هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الخطة التنفيذية لبرنامج الأوراش البيداغوجية للتعليم الإبتدائي بين فبراير وماي2009

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hawass
المشرف على منتدى المواضيع التربوية العامة
المشرف على منتدى المواضيع التربوية العامة
hawass

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 797
العمر العمر : 44
العمل/الترفيه : instituteur
المدينة : تارودانت
البلد البلد : الخطة التنفيذية لبرنامج الأوراش البيداغوجية للتعليم الإبتدائي بين فبراير وماي2009 1moroc10
الهواية : الخطة التنفيذية لبرنامج الأوراش البيداغوجية للتعليم الإبتدائي بين فبراير وماي2009 Swimmi10
المزاج المزاج : الخطة التنفيذية لبرنامج الأوراش البيداغوجية للتعليم الإبتدائي بين فبراير وماي2009 Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 21/08/2008
نقاط نقاط : 943
الوسام المراقب المميز

الخطة التنفيذية لبرنامج الأوراش البيداغوجية للتعليم الإبتدائي بين فبراير وماي2009 Empty
مُساهمةموضوع: الخطة التنفيذية لبرنامج الأوراش البيداغوجية للتعليم الإبتدائي بين فبراير وماي2009   الخطة التنفيذية لبرنامج الأوراش البيداغوجية للتعليم الإبتدائي بين فبراير وماي2009 I_icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2009 4:44 am

الخطة التنفيذية لبرنامج الأوراش البيداغوجية للتعليم الإبتدائي



تـقـديـم:
يعتبر برنامج الأوراش البيداغوجية، من البرامج الهامة التي وضعتها الوزارة في إطار الاهتمام المحوري بالتعليم الابتدائي باعتباره مرحلة تعليمية تتأسس عليها كل النجاحات في المنظومة التربوية. ويتغيى هذا البرنامج فتح نقاش عميق حول قضايا محددة منبثقة من صميم الممارسة المهنية والتربوية لهيئة التدريس في هذا السلك على الأخص، باعتبارهم محوره ودعامته الأساسية.
ولكي يتأسس تعميم هذا البرنامج، وهو ما نحن بصدده، تم اعتماد التجريب المباشر له كمشروع في ثلاث أكاديميات وعبر ثلاث ورشات شاركت فيها عينة محددة من المدارس الابتدائية، تحت إشراف هيئة التفتيش والإدارة التربوية، وبتتبع السادة النواب الإقليميين وإشراف السيدة والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الثلاث.
وبعد نجاح هذه المرحلة التجريبية والأصداء الإيجابية التي تركتها بين جميع المشاركين فيها باختلاف وظائفهم؛ فقد تقرر تعميم هذه الأوراش على الصعيد الوطني.
وتقدم لكم هذه الوثيقة فيما يلي عناصر الخطة التنفيذية لتعميم الأوراش البيداغوجية للتعليم الابتدائي، مع استحضار مبادئ الملاءمة والمرونة والمواكبة عند التنفيذ، علما أن الهدف المباشر من هذه الخطة هو التنسيق المحكم لعمل كل آليات وأعضاء هيئة التفتيش بالتعليم الابتدائي، والتفافها حول برنامج عمل موحد ومنسجم بدءا من التواصل حول الدليل البيداغوجي، مرورا بالأوراش البيداغوجية، ووصولا إلى التقرير البيداغوجي السنوي الخاص بالتعليم الابتدائي.








أولا: فرق العمل:
////الفريق المركزي:
أعضاء المنسقية المركزية للتعليم الابتدائي:
المفتشون المكلفون بالتنسيق المركزي التخصصي للتعليم الابتدائي.
وهم مكلفون من طرف السيدة المفتشة العامة للشؤون التربوية، بالإشراف العام على مختلف مراحل وعمليات الخطة وتتبع منهجية تنفيذها واستثمار نتائجها النهائية؛ ولهذا الغرض تم توزيعهم على الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين كالآتي:



الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين





أعضاء المنسقية المركزية المكلفون بالإشرافوالتتبع




- وجدة أنكاد

- الحسيمة
- فاس
ـ مكناس
ـ القنيطرة



  • الأستاذ مبارك الشطيبي


  • الأستاذ محمد أوبلعيد
- مراكش تانسيفت


- سوس ماسة درعة
-. كلميم
ـ العيون
ـ الداخلة



  • الأستاذ عبد الله قاسي


  • الأستاذ عبد الرزاق يزمي إدريسي
- الرباط سلا زمور زعير


- الدار البيضاء الكبرى
- الجديدة
ـ سطات
- بني ملال
ـ تطوان



  • الأستاذة لطيفة لحرش


  • الأستاذ التهامي حمداش







///الفريق الجهوي:
**المفتشون(ا) المنسقون الجهويون التخصصيون للتعليم الابتدائي بالجهات .
**المفتشون(ا) منسقو المناطق التربوية بالتعليم الابتدائي؛
**مفتشات ومفتشو المناطق التربوية.
///الفريق المحلي:
**مدير(ة) وأساتذة التعليم الابتدائي بكل مؤسسة تعليمية ابتدائية على حدة، تحت إشراف مفتش (ة) المنطقة.

ثانيا: المهام والعمليات:

1-بالنسبة للمفتشين(ا) المنسقين(ا) المركزيين(ا) التخصصيين(ا):
**تحضير الخطة الوطنية للأوراش البيداغوجية؛
**إعداد مختلف الوثائق المؤطرة للأوراش البيداغوجية؛
**تنسيق الملتقيات الجهوية الخاصة بتدارس تنفيذ الخطة جهويا؛
**الإشراف العام على مختلف عمليات ومراحل الخطة، من خلال تتبع مستويات التنفيذ واستثمار النتائج المرتقبة؛
**إعداد التقرير الوطني حول الأوراش البيداغوجية.
**استخلاص مشاريع تربوية وطنية تستهدف الارتقاء بالممارسة التربوية بالتعليم الابتدائي انطلاقا من التوصيات والمقترحات الجهوية.
**رصد وقياس الأثر لدى كل من هيئة التدريس وهيئة الإدارة التربوية وهيئة التفتيش التربوي.

2- بالنسبة للمفتشين(ا) المنسقين(ا) الجهويين(ا) التخصصيين(ا):
**إعداد خطة تنظيمية لتنفيذ الأوراش على مستوى الأكاديمية، بإشراك مفتشي المناطق التربوية؛
**الإشراف والتتبع المباشر على التحضير المادي والأدبي للأوراش البيداغوجية على المستويين الجهوي والإقليمي، تحت إشراف السيد(ة) مدير الأكاديمية؛
**حضور وتتبع بعض الورشات على مستوى المؤسسات التعليمية وفقا لجدولة زمنية متفق عليها؛
**إعداد تقرير تركيبي جهوي على مستوى الأكاديمية؛
**تدارس نتائج العملية على المستوى الجهوي وإعداد تصور متكامل حول المشاريع التربوية الجهوية المنبثقة من ملاحظات واقتراحات هيئة التدريس ومن الخلاصات والاستنتاجات التي ستقدمها هيئة التفتيش التربوي أو هيئة الإدارة التربوية؛
**إنجاز تقرير جهوي ثان لتقويم مختلف جوانب العملية على المستوى التنظيمي والتدبيري والأدبي مع تقديم الاقتراحات المناسبة لتطوير هذه الأوراش البيداغوجية مستقبلا، ورفع هذا التقرير إلى السيد(ة) مدير(ة) الأكاديمية من جهة وإلى المنسقيات المركزية التخصصيية بالمفتشية العامة للشؤون التربوية من جهة ثانية، قصد التتبع والتقويم والاستثمار.

