هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 هناك اشياء في القرأن الكريم تعني غير ما هي مكتوبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الليل
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
عاشقة الليل

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1819
العمر العمر : 46
الموقع : ورزازات
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : خريبكة
البلد البلد : هناك اشياء في القرأن الكريم تعني غير ما هي مكتوبة 1moroc10
الهواية : هناك اشياء في القرأن الكريم تعني غير ما هي مكتوبة Writin10
المزاج المزاج : هناك اشياء في القرأن الكريم تعني غير ما هي مكتوبة Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
نقاط نقاط : 3168
الوسام المشرفة المميزة

هناك اشياء في القرأن الكريم تعني غير ما هي مكتوبة Empty
مُساهمةموضوع: هناك اشياء في القرأن الكريم تعني غير ما هي مكتوبة   هناك اشياء في القرأن الكريم تعني غير ما هي مكتوبة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2011 1:32 pm

هناك اشياء في القرأن الكريم تعني غير ما هي مكتوبة

*************************

* كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا :

فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [ الزخرف : 55 ] ﴿

فمعناها أغضبونا. [ الإتقان للسيوطي ]

*****************
* كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا :

﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ . . . ﴾ [ النساء : 78 ]


فمعناها القصور الطوال الحصينة. [ الإتقان للسيوطي ]

*****************
* كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا :

﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَ تَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [ الصافات : 125 ]

فهو الصنم . [ الإتقان للسيوطي ]

********************
* كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا :

﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . . ﴾ [ الإسراء : 97 ]

﴿ وَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ . . . ﴾ [ النحل : 76 ]

فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا . [ الإتقان للسيوطي ]

***************************

* كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا :

﴿ . . . لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ . . . ﴾ [ آل عمران : 156 ]

فمعناه الحزن. [ الإتقان للسيوطي ]

**************************
* كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا :

﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً . . . ﴾ [ الجاثية : 28 ]

فمعناه تجثو على ركبها. [ الإتقان للسيوطي ]

******************************
* كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا :

﴿ . . . عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ . . . ﴾ [ الكهف :40 ]

فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [ الإتقان للسيوطي ]

*******************************
* كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا :

﴿ . . . فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ﴾ [ الصافات : 141 ]

فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [ الإتقان للسيوطي ]

***********************

* كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا :

﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ ﴾ [ الطور: 30 ]

فالمراد حوادث الدهر. [ الإتقان للسيوطي ]

**************************
* كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا :

﴿ . . . لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَ اهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ ﴾ [ مريم : 46 ]

فالمراد لأشتمنك

و ﴿ . . . وَ يَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ . . . ﴾ [ الكهف : 22 ]

فمعناه ظنًا . [ الإتقان للسيوطي ]

******************************
* كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا :

﴿ . . . وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا . . . ﴾ [ المجادلة : 2 ]

فإنه كذب غير الشرك. [ الإتقان للسيوطي ]

****************************
* كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا :

﴿ وَ حَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَ زَكَاةً وَ كَانَ تَقِيًّا ً ﴾[ مريم : 13 ]

أي طهرًا له. [ الإتقان للسيوطي ]

******************************
* كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا :

﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَ مِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَ إِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ )

وَ تَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ ﴾ [ الأحزاب : 10 ]

فمعناها شخصت . أي : فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف . [ الإتقان للسيوطي ]

*********************
* كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا :

﴿ . . . نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ رَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ )

بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً . . . ﴾ [ الزخرف : 32 ]

فهو من التسخير و الاستخدام. [ الإتقان للسيوطي ]

******************************
* كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا :

﴿ وَ مَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً . . . ﴾ [ المدثر : 31 ]

فهم خزنة النار. [ الإتقان للسيوطي ]

*****************************
* كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا :

﴿ وَ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَ ادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ )

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾ [ البقرة : 23 ]

فالمراد شركاءكم. [ الإتقان للسيوطي ]

*****************************
* كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً و سماع الإيمان إلا :

﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . . ﴾ [ الإسراء : 97 ]

فمعناه فقد السمع. [ الإتقان للسيوطي ]

******************************
* كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا :

﴿ . . . وَ لَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَ بِيَعٌ وَ صَلَوَاتٌ وَ مَسَاجِدُ يُذْكَرُفِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً . . . ﴾ [ الحج : 40 ]

فهي كنائس اليهود و هم يسمونها صلوات .

*******************************
* كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا :

﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ )

الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ . . . ﴾ [ النــور : 35 ]

فمعناه السراج. [ الإتقان للسيوطي ]

**********************************
* كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا :

﴿ وَ ابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ . . .) [ النسـاء : 6 ]

فمعناه الاحتلام . [ الإتقان للسيوطي ]

**********************************
* كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا :

﴿ . . . أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ). [ الرعد : 31 ]

فمعناه العلم. [ الإتقان للسيوطي ]

**********************************
* كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا :

﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا . . . ﴾ [ الفـرقان : 42 ]

﴿ وَ انْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَ اصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ . . . ﴾[ ص : 6 ]

فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [ الإتقان للسيوطي ]

***************************************
* كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام

و الشراب و إتيان النساء إلا :

﴿ . . . فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا )

فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا [ مـريم : 26 ]

فهو الإمساك عن الكلام .

************************
* كل ما في القرآن من « الظلمات و النور » فمعناهما الكفر و الإيمان إلا :

﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَ جَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَ النُّورَ . . . ﴾ [ الأنـعام : 1 ]

فمعناهما ظلمة الليل و نور النهار. [ الإتقان للسيوطي ]

******************************
* كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا :

﴿ وَ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَ خَلَقَهُمْ وَ خَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَ بَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [ الأنـعام : 100 ]

فمعناه ادَّعوا و كذبوا . [ الإتقان للسيوطي

************************************

فقط دعوة واحدة تكفيني

لا تنسوني بصالح الدعاء





اللهم احفظنا بما حفظت القرأن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هناك اشياء في القرأن الكريم تعني غير ما هي مكتوبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» هناك اشياء قد لا يعرفها الرجال عن المراة
» ما افضل طريقة لحفظ القرأن الكريم
»  اخر اصدار من قمة البرامج برنامج القرأن الكريم‎
» القرأن الكريم كامل بصوت الشيخ سعد الغامدي بصيغة mp3 بحجم 471 ميجا علي اكثر من سيرفر
» المكتبة القرآنية الحصرية : كل شئ عن القرأن الكريم 400 جيجا حصرياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القران الكريم-