هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 ضاهره السحاق في المجتمع العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عواطف
منصوري مميز
منصوري مميز
عواطف

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 183
العمر العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبه جامعية
المدينة : سيدي بلعباس
البلد البلد : ضاهره السحاق في المجتمع العربي 1alger10
الهواية : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Travel10
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
نقاط نقاط : 433
الوسام العضو المميز

ضاهره السحاق في المجتمع العربي Empty
مُساهمةموضوع: ضاهره السحاق في المجتمع العربي   ضاهره السحاق في المجتمع العربي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 5:25 am

بعد بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني اخواتي انا طالبه جامعيه في قسم علم الاجتماع بالجزائر.
لديا بحث حول تفشي ضاهره المثاليه الجنسيه (السحاق) في المجتمع العربي
ارجوكم افيدوني بمعلومات و ان امكن ارشدوني الى مراجع اعتمدها
تقبلوا مني فائق الاحترام و تقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : ضاهره السحاق في المجتمع العربي 1moroc10
الهواية : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Swimmi10
المزاج المزاج : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

ضاهره السحاق في المجتمع العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضاهره السحاق في المجتمع العربي   ضاهره السحاق في المجتمع العربي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 12:03 pm

السحاق او الجنسية المثلية.. اسبابها ورأي المجتمع بها

ميل جنسي قوي عند الفرد إلى فرد آخر من نفس الجنس

تعني هذه الكلمة الميل الجنسي إلى الجنس المماثل ، فإن حدث الميل بين الرجال أطلق عليه باللواط وهو انحراف جنسي يحدث لديهم ، وإذا كانت الجنسية المثلية بين النساء أطلق عليه بالسحاق lesbianism و تعني الكلمة اشتهاء المماثل بين الجنس الأنثوي .


هناك من يذكر بان الاسم مشتق من جزيرة لسبوس اليونانية ، والتي كانت تعيش فيها الشاعرة سافوا وقد كانت قد كانت تمارس علاقات الحب مع مثيلاتها من النساء اليونانيات . تتضمن الـعـلاقة الجنسية مع نفس الجنس من النساء و ذلك باختيارالمرأة امرأة أخرى تمارس معها الحياة الجنسية و لا يهم فرق السن في ذلك الاختيار و إنما المهم هو اشتهاء المرأة التي ترغب في الممارسة معها تلك العلاقة الجنسية.أسبابها :ـ


إن سبب الجنسية المثلية هو انحراف طرق إشباع حاجة الجنس الطبيعية إلى ممارسة تلك العلاقة مع نفس الجنس وذلك لمساعدة الظروف وتوفر الفرص في ذلك . تحدث تلك الحالات أكثر ما تحدث في المعسكرات والسجون والأقسام الداخلية . هناك من يمارس الجنسية المثلية والغيرية أي يمارس الجنس والحب مع نفس الجنس و مع الجنس المغاير كأن يكون متزوج وإلى جانب ذلك يمارس الرجل اللواط و تمارس المرأة السحاق .


تشتد الجنسية المثلية في سن المراهقة تلك المرحلة التي تتصف بالطاقة الجنسية العارمة ، وهذه العلاقة ما هي إلا لتصريف تلك الطاقة التي يعاني منها المراهق أو المراهقة .


تختلف النظرة لتلك الظاهرة باختلاف المجتمعات. هناك المجتمعات التي تعتبر تلك العلاقة جريمة يعاقب عليها القانون . وهناك المجتمعات تعيب على من يمارس الحياة الجنسية المثلية ، كما أن هناك مجتمعات تبارك وتبيح ذلك النوع من العلاقة وتقيم الاحتفالات العلنية بتلك المناسبة .
وهناك مجتمعات سنت قانون الزواج بنفس الجنس من الرجال والنساء أيضا .
نجد إن في تلك الظاهرة بأن حب الجنس المثلي يسيطر على حب الجنس الآخر ، وذلك نتيجة للممارسات الجنسية المثلية المستمرة ، والتي تؤدي إلى الشعور باللذة العارمة بحيث تصبح عادة متأصلة لدى الممارس .


تمارس الجنسية المثلية وذلك باتخاذ الفرد دور المسيطر في ممارسة تلك العلاقة مع المثيل الذي يسلك سلوك الضعيف المطيع طاعة عمياء لما يطلبه منه شريكه .


