محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: تكنلوجيا التعليم السبت يوليو 19, 2008 10:58 am | |
| مقدمة : تكنولوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض العلمية بطريقة منظمة . أو : المهارة في فن التدريس . هي : أكثر من التطور العلمي – أكثر من الإنجاز الهندسي – أكبر من القوى الميكانيكية .. فهي مجموعة الوسائل والأدوات التي يمكن أن تضيف لحياة الإنسان . وهي القوة المؤدية إلى الاختراعات ، وهي المهارات والأجهزة والطرق . * ويظن البعض أن وسائل تكنولوجيا التعليم هي مجرد الأساليب الحديثة فقط من العملية التعليمية ، ولكنها أعم وأشمل من ذلك فهي : سبورات ، وأجهزة – ومعامل – ودوائر تليفزيونية مغلقة – وحاسب آلي – وأقمار صناعية – واستراتيجيات تدريسية ، تُستخدم ضمن أي نمط تدريسي . * إن استخدام الطريقة الحديثة في التدريس بناءً على أسس مدروسة وأبحاث ثبت صحتها بالتجارب هي تكنولوجيا تعليم . وهي بمعناها الشامل تضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّن بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة . * وهي تعني الأخذ بأسلوب الأنظمة ، بمعنى اتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة ، وتستخدم كل الإمكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم . * ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من الأنظمة ارتباطاً متبادلاً . تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم : المرحلة الأولى : التعليم المرئي – التعليم المرئي والمسموع – التعليم عن طريق جميع الحواس . المرحلة الثانية : الوسائل التعليمية معينات للتدريس . المرحلة الثالثة : الوسائل التعليمية وسيط بين المعلم ( المرسل ) والمتعلم ( المستقبل ) . المرحلة الرابعة : الوسيلة جزء من منظومة التعليم . الموضوع الثاني الاتصال : إدخال مفهوم الاتصال لابراز مفهوم تكنولوجيا التعليم . أهداف عملية الاتصال : 1 – نقل عادات العمل والتفكير من جيل إلى آخر 2 – دوام المجتمع . 3 – تلازم الحياة الاجتماعية مع الاتصال . ** هدف الاتصال من وجهة نظر المرسل : نقل فكرة – الاعلام – التعليم – الاقناع – الترفيه ** هدف الاتصال من وجهة نظر المستقبل : الفهم – التعلم – الاستمتاع – اكتساب معلومات جديدة . ** عناصر الاتصال : 1 – المرسل 2 – المستقبل 3 – الرسالة 4 – قناة الاتصال 5 – بيئة الاتصال . الموضوع الثالث العوامل التي تؤثر على فعَّالية الاتصال ** عوامل تتعلق بالمرسل ** عوامل تتعلق بالمستقبل ** عوامل تتعلق بالرسالة ** عوامل تتعلق بالوسيلة نماذج مختارة لعملية الاتصال * نموذج شاتون وويفر عناصره : مصدر – مرسل – اشارة مع ضوضاء – مستقبل ثم هدف * نموذج برلو
الموضوع الرابع أهمية تكنولوجيا التعليم قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية . أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية : - الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ . - الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء. - المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح . - التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها . - بالإضافة إلى : تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه . ثانياً : دور تكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة : يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة ، فمثلاً : ** الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق : * استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة . * الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلفيزيونية . * البحث العلمي . ** الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ ، يمكن مواجهته عن طريق : * الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة . * تغيير دور المعلم في التعليم * تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم . ** الارتفاع بنوعية المعلم ، ينبغي النظر إلى المعلم في العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة ، وهو المصمم للمنظومة التدريسية داخل الفصل الدراسي . ثالثاً : دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم : من تلك المشكلات : = انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية ، ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ = مشكلة الأمية ، ولحل هذه المشكلة إنشاء الفصول المسائية وتزويدها بوسائل تكنولوجيا التعليم على أوسع نطاق كالاستعانة بالأقمار الصناعية . = نقص أعضاء هيئة التدريس ، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق التليفزيون التعليمي أو استخدام الدوائر التليفزيونية ، والأقمار الصناعية .
