محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: كيف تلتهم كتاب الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 3:39 am | |
| كيف تلتهم كتاب
في زمن أصبحت فيه القراءة السريعة ضرورة لملاحقة ما تقذف به ثورة المعلومات ومناهج التعليم، ارتأيت مشاركة القراء الكرام بعض الطرق التي من شأنها أن تعين على زيادة سرعة القراءة. كيف تصبح قارئ سريعا؟ بالتدريب وحدهتصبح قارئا سريعا. تذكر أن الناسلم يولدوا مع "موهبة القراءة السريعة" وبالعودة قليلا إلى أيام الدراسة الابتدائيةيوقن المرء صدق ذلك القول. فلا يمكن للعداء الرياضي أو لاعب الكرة الحصول علىاللياقة البدنية العالية إلا بالتدريب. فالنرى كيف يمكن أن ندرب أنفسنا علىذلك.
تمرين القراءةالسريعة إن أتباع التمرين الآتيوالملاحظات التاليةله سيساعد فيزيادة سرعة قراءتك إن شاء الله. أحضر ساعة منبه وورق ملاحظات وقلم رصاص، وكتابا أومقالا تود قراءته. يفضل أن تكون المادة المقروءة ممتعة وسهلةللقارئ.
قياس سرعةالقراءة قبل قياس سرعة القراءةيجب تحديد وقتالقراءة بالدقائقوالالتزام بالتوقف فور انتهائه، مثال إذا انتهت الفترة المحددة (عشرة دقائق مثل) توقف عن القراءة فوراً. يفضل استخدام منبه صوتي لمعرفةموعدالانتهاء تجنبا لربكة النظرالمتكرر للساعة.
معادلة سرعةالقراءة بالمعادلة الآتية يستطيع الفرد تحديد سرعة قراءته ومنثمة العمل على زيادتهابأتباعخطوات التمرين: سرعة القراءة (أو عددالكلمات في الدقيقة الواحدة) = (عدد الكلمات في السطر الواحد) ضرب (عدد الأسطر في الصفحة) ضرب (عدد الصفحاتالمقروءة) مقسومة على (الوقت المستغرق في القراءة).
إن المعدل الطبيعيلسرعة القراءة، للذين تعتبر المادة المقروءة لغتهم الأصلية، هو 200 إلى 300 كلمة فيالدقيقة. فإذا كنت أقل قليلا من المعدل فأنت ضمن حدود المعدل. أما إذا اجتزت السرعةأعلاه فأنت أعلى من المعدل الطبيعي وبإمكانك مضاعفة القراءة بالتمرينالمستمر. وأعلم بأنك قد تكون "أسرع قارئ" ليس فقط في بيتك أومنطقتك وإنما في البلد الذيتعيشفيه، بالتدريب المستمر، فسرعة القراءة ليس لها حدود.
التصفح السريع Skimming: يعتبر التصفح السريعقبل الدخول للجزء المقرر قراءته أحد أهم الطرق لأخذفكرة مختصرة عن الموضوع. وذلك يكون بقراءة العناوينالرئيسية والفرعية بالإضافة إلى تمرير العين سريعا على الأسطر أو بدايات ونهاياتالفقرات ومحاولة قراءة الأمثلة التي عادة ما توجد في وسط الفقرات لفهم فكرة الفقرة. ذلك من شأنه أن يساهم في جعل القارئ أكثر راحة وسرعة عند البدء بالقراءة لكونه ألفالموضوع. الآن أبدء بالقراءة مع تشغيل المنبه وتوقف عند الوقت الذي حددته لقياسالسرعة.
حركة العين: فيالخطوة التالية ضاعف سرعتك منخلال النظر إلى السطر على أنه (مجموعة) من الكلمات محاولا فهم معناها. مثال أنظرإلى السطر الواحد على أنه مقسم إلى 3 أو 4 مجموعات من الكلمات المتلاصقة، ومن خلالالنظر السريع إليها (أي المجموعات) حاول فهم معناها. احذر توقف العين طويلا على الكلمة وهو ما يسمى بالمعاينةأو (Fixation) فهو أمر يجبالتخلص منه. لقد أثبتت دراسات كثيرة أن العين غيرالمدربة تتوقف بمعدل ستة إلى ثمانية مرات على السطر الواحد وهو بلا شك تأخيرللقارئ.
أما الرجوعالمتكررللتأكد من كلمةمعينة (Regression)، والذي يكون بسببعدم تأكد القارئ من كلمة معينةأو إحساسه بأنه قد فاته شيء مهم فيمكن التغلب عليه بتذكر أن ما قد فاته لا يخرج عناحتمالين وهما (معلومة مهمة أو أخرى غير مهمة) فان كانت مهمة فسيعيدها الكاتببالتأكيد وإن كانت غير ذلك فلم يفت القارئ شيئا يذكر. فأنت عندما تشاهد فيلما فيالسينما ويفوتك شيء مهم يستحيل أن تطلب من المختصين إعادة اللقطة! ولكنك تواصل علىأمل أن يأتي باقي الفيلم بما تريد معرفته. الآن واصل القراءة من حيث انتهيتبالمدة (نفسها) التي حددتها لنفسك مسبقا، وليس نتيجةالمعادلة. اطلب من زميلك أو قريبكمتابعة طريقة انتقال عينيك السريعة على السطر.