كما هناك من يمثل الدورين في آن واحد فمرة يمثل دور الضعيف وأخرى دور القوي وهكذا يتبادلا الأدوار بتكرار العملية الجنسية . تخف شدة تلك الحالات بعد فترة المراهقة أو قد تأتي فرصة الزواج الطبيعي ، وقد تنتهي تلك المشكلة أو لا تنتهي حسب الوضع الجديد من الزواج . انتهى (1)

السحاق- أو (اللزبانية) Lesbianism . في نظرة علماء النفس والسلوك

الاضطرابات سيكو- سيسلوجية:


ومنها الانحرافات الجنسية : Sexuel Deviation


تعتبر الغريزة الجنسية من أقوى الدوافع في سلوك الفرد وشخصيته، ومن أكثرها أثرا في سلوكه وصحته النفسية. وتلعب العوامل النفسية دورها في هذا الدافع كما تلعب العوامل العضوية ولا سيما الهرمونات التي تفرزها الغدد الجنسية. والانحراف الجنسي هو السلوك الذي يستهجنه المجتمع ويتعارض مع ما شرعه الله وأباحه . وهناك من العلماء النفسانيين من يربط هذه الانحرافات بحالات عصابية ، أو صراعات لا شعورية يعانيها الفرد وتبدأ لديه منذ طفولته. لكنهم لم يلتفتوا إلى ان كل انحراف جنسي له اثره السلبي في روحية الانسان وبنائه النفسي يفقده توازنه .


تـوضـيـح ذلـك , ان الانـسان الطبيعي والسليم يميل الى المخالف من جنسه , اي ان الرجل يميل الى الـمـراة بفطرته ، والمراة تميل الى الرجل , وهذا الميل من اشد الغرائز المتجذرة فيه , والضامن لبقاء نسله , فـاي عـمـل يؤدي الى تحوير هذا الميل الطبيعي عن مساره فسيوجد نوعا من المرض والانحراف النفسي في الانسان .


فالرجل الذي يميل الى نظيره من جنسه , ليس رجلا كاملا. وقد عد هذا الانحراف في كتب الامور الجنسية هموسكو اليسيم اي : الميل الجنسي للمماثل . والاسـتـمرار على هذا العمل وادامته يميت في الفرد الميل الجنسي الى المخالف . والشخص الذي يـسـلـم نـفـسـه لممارسة هذا العمل معه يشعر شيئا فشيئا باحساسات المرارة ويورث هذا العمل الـطـرفـيـن الفاعل والمفعول ضعفامفرطا في الجنس حتى انه لا يستطيع بعد مدة على المعاشرة الطبيعية مع جنسه المخالف .


ومـع مـلاحـظـة ان الاحساسات الجنسيه [بالنسبة للرجل والمراة ] لها تاثيرها في اعضاء بدن كل مـنهما , كما ان لهاتاثيرها على روحية كل منهما واخلاقه . تتضح ان فقدان الاحساسات الطبيعية الى اي درجـة سـيؤثر على روح الانسان وجسمه حتى انه من الممكن ان يبتلى الافراد من هؤلاء بالضعف الجنسي الذي يؤدي الى عدم القدرة على الانجاب والتوليد. وهؤلاء الاشخاص - غالبا - ليسوا اصحاء من الناحية النفسية , ويحسون في داخلهم انهم غرباء عن انـفـسـهـم وغرباء عن مجتمعهم ... ويفقدون بالتدريج القدرة على الارادة التي هي اساس لكم نجاح وشرط من شروطه ,ويتكرس في روحهم نوع من الاضطراب والقلق .


واذا لـم يصمموا على اصلاح انفسهم فورا, ولم يستعينوا باللجوء إلى الله لأعانتهم على الإقلاع من هذا المرض العضال فسيغدو هذا العمل عندهم عادة يصعب تركها , فان اي وقت لترك هذا العمل القبيح لايعد خارجا عن اوانه , بل لابد من التصميم الجاد. والتوبة الصدوق واللجوء للخالق وذلك للتخلص من أدران هذا المرض وآثاره .


والذي يهمنا في هذا المجال استعراض أهم هذه الانحرافات التي تزيد في العصر الحديث على ( عشرين نوعا) نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :ـ

(1) الجنسية المثالية : Homosexuality


وهو ميل جنسي قوي عند الفرد إلى فرد آخر من نفس الجنس . وقد يكون هذا النوع من الحب الجسدي متبادلا وقد يمارسه طرف واحد كما يقوم على الاهتمام بشخصية الفرد الآخر أو عمله ومن أفراد هذه الفئة من يشعر بخوف وذعر وتقزز من أفراد الجنس الآخر وتكون مشكلته أعمق .


وحين تنتشر هذه العلاقة الانحرافية بين الذكور يطلق عليها - اللواط- وحين تنشر بين الإناث يطلق عليها - السحاق- أو (اللزبانية) Lesbianism .

(2) الفتيشية : Fetichism


ويكون فيها موضوع الحب ( الأدوات ) التي يستخدمها الجنس الآخر كالملابس الداخلية أو المنديل أو حمالة الثديين أوقطعة من الثياب كالجوارب أو القميص.فمصدر اللذة هنا هو الرمز وليس الشخص.