الموضوع الخامس اختيار الوسائل التعليمية أسس اختيار الوسائل التعليمية : (1) مناسبة الوسيلة للأهداف التعليمية : ينبغي مواءمة الوسيلة للهدف المتطلب التحقيق . (2) ملاءمة الوسيلة لخصائص المتعلمين : كمواءمتها للصفات الجسمية والمعرفية والانفعالية وارتباطها بخبرات التلاميذ السابقة ، ومناسبتها لقدراتهم العقلية والمعرفية . (3) صدق المعلومات : ينبغي أن تكون المعلومات التي تقدمها الوسيلة صادقة ومطابقة للواقع ، وأن تُعطي صورة متكاملة عن الموضوع . (4) مناسبتها للمحتوى : تسهم عملية تحديد ووصف محتوى الدرس في كيفية اختيار الوسيلة التعليمية الملاءمة لذلك المحتوى . (5) اقتصادية : بمعنى أنها ينبغي أن تكون غير مكلفة ، والعائد التربوي منها مناسب لتكلفتها . (6) إمكانية استخدامها مرات متعددة : يجب أن تتميز الوسيلة بإمكانية استخدامها أكثر من مرة . بالإضافة إلى : المتانة في الصنع ، ومراعاة السمة الفنية ، وتحديد الأجهزة المتاحة ، ومناسبتها للتطور العلمي والتكنولوجي ، وتعرُّف خصائصها ، وإمكانية زيادة قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة من خلالها ، وأن تكون سهلة التعديل أو التغيير بما يتناسب وطبيعة الموضوع .
الموضوع السادس تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية أهمية إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة : تنمي لدى التلميذ المهارة الفنية واليدوية – تزيد من قدرة التلميذ على التفكير – قليلة التكلفة – ربط بيئة التلميذ بمحتوى التعلم – مشاركة التلميذ – تبيان أهمية البيئة كمصدر للوسيلة التعليمية . التخطيط لإعداد وإنتاج وسائل تعليمية : ينبغي أن يأخذ المعلم في اعتباره مجموعة خطوات يتبعها عند إنتاج وسيلة تعليمية من خامات البيئة : تحليل محتوى المقرر – حصر الوسائل التعليمية في المدرسة – تعرف الخامات والمستهلكات – تعرف كيفية استخدام الأدوات لإنتاج الوسيلة – عمل تصميمات للوسائل والخطو في ضوئها – عرض التصميمات على المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم – توفير مكان مجهز لعملية الإنتاج – تنفيذ الوسيلة – تجريب الوسيلة قبل عملية الاستخدام . دور المعلم في إنتاج الوسائل التعليمية . على المعلم أن يقوم بالأدوار التالية عند إنتاج الوسائل التعليمية : = إجراء دراسة تحليلية متأنية للمنهج الذي يقوم بتدريسه . = تحديد الأهداف التي من أجلها سيتم إنتاج وسيلة ما . = دراسة متأنية متكاملة عن خصائص التلاميذ . = إدراك المعلم في بداية الأمر أن عملية إعداد الوسائل التعليمية تتطلب في البداية عملية التصميم . = تعرف الإمكانات والخامات المتاحة في بيئة التلميذ . = الاستعانة بآراء الخبراء في المناهج وتكنولوجيا التعليم عند إنتاج الوسيلة . الأسس النفسية والتربوية لإعداد الوسيلة التعليمية : تحديد الأهداف التربوية – مراعاة ارتباط الوسيلة بالمنهج – مراعاة خصائص المتعلم – مراعاة خصائص المدرس – تجريب الوسيلة – توفير المُناخ المناسب لاستخدام الوسيلة – عدم ازدحام الدرس بالوسائل – تقويم الوسيلة – استمرارية الوسيلة . الموضوع السابع خطة لكيفية استخدام الوسائل التعليمية الحاجة إلى استخدام الوسائل التعليمية : من الأسباب أو الدوافع التي تدعو إلى استخدام الوسائل التعليمية بغرفة مناهل المعرفة ما يلي : (1) زيادة أعداد التلاميذ في المراحل التعليمية . (2) زيادة معدلات القبول وبخاصة في المراحل الابتدائية . (3) زيادة متوسط عدد التلاميذ لكل مدرس . (4) المعلم لا يزال المصدر الرئيسي للمعرفة . (5) زيادة تكلفة التلميذ في المراحل المختلفة . ومن نتائج الدراسات في هذا الصدد : = التعليم لا يتم إلا من خلال نشاط ذاتي للمتعلم لاكتساب المعرفة . = لا يقتصر تحقيق الأهداف التربوية على المعلم والكتاب المدرسي فقط . = وجود وسائل تعليمية متنوعة تحقق الأهداف التربوية كالحاسب الآلي ، والدوائر التلفزيونية ، والأجهزة التعليمية الأخرى . = كثرة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في العصر الحالي . = ظهور مفهوم التعلم الذاتي Self Learning كضرورة لكل متعلم . فوائد استخدام الوسائل التعليمية : 0 توفير أساس مادي محسوس للمعرفة التجريدية . 0 إثارة الاهتمام ، وجذب الانتباه كاستغلال مؤثرات الكومبيوتر . 0 حث التلاميذ على النشاط والإيجابية . 0 تقديم خبرات مباشرة وغير مباشرة . 0 بها يصبح التعليم أقوى أثراً وأكثر عمقاً . 0 تعاون التلاميذ على التفكير المنظم . منقول |
|