عاشقة الليل مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
الجنس : عدد الرسائل : 1819 العمر : 46 الموقع : ورزازات العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : خريبكة البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 08/11/2010 نقاط : 3168
| موضوع: القراءتين السرية والجهرية ايهما افضل الإثنين يوليو 04, 2011 3:46 pm | |
| السلام عليكم أيهما أفضل ..القراءة الجهرية أم القراءة الصامتة؟ محمد عدنان سالم لقد أثبتت الدراسات أن عين القارئ الجهري تسبق صوته بما يتراوح بين أربع وست كلمات , ويدعى هذا الفرق بمدى العين والصوت أثناء القراءة , ومحصلة هذه الدراسة أن القراءة الجهرية أبطأ من القراءة الصامتة , حيث تضطر العين لانتظار اللسان ريثما يفرغ من النطق بالكلمات , ولأن اتفق الدارسون على أن القراءة الصامتة هي الاسرع , فإنهم اختلفوا في اولوياتها , وبأيهما نبدأ ؟ فالبعض يرى أن نبدأ بالتعود على القراءة بثوت عال , لأن ذلك يعيننا على تقسيم الكلام حسب معناه في ادائنا الصوتي له , وفي هذا تعود على لمح المعنى بدقة وسرعة , فإذا ما تعودنا هذا النوع من القراءة بصوت عال بقدر كاف , عدنا الى القراءة المهموسة , ثم الصامتة التي تتيح لنا سرعة أكبر في القراءة , بعدما أتقنا السرعة في لمح المعنى عن طريق القراءة الجهرية . والبعض الآخر من المربين يرى ضرورة البدء بتعويد أطفالنا على القراءة الصامتة المبنية على أساس من الفهم و مقترن بحركات سليمة للعينين دون تحريك للشفتين , أو تتمة بالألفاظ , فإذا أتقنوا القراءة الصامتة مع لمح المعاني بسرعة , انتقلوا الى القراءة الجهرية , مزودين بالقدرة على سرعة القراءة وسرعة الفهم .وأيّا ما كان المر ء, فإن القراءة الصامتة هي الهدف النهائي للتعود , لأنها أعون على الفهم , وأوفر في الوقت و الجهد , حيث تختصر حركات العينين وتقلل من توقفهما وتراجعهما , بينما الجهرية تهتم اهتماما كبيرا بسلامة النطق ومخارج الحروف وقواعد اللغة والإعراب , هذه القواعد التي يهملها بعض المذيعين والخطباء والمتحدثين , فيجعلون من أنفسهم عرضة للسخرية والتهكم . وثمة مواقف لا يصلح لها إلا القراءة الجهرية , كقراءة قصيدة أو مقطوعة للآخرين , وإلقاء تعليمات , ورواية خبر , واسترجاع تقرير وإلقاء محاضرة . وهي تتطلب من القارئ قدرات وكفايات ينبغي له تحصيلها والتدرب عليها , مثل الدقة في التعبير , وإظهار مخارج الحروف , والاستقلال في نطق الكلمات , كما تقتضي من القارئ أن يفسر لمستمعيه بواسطة انفعالاته الأفكار التي تتضمنها المادة المقرؤة , مما يتطلب منه اغناء ثروته اللفظية , ومعرفته بقواعد اللغة والتحليل الصرفي , ومقدرته على فهم السياق . منقول |
|
maximilianos86 منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 29 العمر : 37 الموقع : افني العمل/الترفيه : مدرس المدينة : مراكش البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 04/08/2011 نقاط : 58
| موضوع: رد: القراءتين السرية والجهرية ايهما افضل السبت أغسطس 13, 2011 1:54 pm | |
| |
|
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: القراءتين السرية والجهرية ايهما افضل الأحد أغسطس 14, 2011 6:03 am | |
| |
|
NAIMA18 مشرفة قسم تطوير الذات
الجنس : عدد الرسائل : 1079 العمر : 37 العمل/الترفيه : أستاذة التعليم الإبتدائي المدينة : Essaoouira البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 21/06/2009 نقاط : 1360
| موضوع: رد: القراءتين السرية والجهرية ايهما افضل الأحد أغسطس 14, 2011 11:28 am | |
| |
|
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: القراءتين السرية والجهرية ايهما افضل الإثنين أغسطس 15, 2011 6:41 am | |
| |
|
TAWA منصوري فعال
الجنس : عدد الرسائل : 92 العمر : 45 العمل/الترفيه : استاذة المدينة : قلعة السراغنة البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 22/07/2011 نقاط : 122
| موضوع: رد: القراءتين السرية والجهرية ايهما افضل الخميس أغسطس 18, 2011 5:37 am | |
| اشكرك اختي على هذه المعلومات القيمة |
|
hawass المشرف على منتدى المواضيع التربوية العامة
الجنس : عدد الرسائل : 797 العمر : 44 العمل/الترفيه : instituteur المدينة : تارودانت البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 21/08/2008 نقاط : 943
| موضوع: رد: القراءتين السرية والجهرية ايهما افضل الخميس أغسطس 18, 2011 12:02 pm | |
| |
|
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: القراءتين السرية والجهرية ايهما افضل الخميس أغسطس 18, 2011 2:38 pm | |
| |
|