(3) السادية : Sadism


وهو نوع من الانحراف الجنسي لا يستطيع الفرد إشباع رغبته الجنسية إلا بإيلام الآخرين ، وقد يكون التعذيب تمهيدا ضروريا للإرضاء ، أو إشباعا لرغبة الطرف الآخر ،وفي بعض الحالات يكفي التعذيب وحده للظفر بالنشوة الجنسية، وقد يكون التعذيب جسديا أو نفسيانيا . فقد يتناول الشتم والإهانة والإذلال والتحقير أو الضرب بالسياط أو العصا أوالوخز بالإبر ،أو إسالة الدم أو تشوية الجسم الى حد القتل. وقد يكون بطريقة الاغتصاب الجنسي وغيره، ويبدو هذا الانحراف عموما أكثر شيوعا بين الرجال وقليلا ما يوجد عند النساء.

(4) الماسوشية- الخضوعية- : Masochism


وهو نوع انحرافي يمثل صاحبه دور الخضوع بالتألم على يد شخص آخر ( عكس الحالة في السادية ) ويرتوي الشخص هنا ويشبع إذا قاسى الألم ويقال عنه (ماسوكيست:Masochist ) وهؤلاء يشعرون الألم ويقال عنه (ماسوكيست:Masochist ) وهؤلاء يشعرون بالحاجة لعقاب أنفسهم وهو عموما انحراف نسائي.

وثمة انحرافات جنسية عديدة بدأت الحضارة الغربية بتصديرها إلينا خلال وسائل الإعلام وأدوات الثقافة والأفلام وعشرات الجسور الأخرى. وما لم نزود أطفالنا وشبابنا في الوطن العربي بتنشئة دينية سليمةفإن العاقبة وخيمة.


ويؤكد معظم علماء التحليل النفسي بأن الانحرافات الجنسية عند الكبار ماهي إلا الجنسية الطفلية مضخمة ومفككة إلى عناصرها ومكوناتها الجزئية.فالشخص الكبير المنحرف شخص ظل موضوعه الجنسي طفليا.


بينما يرى السلوكيون بأن الانحرافات الجنسية هي سلوك متعلم البيئة والمجتمع والأسرة والمدرسة والمحيط ، ولو أحسن المربون عمليات التنشئة تربية دينية تقوم على حب الله واتباع تعاليمه وإجتناب نواهيه لكان بإمكانهم أن يتداركوا هذه النوعيات من التصدع والزلل والإنزلاق في مهاوي الرذيلة الأخلاقية .


ويرى علماء آخرون أن الانحراف الجنسي يأخذ طابع التثبيت في الشخصية :
Fixation الذي ينجم عن أحد أمرين وهما :ـ
1- الإشباع الشديد للغريزة في مرحلة الطفولة ،إشباعا فمويا Through The Mouth يجعل الطفل يجد صعوبة في التخلي عنها أو يجعله يحن إلى العودة إليها حين يكبر.


2ـ ويضيف علماء النفس الفيزيولوجي عامل الاضطراب الهرموني في الغدد أو الاعصاب .


ومهما تكن الأسباب فإن الانحرافات الجنسية بما يحيك بها من مخاوف وبما تحتويه من صراعات لا شعورية إنما تعتبر من أخطر مشكلات الحضارة الحديثة .

رأي الطب في ذلك والأضرار المترتبة عن السحاق :


السحاق بطبيعة الحال هو ملامسة وإلتقاء مباشر للأعضاء التناسلية لطرفين من الأناث ، ومعلوم أن هناك كثيرا من الأمراض التناسلية كالهربس والسيلان والزهري والأيدز وكذلك الأمراض الجلدية الكثيرة مثل التقرحات والطفيليات وغيرها تنتقل عن طريق ملامسة أو التقاء الأعضاء التناسلية لأنثيين مع بعضهما . وقد حصلت حالات حمل لنساء لم يكن متزوجات بسبب السحاق مع أخر متزوجات أو من البغاة ، وهذا مرده أن تكون أحداهن قد باشرت مهمة الجماع مع زوجها ومن ثم أرتكبت عملية السحاق مع الضحية


نعتذر عن طرح الموضوع لحساسيته،، ولكن نرجو الفائده للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : ضاهره السحاق في المجتمع العربي 1moroc10
الهواية : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Swimmi10
المزاج المزاج : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

ضاهره السحاق في المجتمع العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضاهره السحاق في المجتمع العربي   ضاهره السحاق في المجتمع العربي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 12:09 pm

