هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الليل
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
عاشقة الليل

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1819
العمر العمر : 46
الموقع : ورزازات
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : خريبكة
البلد البلد : التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 1moroc10
الهواية : التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 Writin10
المزاج المزاج : التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
نقاط نقاط : 3168
الوسام المشرفة المميزة

التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 Empty
مُساهمةموضوع: التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9   التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 1:18 pm

اللجان العمالية المغربية posted in التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9

اللجان العمالية المغربية 21 مايو 04:04 مساءً
تقرير اللقاء الثاني بين
النقابات التعليمية المستقلة الأربعة
و
السيد وزير التربية الوطنية

يتاريخ 17 ماي 2012 وبقاعة الاجتماعات بمقر الوزارة انعقد اللقاء الثاني بين السيد وزير التربية الوطنية بحضور السيد مدير الموارد البشرية والسيدة المكلفة بمجال التواصل والشراكة ليلتحق بهم قبل نهاية الجلسة السيد الكاتب العام للوزارة .
والنقابات التعليمية المستقلة الأربع (الهيئة الوطنية للتعليم ، النقابة المستقلة للتعليم . الفدرالية الديمقراطية للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم ) ممثلين في الكتاب العامون ومنتدبون عن المكاتب الوطنية وعددهم 18 الفرد من بينهم امرأة واحدة .
انطلق اللقاء على الساعة الرابعة بعد الزوال بكلمة ترحيبية للسيد الوزير عبر من خلالها عن استجابته للطلب المقدم من طرف النقابات الأربع واستعداده للتداول في جميع النقط المتضمنة في جدول الأعمال المقترح من قبلها . كما أشار سيادته إلى استقباله للنقابات الخمس ذات التمثيلية يومه الجمعة 11 ماي 2012 ليطلعهم على الخطوات التي سطرتها الوزارة تحضيرا للدخول المدرسي لموسم 2012/2013 حيث أصدرت هذه الأخيرة أربع دلائل : دليل المؤسسة ، دليل النيابة ، دليل الأكاديمية ودليل الوزارة لضبط وتتبع جميع العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي ووعد بمد النقابات الحاضرة في هذا الاجتماع بها حتى يتسنى لها كباقي النقابات مسايرة المستجدات التي تطمح الوزارة في تنزيلها لضمان جودة التعليم .
وبما أن لفظ التمثيلية يثير بعض الحساسية يضيف السيد الوزير وفي أفق الاستعدادات الانتخابات المهنية المرتقبة ، فإن الحكومة تعمل على إيجاد الصيغة الأمثل لتمثيلية نساء ورجال التعليم بنسبة تتناسب والكتلة التي يمثلونها ، وفي هذا الصدد تستعين الحكومة بخبير من منظمة الشغل الدولية بمعية خبير فرنسي لمعرفة كيف ستتعامل مع موضوع التمثيلية .
ثم أردف السيد الوزير قائلا : إبتداءا من الآن سنعمل على السير في منهجية الحوار بعيدا ومع جميع الفرقاء الاجتماعين من أجل التغلب على الصعوبات التي تعترض المنظومة التربوية وذلك لفائدة جودة التعليم واستمراره .
- وباسم النقابات التعليمية المستقلة الأربعة تدخل الأخ الحاج المعطي بكلمة تقديمية نوه من خلالها بالخطوات والقرارات الجريئة التي أقدم عليها السيد وزير التربية الوطنية غدات تقلده مهامه والتي تعتبرها النقابات الأربع تسير في منهج إصلاح المنظومة التربوية خصوصا في المواضيع التي كانت محط انتقاد النقابات كافتحاص أساليب تنزيل مشاريع البرنامج الاستعجالي في جميع الأكاديميات ، وتوقيف العمل ببدغوجيا الادماج إلى حين تقييم نتائجها بالسلك الابتدائي والجداول الزمنية للحركة الانتقالية وإحداث المركز الجهوي للتكوين .
