئلةتترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا. 4 - الجوانب الشكلية : (اللغة والأسلوب مع الروابط المنطقية المستعملة) 3نقط |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: منهجية تحليل و مناقشة النصوص الإثنين يونيو 13, 2011 2:48 pm | |
| |
|
| |
jamilajalal منصوري متألق
الجنس : عدد الرسائل : 1575 العمر : 58 العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : الناظور البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 10/10/2009 نقاط : 1731
| موضوع: رد: منهجية تحليل و مناقشة النصوص الثلاثاء يونيو 14, 2011 12:19 pm | |
| |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: منهجية تحليل و مناقشة النصوص الثلاثاء يونيو 14, 2011 1:08 pm | |
| |
|
| |
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: رد: منهجية تحليل و مناقشة النصوص الأحد يونيو 19, 2011 6:52 pm | |
| |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: منهجية تحليل و مناقشة النصوص الإثنين يونيو 20, 2011 2:18 pm | |
| |
|
| |
عاشقة الليل مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
الجنس : عدد الرسائل : 1819 العمر : 46 الموقع : ورزازات العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : خريبكة البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 08/11/2010 نقاط : 3168
| موضوع: رد: منهجية تحليل و مناقشة النصوص الإثنين يوليو 04, 2011 3:38 pm | |
| |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: منهجية تحليل و مناقشة النصوص الثلاثاء يوليو 05, 2011 11:48 am | |
| |
|
| |
عاشقة الليل مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
الجنس : عدد الرسائل : 1819 العمر : 46 الموقع : ورزازات العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : خريبكة البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 08/11/2010 نقاط : 3168
| موضوع: رد: منهجية تحليل و مناقشة النصوص الثلاثاء يوليو 05, 2011 3:19 pm | |
| |
|
| |
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: منهجية تحليل و مناقشة النصوص الأربعاء يوليو 06, 2011 12:51 pm | |
| |
|
| |
| منهجية تحليل و مناقشة النصوص | |
|