هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 ماهو مشروع المؤسسة؟4

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : ماهو مشروع المؤسسة؟4 1moroc10
الهواية : ماهو مشروع المؤسسة؟4 Swimmi10
المزاج المزاج : ماهو مشروع المؤسسة؟4 Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

ماهو مشروع المؤسسة؟4 Empty
مُساهمةموضوع: ماهو مشروع المؤسسة؟4   ماهو مشروع المؤسسة؟4 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 12:20 pm

شرح مشروع المؤسسة إلى :" أنه من المفيد أن تشارك المؤسساتالتعليمية بما تتوفر عليه من إمكانيات مادية وبشرية في الرفع من مردودية التعليموالارتقاء بمستواه عن طريق دراسة بعض الظواهر الخاصة والبحث في معالجة مايطرح عليهامن قضايا تربوية تتعلق بعناصر ومكونات العملية التعليمية. ولن يتأتى ذلك إلا إذاتضافرت جهود كل الأطراف المعنية بالعمل التربوي كل حسب اختصاصاته ومجال عملهواستعداداته."10ومن ثم، لابد أن يكون مشروع المؤسسة تربويا يقوم بإثراء البحثالميداني والمساهمة في تنمية التجديد التربوي على الصعيد المحلي، ورفع مستوىالتعليم وزيادة فعالية العمل التربوي ونجاعته في تحقيق الترقي الذاتي للتلاميذ ،وفي جعل المدرسة عنصر تنمية وإشعاع.
أما عن مواصفات المشروع- كما تقترحه المذكرة- فتتمثل في مراعاة طبيعة المؤسسة أو المؤسسات المعنية وتشخيص مسبق للقضايا ذاتالأولوية التي لها علاقة بمحيطها البيئي والاقتصادي، وأن يتسم المشروع بالواقعيةوإمكان تطبيقه اعتمادا على الإمكانيات الذاتية المتوفرة، وأن يساهم في إعدادهالتلاميذ والأطر التربوية والإدارية وآباء التلاميذ وأولياؤهم و كذلك المشرفون علىالتكوين والتأطير والمراقبة في المؤسسة والمؤسسة المعنية بالدخول معها في مشروعمشترك. كما ينبغي أن تحدد أهداف المشروع بدقة مضبوطة وأن تكون مراحله وطرائق تنفيذهواضحة ومدروسة بدقة. ولابد من تحديد الإيقاع الزمني والظرف المكاني وضبط المواردوالإمكانيات المادية والمالية والبشرية بنحو مفصل وإجرائي مع توزيع الأدواروالوظائف والمسؤوليات دون أن ننسى عملية النقد الذاتي والمراقبة والتتبع التقويميلمراحل المشروع قبليا ومرحليا ونهائيا. ومن نماذج مشاريع المؤسسات التي تشير إليهاالمذكرة الوزارية: المشاريع التي تستهدف إحداث مراكز التوثيق والإعلام. الرفع منمردودية العمل التربوي في مادة أو عدة مواد دراسية. بيداغوجية الدعم والتقوية لدعموحدة دراسية أو أكثر. نشاطات ثقافية: مسابقات، بحوث، تراسل، استطلاعات، معارض،زيارات، توأمة مع مؤسسات صديقة... إقامة شراكة بين المؤسسة المعنية ومؤسسة تعليميةأخرى أو مؤسسة لتكوين الأطر في إطار مشروع يحظى باهتمام المؤسستين. والهدف من إرساءسياسة مشروع المؤسسة هو إقرار السياسة اللامركزية التي تستند إلى الجهوية والمحليةواللاتمركز، والعمل على تنمية جميع الجهات تنمية شاملة على جميع الأصعدة،والعمل علىتجديد المدرسة المغربية ونظامها التربوي عن طريق ربط المدرسة بخاصية التنشيط وخلقمدرسة الحياة والمبادرة الفردية والجماعية وزرع الفكر التعاوني التشاركي والسعي إلىتجديد الفكر التربوي عن طريق البحوث الميدانية والمشاريع الفعالة النافعة والمنتجة،ناهيك عن عجز الوزارة عن حلها لجميع المشاكل التي تعترض التعليم؛ لذلك تتنازل عنبعض مسؤولياتها للأقطاب الأخرى للمشاركة واقتراح القرارات المناسبة في التسييروتدبير الشأن التعليمي والتربوي الذي تستلزمه ضرورة انفتاح المدرسة على محيطهاالسياسي و الاجتماعي والاقتصادي والبيئي والثقافي. هذا، وعند تقديم المؤسساتالتربوية لمشاريعها النهائية لابد من إرسالها إلى النيابة الإقليمية التي بدورهاترسلها إلى الأكاديمية الجهوية لاختيار المشاريع المقبولة، وترسلها بدورها إلىالمصالح المركزية للمصادقة عليها وإعطاء الإذن بانطلاقها. تقول المذكرة في هذاالصدد." أما من حيث انتقاء المشاريع التربوية وتتبعها، فإنه تقرر أن تحدث على مستوىكل أكاديمية لجنة جهوية يرأسها السيد مدير الأكاديمية، وتضم كلا من السادة نوابالوزارة والسادة رؤساء مؤسسات تكوين الأطر والسادة المفتشين المنسقين الجهويينوالسادة المفتشين المكلفين بالإشراف على مفتشيات التوجيه والتخطيط التربوي، ويعهدإلى هذه اللجنة بالمهام التالية:
1)- دراسة المشاريع المقدمة من طرف المؤسساتومناقشتها واقتراح المناسب منها على المصالح المركزية...
2)- عقد اجتماع في نهايةكل دورة لتتبع خطوات تنفيذ المشروع والقيام بتقويم مرحلي لما أنجزه منه."11.
وتأتي المذكرة الوزارية رقم 27 بتاريخ 24 فبراير 1995 لتوضح ماسلف ذكره بطريقة عمليةإجرائية كيفية تقديم المشاريع من قبل المؤسسات التعليمية:" يتم الاتصال ، في مرحلةأولى، بين المؤسسات التي يهمها الأمر مباشرة بعد إشعار النيابة التابعة له، ويمكنللمؤسسات الراغبة في إقامة شراكة تربوية أن تستفيد، على صعيد الأكاديمية، من مساعدةتقنية لبناء مشروعها.
وبعد بناء المشروع وصياغته، ينبغي تقديمه، قبل نهاية مارس منكل سنة دراسية ، عن طريق النيابة إلى اللجنة الجهوية على مستوى الأكاديمية التيتبعث به إلى الوزارة( خلية مشاريع المؤسسات)- شارع ابن سينا رقم 3- الرباط بعددراسته، ويمكن للجنة الجهوية استدعاء ممثلين عن المؤسسات المعنية لتقديم مشاريعهاوالدفاع عنها. كما تقوم خلية مشاريع المؤسسات، خلال شهري أبريل وماي، بدراسةالمشاريع المقدمة واتخاذ القرارات المناسبة في شأنها. ويتم الاختيار النهائيللمشاريع خلال شهر يونيو. ويتم تتبع تنفيذ المشروع على المستوى المحلي والجهويبواسطة لجان مختلطة، وعلى المستوى الوطني بواسطة خلية مشاريع المؤسسات، كما سيتمتقديم الدعم الإداري والتربوي والمادي للفرق المكلفة بإنجاز المشروع عندالضرورة."12
...يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

ماهو مشروع المؤسسة؟4

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ماهو مشروع المؤسسة؟3
» ماهو مشروع المؤسسة؟2
» مشروع المؤسسة (صور)
» حول مشروع المؤسسة
» مشروع المؤسسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-