قصص لضحايا وقعن بهذا المرض العضال :
توصلت المخزومي ( 1982 ـ 1990 ) من خلال مقابلتها لعدد كبير من الفتيات من الدول العربية والتركية وإجابتهن على السؤال المطروح . هل مارست علاقة معينة مع الفتيات الأخريات ؟ فكانت الإجابة بعدم التمنع والخجل بنعم . . ومن تلك العلاقات هو التقبيل من الفم واللعب بالأماكن الجنسية الحساسة . تحدث العلاقة الجنسية اكثر ما تحدث في فترة المراهقة . أشارت بعض الفتيات بأنهن يخجلن كلما تذكرن ذلك . وأخريات تمنين أن تكون هناك توعية قبل تلك الفترة كي لا تمارس الفتاة تلك العلاقة غير الطبيعية . لقد تزوج قسم من العينة ، والقسم الآخر ينتظر، والقسم الثالث لا يرغب في الزواج . كما ذكرت فتاة أخرى بأنها ترفض الزواج من رجل لأنها لا تشعر بميل نحو الرجال الآن ، وقد أشارت بأنها تخاف من قسوتهم اثناء تلك العلاقة .

سألت الباحثة بعض المتزوجات عن تأثير تلك العلاقة التي مارسنها مع زميلاتهن على العلاقة الزوجية الحالية . أجابت الفتيات من تلك العينة : لم يكن هناك تأثير على ذلك . إلا إن البعض القليل أجبن بأن في وقت الخطبة كانت الرفيقة تعارض من زواج رفيقتها، والبعض منعن وهددن بالانتحار إذا تم الزواج . ولكن لم تحدث حادثة محاولة انتحار من بين العينة المستعملة .


. كانت الفتيات يشعرن بلذة عارمة من تلك العلاقة وكان الحب بينهن شديدا جدا بحيث لا تستطيع الواحدة منهن إن تفارق الثانية .وقد ذكرت واحدة من الفتيات إنها فكرت بالهروب مع رفيقتها آنذاك ولكن الظروف الاقتصادية حالت دون ذلك . وهناك حالة أخرى ذكرتها فتاة بأنها مارست العلاقة الجنسية مع فتاة أخرى وهي صغيرة في عمر التاسعة وقد اكتشف أمرها . وكانت أمها واعية بحيث استعملت معها نوعا من التوعية والتوضيح ، و تذكر تلك الفتاة بان موقف أمها والوضع الذي مرت به كان درس لها لا تنساه أبدا . وقد تزوجت من رجل ليس قريبا لها وهي سعيدة بزواجها منه .



وهذه قصة منقولة تتحدث عن واقعة حدثت بين طالبة ومعلمتها :
تقول ( ...) : لأني جميلة جدا وجدت نظرات معلمتي غريبة ومريبة !! معلمتي مشهورة بالقسوة والحزم إلا معي .. !! .. أشعر معها باني المسيطرة في الفصل .. وفي إحدى الأيام دعتني معلمتي إلى منزلها لتناول الغذاء فقبلت الدعوة برضى وحب .. كان لقاء ترحيبيا حارا غير متوقعا من معلمتي وكنت أنا بدوري عادية تماما و لم اشعر بأي شئ غير طبيعي .. ثم خرج زوج المعلمة وقد طلبت منه أن يأخذ طفليها إلى منزل جدتهما .. وبقينا وحدنا في المنزل ، وبعد خروج الزوج بدأت آخذ راحتي في منزل معلمتي .. كخلع الحجاب والعباءة .. ثم تجاذبنا أطراف الحديث .. حتى طلبت مني أن نصعد إلى الدور العلوي .. إلى غرفة النوم .. لنطلع على آخر الصيحات من الملابس التي فصلتها .. .. وظننت إن المعلمة تحبني وتشعر بالارتياح من وجودي معها علما بأنها تجاوزت الـ 28 سنة .. وأنا في المرحلة الثانوية .. صعدت مع معلمتي إلى غرفة النوم ونحن نضحك ونمرح على السلالم .. وكانت تتعمد أن تلتصق بي خلال الصعود .. دخلت غرفة النوم .. وقد كانت رومانسية إلى ابعد حدود .. جلست على الأريكة بينما تفتح هي دولاب الملابس لأرى جديدها كما تزعم .. حقا كانت موديلاتها جذابة .. فانسجمت بعض الشيء .. وإذا بها تفاجئني بأنها تخلع ما تلبس .. !! .