3- بالنسبة للمفتشين(ا) منسقي(ات) المناطق التربوية:
**تنسيق مختلف العمليات بين المنسقين الجهويين ومفتشي المناطق التربوية والمصالح النيابية المعنية؛
**الإشراف على الأوراش البيداغوجية المنظمة على صعيد مناطقهم التربوية ومساعدة أعضاء التنسيق الجهوي على تتبع الأوراش الأخرى بمختلف المؤسسات التعليمية ضمانا لتغطية أفضل وأشمل؛
**السهر على إنجاز التقرير التركيبي لهذه الأوراش على المستوى الإقليمي، وذلك بالتعاون مع مفتشي المناطق التربوية من جهة والنيابة الإقليمية من جهة أخرى؛
**تدارس نتائج الأوراش البيداغوجية على المستوى الإقليمي مع مفتشي المناطق لاستخلاص مشروع أو مشاريع تربوية محلية يتم إرساؤها للاستجابة لمختلف الملاحظات والاقتراحات والبدائل المقدمة والممكنة حول ورش الطرائق التعليمية-التعلمية وورش العلاقات التربوية وورش أخلاقيات مهنة التدريس؛
**إنجاز تقرير إقليمي ثان لتقويم مختلف جوانب العملية على المستوى التنظيمي والتدبيري والأدبي مع تقديم الاقتراحات المناسبة لتطوير هذه الأوراش البيداغوجية مستقبلا، ورفع هذا التقرير إلى السيد(ة) النائب(ة) الإقليمي(ة) من جهة وإلى المنسقية الجهوية التخصصيية من جهة ثانية قصد التتبع والتقويم والاستثمار.

4- بالنسبة لمفتشي(ات) المناطق التربوية:
**تدقيق خطة إنجاز الورشات على صعيد المؤسسات التعليمية التابعة للمنطقة التربوية، من خلال عقد اجتماعات تنظيمية مع مديري المؤسسات المعنية وممثلين اثنين (أستاذ وأستاذة) ينتدبهما المدير عن باقي أساتذة المؤسسة؛
**تتبع الورشات وحضور بعضها أو جزء منها بالمؤسسات التعليمية ضمن منطقة التفتيش، مع الحرص التام على توفير الحياد الإيجابي التام أثناء النقاش والتداول في مواضيع الأوراش البيداغوجية، وذلك لإشعار هيئة التدريس بالمسؤولية والموضوعية والتفاعل الذاتي الحر مع القضايا المطروحة بالنقد البناء والاقتراحات العملية الإيجابية، وإبراز القدرة على المبادرة الذاتية والإبداع على مستوى الفرد والمجموعة.


***استثمار خلاصات واقتراحات المؤسسات التعليمية لإعداد وإرساء مشروع تربوي خاص بمنطقة التفتيش، منبثق من الحاجات المحلية المرصودة والمعبر عنها والهادف إلى تضافر الجهود والتعاون لتطوير الممارسة البيداغوجية على مستوى المنطقة التربوية؛
**إعداد تقرير عام حول سير الورشات على مستوى منطقة التفتيش وتسليمه للنيابة صحبة التقارير الخاصة بكل مؤسسة، قصد بعثه للمنسقية الجهوية، ويتضمن هذا التقرير في جزئه الأول تركيبا لمجمل تقارير المؤسسات التابعة لمنطقة التفتيش وفي جزئه الثاني تقويما للمشروع برمته، على مستوى التنظيم والتدبير والنتائج المحققة ....

5- بالنسبة للمديرين(ات) والأساتذة تحت إشراف مفتشي المنطقة:
***تنظيم وتهييء شروط إنجاز وإنجاح الورشات بالمؤسسة التعليمية (من قِبَلِ المدير (ة))؛
**اختيار ميسر(ة) ومقرر(ة) لكل ورشة من طرف الأساتذة، بتنسيق مع المدير(ة) والمفتش (ة)؛
**إنجاز كل ورش من الأوراش المقترحة في جو من الانخراط الإيجابي في هذه التجربة الوطنية والمساهمة الفعالة في جودة النقاش وتبادل المواقف والآراء والخبرات الشخصية والجماعية في جو من الثقة المتبادلة والمسؤولية المهنية الهادفة؛
**الحرص على خلق التوازن المناسب ما بين تسجيل الملاحظات والانتقادات الإيجابية والموضوعية حول واقع الممارسة التربوية حاليا وبين تقديم الاقتراحات والبدائل الواقعية والمتاحة محليا وآنيا، انطلاقا من الأدوار والاتفاقات والالتزامات الفردية والجماعية على مستوى الفصل الدراسي أولا ثم على صعيد كل مدرسة ثانيا
**اتخاذ المبادرة في اقتراح وتخطيط مشروع تربوي مشترك خاص بالمؤسسة التعليمية، تنبثق عنه مشاريع تربوية فرعية، حسب كل مستوى دراسي أو كل أستاذ(ة)؛
*السهر على إنجاز تقارير الورشات مباشرة بعد نهاية كل ورشة، وتسليم نسخة منها إلى مفتش (ة) المنطقة وإلى النيابة.