تجنب لفظ الكلمات: وهي لفظالكلمات "ذهنيا" أثناء القراءة. وتعد هذه العادة أسوء عادات بطيئوالقراءة وغالبيتهم يمارسونها ولكن بدرجات متفاوتة. إن ملازمة هذه العادة من شأنه أنيزيد الأمر سوءً، ولكن اللجوء إليها في بعض الأحياء لقراءة بعض الكلمات الصعبة أمرٌلا بأس به. أما طريقة لفظ الكلمات "شفاهة" بتحريك الشفاه فهي أسوء مراحل هذهالعادة. وربما يكون السبب في ذلك هو أن بداية تعلم الكلمات فيالمراحل الدراسية الأولى كانبنطقها بصوت عال بتشجيع من المدرسين وتصحب هذه العادة الكثير من الناس حتى سنمتأخرة من العمر. مثال ذلك، عندما يقرأ طالبا في الثانوية أو الجامعة درساً للفصلفأنه يقرأه بصوتٍ عالٍ مما يزيد من تعزيز هذه العادة السلبية لدى الأشخاص. وفي كلاالحالتين تعد هذه العادة عائقاً أساسياً يحول دون الإسراع في القراءة. وللتغلب علىهذه العادة ولمضاعفة سرعة القراءة يجب النظر إلى الكلمات على أنها رموز بديهية تفهمبالنظر وليس بالقراءة (ذهنية كانت أم شفهية). مثال عند النظر إلى القمر، الشمس،السيارة، المنزل، أو حتى وجوه أفراد أسرتك لا تحتاج إلى أن تنطقها، الأمر الذييختلف عند البعض أثناء القراءة وذلك يفسر بأن الممارسة هي من جاءت بهذه العادةالسلبية، ويمكننا التغلب عليها من خلال ممارسة عادة النظر إلى الكلمات دون النطقبها. تخيل وأنت تقرأ أنك تنظر إلى فيلما أو مسلسلا تلفزيونيا لا تحتاج إلى تحريكالشفاه أو اللفظ الذهني للمشاهد (الكلمات في حالة القراءة). وبعبارة أخرى حولالكلمات إلى صور أثناء المرور السريع عليها. تقول كاثرن ردواي في كتابها كيف تصبحقارئ سريعا "عندما تجتمع القراءة والتصور أو التخيل Visualization تصبحان السرعةوالإدراك أعلى". وتضيف المؤلفة بخصوص التدرب على زيادة الإدراك أنه عندما ترى كلمةمنزل تخيلها في عقلك منزلا، فمع مرور الوقت وإتقانك التخيل الجيد سوف تصبح الكلماتمصورة و ملونة." الآن واصل القراءة بالمدة المحددة سلفا مع تطبيق جميع ماقرأت.
هذه بعض النقاط العامةلرفع مستوى التركيز والسرعة وجعل القراءة أكثر متعةوفائدة: استخدامجميع الحواس: كلما استخدم القارئ أكبر عدد ممكن من حواسهكلما زادت نسبة التركيز لديه. وتعتبر العين أهم حاسةلكونها الناقل الأول للحروف المكتوبة. ويعتبر المرور السريع أحد أفضل طرق القراءةوذلك من خلال تمرير العين على الأسطر بسرعة معقولة لمحاولة فهم ما هو مكتوب فيالسطر من خلال "اللمحة السريعة". يفضل أن يصاحب هذا المرور عدمتحريك الرأس بشكل أفقي أثناء القراءة لأنها طريقةمتعبة. فلو افترضنا أن في الصفحة الواحدة ما يقاربثلاثون سطراً لكتاب عدد صفحاته 500 صفحة فان رأس القارئ سيتحرك 15 ألف مرة! وشخصيا أراها كافية لأن تجرك إلى نومعميق! إذاً فالحل هو أن يكون الرأس مستقرا (لايتحرك) ناظراً إلى منتصف الصفحة ومن ثمة النزول به عمودياً إلى أسفل الصفحة معالحركة الأفقية المعقولة للعين لقراءة الأسطر كما ذكرنا.
فترات الراحة: القراء يختلفون فيما بينهم في مدةالتركيز، فهناك من يستطيع التركيز لمدة 15-30 دقيقةأو ساعة كاملة. لذا فيجب على القارئ أخذ قسطا كافيا من الراحة قبل معاودة القراءة. وبشكل عام فإن دراسات أخيرة أثبتت أن الإنسان الطبيعي تستمر فترة التركيز لديه لمدةساعة ونصف إلى ساعتين.
تطوير الذاكرةوالاستدعاء: لقد أثبت علماء النفس أن الاحتفاظ في المعلوماتيقل بمرور الوقت، خصوصاً إذا لم تستخدم المعلومات أوتراجع. لذا فيجب أن يراجع الشخص المعلومات بين فترة وأخرى أو يحاول استخدامها. علىسبيل المثال، يمكن للقارئ مناقشة الكتاب أو المقال مع صديق له لتثبيتالمعلومات.
إن التدريب (اليومي) على القراءة السريعة بتطبيق ما سلف يحقق نتائج مذهلة. وأود التوضيح بأن بدايةالتطبيقالعملي قد تكون مملة للبعض ولكنها سرعان ما ستشعرك بمتعة لم تألفها من قبل عندماتبدأ بالتهام الصفحات تلو الأخرى دون أن تشعر |
|
شروق منصوري جديد
الجنس : عدد الرسائل : 2 العمر : 57 العمل/الترفيه : العمل والترفيه تاريخ التسجيل : 24/02/2009 نقاط : 0
| موضوع: رد: كيف تلتهم كتاب الثلاثاء فبراير 24, 2009 1:50 am | |
| مفيد جدا تشكر اخي على المعلومات القيمة وبالتوفيق الدائم |
|
نسمة المنتدى مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 1644 العمر : 46 المدينة : khouribga البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 04/01/2009 نقاط : 2699
| موضوع: رد: كيف تلتهم كتاب الثلاثاء فبراير 24, 2009 5:34 am | |
| |
|