. ونظرات الاستغراب على وجهي جعلها تبتسم وتقول : سألبس هذا لترينه على الطبيعة .. وخلعت ما عليها وبكل جرأة .. أحسست بتوتر شديد .. وإذا بها تطلب مني طلبا غربيا ..!! قالت مبتسمة : اشعر بألم أسفل ظهري .. فهل تقدمين لي الخدمة بعمل المساج ؟؟ فقلت لها نعم أجيد ذلك .. استلقت معلمتي على السرير مجردة من ملابسها .. وبدأت بتدليك ظهرها .. لا أعرف لماذا استجبت لطلبها .. و عندما أنهيت من المهمة طلبت مني أن تدلك هي جسدي .. وهنا أيضا .. لا أعرف كيف استجبت لطلبها وفجأة انكسرت الحواجز واستسلمت والتقت الرغبات لكلينا ووجدت نفسي أسيرة في الموقف .. ولم تكتفي بل مدت يدها لتعرض فلما مصورا لعلاقة مشابهة وقد كانت المرة الأولي التي أشاهد فيها فلم خلاعة وبعد أن انتهينا طلبت مني ان يتكرر اللقاء بيننا .. وبجهالتي وافقت على طلبها .. كبرت علاقتنا و أصبحت معلمتي شديدة الغيرة علىّ .. لا تحب أن أتحدث مع أحد غيرها .. أو ان اخرج مع زميلاتي .. فأنا لها فقط !!.. !!.. وبعد سنة تقريبا من العلاقة الغير شرعية بيننا .. فقدت كل ما تملك الفتاة .. من أنوثة .. وعذرية .. فوجئت بان معلمتي بدأت تهجرني .. وتتجه إلى طالبات جدد .. لتبني علاقة أخرى .. عندها بدأت اشعر بما يجري من حولي .. وفتحت عيناي على ساعة ندم ..!!.. و بعد فوات الأوان .. لكن هل ينفع الندم ؟؟ وهل أكون يوما زوجة طبيعية لمن سيتقدم لخطبتي ؟؟ وهل أستطيع ممارسة الحياة الزوجية بدون مشاكل ؟؟

رأي الفقهاء وعلماء الدين في السحاق :

جاء في المغني :ـ
(فصل) وان تدالكت امرأتان فهما زانيتان ملعونتان ، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( إذا أتت المرأةُ المرأة فهما زانيتان )) ولاحد عليها لأنه لا يتضمن إيلاجاً فأشبه المباشرة دون الفرج وعليهما التعزير لأنه زنا لاحد فيه فأشبه مباشرة الرجل المرأة من غير جماع ، فلو باشر الرجل المرأة فأستمتع بها فيما دون الفرج فلا حد عليه لما روي أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله أني لقيت أمرأة فأصبت منها كل شئ إلا الجماع فأنزل الله ـ تعالى ـ (( أقم الصلاة ... الآية )) فقال الرجل ألي هذه الآية ؟ فقال (( لمن عمل بها من أمتي )) رواه النسائي .(ب)

يقول ابن قيم الجوزية :
وبعد أن تحدث عن مسألة اللواط : وأما قياسكم وطء الرجل لمثله على سحاق المرأتين فمن أفسد القياس إذ لا إيلاج هناك وإنما نظير مباشرة الرجل الرجل من غير إيلاج على أنه قد جاء في بعض الآحاديث المرفوعة (( إذا أتت المرأةُ المرأة فهما زانيتان )) (*) ولكن لا يجب الحد بذلك لعدم الإيلاج وإن اطلق عليهما اسم الزنى العام كزنى العين واليد والرجل والفم .(ج)

ويقول الشيخ ـ سيد سابق :
السحاق محرم شرعاً بإتفاق العلماء لما رواه أحمد ، ومسلم ، وأبو داود ، والترمذي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((لا ينظر الرجلُ إلى عورة الرجل ، ولا المرأةُ إلى عورة المرأة ، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد ))
والسحاق مباشرة دون إيلاج ، ففيه التعزير دون الحد كما لو باشر الرجل المرأة دون إيلاج في الفرج .(د)
قلت : وفي هذا دلالة على أن حد السحاق ليس كحد الزنى ، وقد ذهب سيد سابق بما ذهب إليه ابن القيم .

ويقول الدكتور : عبدالله ناصح علوان ـ رئيس الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز ـ سابقاً
( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) ـ النور33 ـ يقول حول هذه الاية :ـ