ثالثا: إجراءات تنظيمية خاصة بالورشات:
**تنجز الورشات على ثلاث حلقات مستقلة ومتباعدة زمنيا، ضمانا لجودة التنظيم والتنفيذ وحرصا على السير العادي للدراسة، وذلك وفق المخطط الذي ستسطره المنسقيات الجهوية لهذا الغرض؛
**ينبغي أن يكون عدد أعضاء كل ورشة حوالي20 أستاذا وأستاذة، وإلا تطلب الأمر تنظيم أكثر من ورشة إذا كان العدد يسمح بذلك، مع عقد جلسة عامة مشتركة لتقاسم النتائج وتركيبها في تقرير موحد للمؤسسة؛
***يختار الأساتذة من بينهم ميسرا ومقررين اثنين لكل ورشة على حدة، يتبادلان المعلومات المدونة حين اشتراكهما في التحرير النهائي لتقرير الورشة، ويستحسن استبدال الميسر والمقررين في كل ورشة لضمان المساهمات المتنوعة؛
**يسلم تقرير الورشة -بعد إنجازه- لمفتش المنطقة حين حضوره الفعلي في الورشة، أو يسلم لمدير المؤسسة قصد بعثه للمفتش في أقرب الآجال لإعداد التقرير التركيبي على مستوى منطقة التفتيش؛
**تسلم التقارير التركيبية لمختلف مناطق التفتيش مرفوقة بكل التقارير الخاصة لكل الورشات للنيابة الإقليمية قصد إعداد التقرير التركيبي على مستوى المنسقيات الإقليمية؛
**تتسلم المنسقيات الجهوية تقارير المنسقيات الإقليمية لتدارسها واستثمارها وإعداد تقرير تركيبي جهوي يرفع بدوره للمنسقيات المركزية التخصصية لنفس الغرض؛
**ترسل التقارير كذلك وبجميع أنواعها في نسخة رقمية إلى العنوان الإلكتروني للمفتشية العامة للشؤون التربوية، وكذا في نسخة ورقية على الطريق الإداري لمقر المفتشية العامة للشؤون التربوية قبل 15 يونيو 2009 وهو آخر أجل.

رابعا: البرمجة الزمنية للأوراش البيداغوجية:

**تنطلق هذه الأوراش البيداغوجية ابتداء من شهر فبراير 2009 وتنتهي في أواخر شهر ماي 2009؛
**تنظم الأوراش على ثلاث مراحل يفصل بينها أسبوعان أو ثلاثة؛
*تعد التقارير التركيبية المختلفة على إثر كل مرحلة ليسهل تجميعها وتدارس نتائجها واستثمار خلاصاتها واقتراحاتها في آجال قريبة وملائمة؛
*ينجز التقرير الوطني حول الأوراش البيداغوجية قبل متم شهر يوليوز 2009 ويتم تقديمه قصد الاستثمار الأنجع لهذه التجربة التربوية، وسيتم الإعلان عن نتائج هذه الأوراش البيداغوجية في ملتقى وطني ينظم لهذا الغرض.

ملحوظة لا بد منها:
في النيابات الإقليمية التي لا يتوافر فيها منسق للمنطقة التربوية عن التعليم الابتدائي، يتقاسم المنسقون الجهويون ومفتشو المناطق جميع المهام المحددة أعلاه، ضمانا لإنجاز محكم ومنظم لجميع العمليات الخاصة بتعميم برنامج الأوراش البيداغوجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الخطة التنفيذية لبرنامج الأوراش البيداغوجية للتعليم الإبتدائي بين فبراير وماي2009

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامجا المراقبة المستمرة وحساب المعدلات للتعليم الإبتدائي
» حركة 20 فبراير تحتجّ على الأوضاع المزرية للتعليم في المغرب
» النقابة المستقلة المنظمة الديمقراطية للتعليم الجامعة الوطنية لموظفي للتعليم للتعليم الابتدائي
» معاناة رجل التعليم و الخطة الاستعجالية
» معاناة رجل التعليم و الخطة الاستعجالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-