وهذه العفة والتسامي ليس من الكبت في شئ ـ كما يتوهم البعض ـ لأن الكبت كماعرفه علماء النفس والتربية (( هو استقذار العملية الجنسية ، والأستشعار بالأثم لمن يزاولها ولو كان مزاولتها عن طريق الزواج . وأما ما يقوله المغفلون أو المفسدون : من أن دواء هذا الفساد الاجتماعي هو تعويد الجنسين الاختلاط حتى تنكسر بالاعتياد حدة الشهوة ، فهذا كلام فارغ .. وقد جربت الاختلاط أمم الكفر كلها فما زادها إلا شهوة وفساداً . ( هـ)
وفي موضع آخر له يقول : الذين ينادون با لألختلاط لعلاج ذلك ، أقول لهم : لو كان الأختلاط منذ الصغر ، وفي جميع مراحل العمر يجعل النظر إلى المرأة أمراً مألوفاً عادياً لا يحرك في نفسيّ الرجل والمرأة غريزة ولا شهوة .. لأنقلبت المودة بين الزوجين إلى عداوة ، والرحمة بينهما إلى ظلم ، والأتصال الجنسي إلى برود .. ولما رضي أحدهما البقاء مع الآخر في ظلال الزوجية ، وهذا خلاف المشاهد والواقع . انتهى كلامه ( و )
: وكذلك وضعَ أهل كلّ مذهب من مذاهب الحياة الجنسية ألفاظا جديدة استمدّوها من نوع اللذة أو شكلها ، كما وضعت المساحقات أسماءً لضروب السحاق مثل: الضفدعيّ والاستكلاب والمخالف والمؤالف .(ز)



أسباب الظاهرة
هناك عوامل بايولوجية وتشريحية وأخرى اجتماعية تلعب دورا مهما في تلك الظاهرة ، نلخصها بالشكل التالي :


1 ـ من الجانب التشريحي : قد تكون لدى الفرد بعض المظاهر التشريحية الأولية والثانوية الواضحة والمميزة بوجود الخلايا الذكرية في مسام المبيض كظاهرة تكوينية لدى المرأة أو مناطق مسامية في الغدة التناسلية لدى الرجل.
2 ـ تنتج هذه الظاهرة الاجتماعية عن التنشئة الاجتماعية الخاطئة التي يعيش فيها الفرد والتي لا تتوفر فيها التربية الآسلامية الصحيحة وعدم تنشئة الفرد على السمو الأخلاقي الديني وحثه على التحلي بالسمو الروحي الذي يستمد من تعاليم الدين الإسلامي .
3 ـ فشل في العلاقات الزوجية ويحاول تعويضها بتلك العلاقة .
4ـ معوقات الزواج الكثيرة ومنها الاقتصادية .



العلاج :
يتم العلاج بالطرق التالية :

.الاهتمام بالتعاليم الدينية وان هذه الظاهرة محرمة وغيرها من العلاقات الغير شرعية .
. الزواج في سن مبكرة .
. استشعار خوف الله ـ تبارك وتعالى ـ في كل الأحوال .
· ممارسة الرياضة بصفة عامة أو القراءة والأنشغال بأمور تعود بالنفع والفضيلة .
.المداومة على صوم النفل بوجه عام ، فالصوم فيه كبح للشهوة وتخفيف لحدتها ، وقد حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم الشباب الذين لا يستطيعون على الزواج .
· التخلص من المسكرات والمخدرات لأنها سبب في ظهور تلك الحالة .
· الابتعاد عن رفقاء السوء وأختيار الرفقة الصالحة.
.غض البصر عن المحرمات سواءاً في الشارع أو عبر الصحف والأفلام .
· ينبغي تعميم التوعية على الأفراد لمختلف الأعمار .
· ينبغي على الوالدين توجيه الأبناء ونصحهم .
· ينبغي الابتعاد عن التكتم على هذه الظاهرة وأن تعم المصارحة بين الآباء والأبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : ضاهره السحاق في المجتمع العربي 1moroc10
الهواية : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Swimmi10
المزاج المزاج : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

ضاهره السحاق في المجتمع العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضاهره السحاق في المجتمع العربي   ضاهره السحاق في المجتمع العربي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 12:20 pm

لمحة من تاريخ السحاق عند العرب

عُرف السحاق كواحد من الإنحرافات الجنسية في المجتمع العربي في العصر الجاهلي.. ويرجح البعض أن السحاق وفد علي العرب من الحيرة ( قصبة الملوك المناذرة في العراق علي بعد خمسة كيلومترات جنوبي الكوفة وكان أهلها من النصاري ) فظهر أول ما ظهر من الحيرة حيث الترف في قصور المناذرة. فقد أحبت هندُ بنت النعمان الثالث ملك الحيرة ( 580 - 602 م. بعد مقتل زوجها ترهبت وبنت الدير المعروف باسمها ) زرقاء اليمامة ( الرائية عن بعد وهي امرأة من جديس قيل إنها كانت تبصر الشيئ من مسيرة ثلاثة أيام وضرب بها المثل " أبصر من زرقاء اليمامة " ) وساحقتها. فكانت أول امرأة هويت امرأة في العرب. ثم انتشر السحاق بين النساء.

وفي عصر الخلافة والعصر الأموي ومع الرغبة في الجماع شاع السحاق في المدينة. ويُقال إن خبر ذلك بلغ حُبىّ المدينية ( وهي امرأة شبقة متأججة الغُلمة عاشت في زمن ولاية مروان بن الحكم للمدينة.. علمت النساء فن الهوي فسموها حواء وكانت مزواجاً حتي في آخر عمرها.. وضرب بها المثل في الغلمة فقيل " أغلم من حبي " ) فأتت إلي نساء المدينة وقالت لهنّ : " بلغني أنكنّ أحدثتنّ شيئاً يُقال له السحق، تستغنون به عن الرجال" . فقلن لها : " ليس هذا هو المعنى، ولكنه خيرٌ من الحبل الذي فيه الفضيحة ". فقالت : " لا يخدعنكن خادع عن الرجال ".

وفي العصر العباسي والذي يسميه بعض الباحثين في التاريخ الجنسي للعرب " عصر الجنس " وكما كان هناك من يدعو إلي الجماع أو إلي اللواط، فقد ظهر فريق جديد من النساء يدعو إلي السحق. بل قامت معركة بين الجماع والسحاق. وكانت بعض النساء يبدأن بالجماع ويملن إلي السحاق، وأُخريات يعدلن عن السحاق إلي الجماع, ويكون في السحاق عادة ما يكون في الجماع : محُبّة ومحبوبة، وتعمل كل منهما على التجمل والتظرّف حتى تكون شهيّة مقبولة. وكما وضعوا للجماع واللواط أنواعاً وضروباً، فقد وضعت النساء ضروباً للسحاق كثيرة منها الضفدعي ، والشراعي ، والمخالف ، والمؤالف ، والإستكلاب، وغير ذلك.وكذلك وضعوا آداباً للسحاق بينوا فيها كيف تكون المتساحقتان. وقد كانت هذه الآداب، متبعة بدقة في الطبقات الأرستوقراطية الغنية، أكثر منها في الطبقات الشعبية. ففي الطبقات الدُنيا كانت الأمور لا تخلو من الإبتذال أحياناً.


ولم يخل كتاب من كتب الباه ( الجنس ) من ذكر السحاق. ففي كتاب نزهة الأصحاب في معاشرة الأحباب للسمؤأل بن يحيي بن عباس المغربي الإسرائيلي الحاسب المتوفى سنة 576هـ - 1180م، الذي ألفه للأمير ألب قيلغ بك أبي بكر بن قرا أرسلان بن داود بن سكمان بن أرتق, وجعله في جزأين, خصص الفصل السادس لذكر العلة في عدول بعض الناس بالباه عن المجرى الطبيعي، وعلة إيثار بعض العقلاء الغلام على الجارية وإيثار بعض النسوان السحق. وكذلك في كتاب " نزهة الألباب فيما لا يوجد في كتاب " لأحمد بن يوسف التيفاشي المغربي المتوفي سنة 651هـ - 1253م. وكان أديباً شاعراً، وهو مؤلف كتاب " سرور النفس" خصص فصل بعنوان " في أدب المساحقات ونوادر أخبارهن وملح أشعارهن " وفي كتاب " رجوع الشيخ إلي صباه في القوة علي الباه " الذي ترجمه ابن كمال باشا بناء علي طلب السلطان سليم الأول العثماني فصل بعنوان " الأدوية التي تطيب السحق إلي النساء حتى يشتفين به عن جميع ما هن فيه، ويأخذهن عليه الهيمان والجنون " وأزدهر التأليف في الأمور الجنسية ازدهاراً عجيباً، فقد أصبح ضرورة اجتماعية. وأَضيف إلي التأليف تصوير الكتب ففي أي كتاب للباه صورت الأوضاع المذكورة بالألوان.

سلوك المساحقات

والسحاق مبنى عند رباته على الظرف، وبهذا الاسم يسمون، فهن يسمين أنفسهن : " الظرف ". فإذا قلن فلانة " ظريفة "علم بينهن أنها " ساحقة " وهن يتعاشقن كما يتعاشق الرجل، بل أشد وتنفق إحداهن على الأخرى كما ينفق الرجل على عشيقته، بل أكثر أضعافاً مضاعفة حتى يبلغن إنفاق الألوف المؤلفة. ويحكي مؤلف نزهة الألباب عن مساحقة شاهدها بنفسه : " ولقد شاهدت امرأة منهن كان لها مال كثير وعقار واسع، فأنفقت على عشيقتها المال النضر( الذهب والفضة ) فلما فرغ وأكثر الناس عليها من العتب والملامة، سوغت ( أعطتها وتركته خالصاً لها ) لها جميع العقار فحصلت على نحو خمسة آلاف دينار ". وكن يضعن العطر بكثرة، ويحرصن علي نظافة الثياب, ويستعملن من الفرش والأطعمة والآلة أحسن وأجمل ما يبلغه الإمكان ويحمله الزمان والمكان.

وكان أسلوبهن في الممارسة أن تكون العاشقة أعلى والمعشوقة أسفل، إلا إن كانت العاشقة نحيفة الجسم والمعشوقة بدينة، فإنها حينئذ تجعل النحيفة سفلى والبدينة عليا، ليكون ثقل جنبها أشفى فى الحك وأمكن لذلك. أما ما لابد منه ولاغني عنه لهن فهو إحكام الغنج وجودة النخر والشخير واتقان صنعة الكلام المطرب المهيج للشهوة أثناء الممارسة. حتى كن يتطارحن ذلك ويعلمنه ويتعلمنه ويبذلن الرغائب للحكيمات فيه حتى يعلمنه لمن لا تحسنه.

رأي لطبيب من القدماء في السحاق

وحكى عن الطبيب " ابن ماسويه " أنه قال : " قرأت فى الكتب القديمة أن السحق يتولد من تغذى المرضعة الكرفس والجرجير والحندقوق، فإن أكثرت منه وأرضعت صارت عادية ( ضرر ) ذلك إلى شفرى المولودة. فتتولد هناك الحكة، وهذا الداء هو بغاء النساء ".



(1) السمؤل المغربي الإسرائيلي : نزهة الأصحاب في معاشرة الأحباب.
(2) أحمد التيفاشي المغربي : نزهة الألباب فيما لا يوجد في كتاب.
(3) ابن كمال باشا : رجوع الشيخ إلي صباه في القوة علي الباه.


(4) د. صلاح الدين المنجد : الحياة الجنسية عند العرب.
(5) ريتشارد لوينسون : تاريخ العلاقات الجنسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
QOTBINET
.......
.......
QOTBINET

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1100
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي
المدينة : المغرب/ فاس
البلد البلد : ضاهره السحاق في المجتمع العربي 1moroc10
الهواية : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Unknow11
المزاج المزاج : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
نقاط نقاط : 2094
الوسام الكاتب المميز

ضاهره السحاق في المجتمع العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضاهره السحاق في المجتمع العربي   ضاهره السحاق في المجتمع العربي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 1:21 pm

ضاهره السحاق في المجتمع العربي 37672269cb2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamilajalal
منصوري متألق
منصوري متألق
jamilajalal

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1575
العمر العمر : 58
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : الناظور
البلد البلد : ضاهره السحاق في المجتمع العربي 1moroc10
الهواية : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Readin10
المزاج المزاج : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
نقاط نقاط : 1731
الوسام العضو المميز

ضاهره السحاق في المجتمع العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضاهره السحاق في المجتمع العربي   ضاهره السحاق في المجتمع العربي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 5:24 pm

موضوع يستحق اعا دة النظر في جوانبه خصوصافي زمننا الحاضر من طرف شبابنا وشاباتنا لانه لا حياء في الدين فشكرا لطرحك لهدا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عواطف
منصوري مميز
منصوري مميز
عواطف

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 183
العمر العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبه جامعية
المدينة : سيدي بلعباس
البلد البلد : ضاهره السحاق في المجتمع العربي 1alger10
الهواية : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Travel10
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
نقاط نقاط : 433
الوسام العضو المميز

ضاهره السحاق في المجتمع العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضاهره السحاق في المجتمع العربي   ضاهره السحاق في المجتمع العربي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 5:59 am

اشكرك جزيل الشكر لافادتي بهذه المعلومات القيمه التي كنت بحاجه اليها لتدعيم بحثي تقبلوا مني احر الامنيات ربي يحفضك و يحميك ...شكرا ضاهره السحاق في المجتمع العربي 216972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasoub
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1
العمر العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب
المدينة : سطيف
البلد البلد : ضاهره السحاق في المجتمع العربي 1jorda10
الهواية : ضاهره السحاق في المجتمع العربي Writin10
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
نقاط نقاط : 1
الوسام وسام التميز

ضاهره السحاق في المجتمع العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضاهره السحاق في المجتمع العربي   ضاهره السحاق في المجتمع العربي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 9:25 am

السلام عليكم أما بعد وبعدى قرائتي للموضوع ورأيتي بأن المكتبة التراثية العربية لا تخلوا من هذه الكتب في أتقدم إلى كل من يريد الإطلاع على هذه الكتب مراسلتي وقد تجنبت نشرها لألى يقال بأنني أنشر الرذيلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ضاهره السحاق في المجتمع العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  المجتمع العربي وبحثه عن المال
» ظواهر الأغتصاب للفتيات في المجتمع
»  عامل النظافة .....ونظرة المجتمع له
» الاغتصاب كاضاهره تهدد المجتمع و الفرد
» التلاحم الاسري و اهميته في بناء المجتمع.....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: القسم العام-