كما أشاد بالكلمة الترحيبية للسيد الوزير التي تعتبرها النقابات الأربع كلمة استشرافية لما ستكون عليه العلاقة بين الوزارة والنقابات المستقلة الحاضرة، وان هذه الأخيرة لعلى وعي بما تتطلبه المرحلة من تظافر الجهود لتجاوز الصعاب والحد من شراسة اللوبيات التي تعيق الإصلاح وتتشبت بمظاهر الفساد والريع داخل المنظومة التربوية .أن النقابات التعليمية المستقلة وكيف ما قدرت تمثيليتها حاضرة ، وأياديها ممدودة لتلعب دورها كشريك فعلي وتساهم بكل طاقاتها في إعادة الاعتبار للمؤسسة العمومية ونساء ورجال التعليم لأن هؤلاء هم الركن الأساس في منظومة التربية وهم حجر الزاوية في صلب كل إصلاح .
تناول كلمة الأخ الميلودي ليتطرق إلى منهجية التعامل وضمنها العلاقة بين الوزارة والشركاء الاجتماعيين خصوصا النقابات التي تعتبر بدون تمثيلية وما تتعرض له من إقصاء ممنهج في العديد من المحطات التي تتطلب إشراك الجميع ولو على مستوى المشورة أو الاستئناس .
مع العلم أن المنهجية التشاركية التي يقرها الدستور ، والحق في الوصول إلى المعلومة ، يزكيان ضرورة التعامل مع جميع الفرقاء . وان هذا اللقاء ، وبعد السماع لكلمتهم السيد الوزير لهو مؤشر ايجابي على الإرادة والعزيمة اللتان أبانت عنهما وزارتكم ، سواء في شخصكم أو في شخص المتعاونين معكم من أطر الوزارة وعلى رأسهم السيد مدير الموارد البشرية ، والسيدة المكلفة بمجال التواصل والشراكة ، للانفتاح والتواصل معنا كشركاء فعليين ، وهو ما يشجعنا لنوجه لوزارتكم اللوم على عدم إشراكنا في التحضير للنظام الأساسي والمساهمة في إبداء الرأي في التعديلات التي يمكن أن تطال المشروع المعد من قبل وزارتكم . كما يشجعنا على أن نقترح عليكم التفكير في إمكانية إبرام عقدة برنامج ( contrat programme)بين النقابة والوزارة لتجسيد ما يصطلح عليه بمأسسة الحوار وإلزام كل طرف على القيام بواجبه اتجاه الأخر .
السيد الوزير يكفي أن تعودوا إلى السيد مدير الموارد البشرية لتقفوا على حجم الملفات التي تعالجها النقابات التعليمية المستقلة المجتمع بكم بمساعدة هذه المديرية تسهيلا ومساهمة منها في السير العادي للإدارة وحرصا منها مصالح التشغيلية التعليمية مع العلم أن المكلفين بهذه المهمة ليسوا بمتفرعين . بل يضحون بأوقات فراغهم بعدما يكونوا قد أدو مهامهم داخل مؤسساتهم التعليمية .أما ما يتعلق بالحقوق والحريات النقابية من الملاحظ أن بعض الجهات تمارس التطبيق على هذه الحقوق و الحريات إلى حد الأمر بالاقتطاع من رواتب الفاعلين النقابيين مع مايبرز أداءهم لمهمة نقابية تزامنا مع أيام الإضراب .
واننا لنعتبر التصريحات لبعض أعضاء الحكومة التي تلوح بالتهديد بالاقتطاع عن أيام الإضراب ، خصوصا عندمات يكون الداعي للاضراب نقابة مستقلة هو ما يشجع هؤلاء على اتخاد هذا القرار وهو سلوك لا ديمقراطي ولا ينبني على أي قانون . وهو ما نشجبه ونطالب بإرجاع الأمور إلى نصابها .
- تدخل الأخ حرباشي في موضوع السياسة التعليمية وما تعرفه من اختلالات نتيجة النظرة الأحادية أو الفوقية للمسؤولين عن المنظومة التربوية ببلادنا ، حتى أضحى الحقل التعليمي مختبرا للتجارب ، كما اشرتم السيد الوزير ، منها الشرقية والغربية والإفريقية ، وتناسينا أن للمغرب خصوصياته التقافية والفكرية والتربوية ، بل اننا لم نقوى على تنزيل مضامين الميثاق الوطني للتربية والتكوين وإصلاحهما ، ليتم اختزاله في المخطط الاستعجالي الذي بدوره لم يف بالتزاماته كلها ونحن في سنته الأخيرة ليتم التداول في إصلاح الإصلاح .
- ان النقابات التعليمية المستقلة المتواجدة معكم اليوم السيد الوزير تطالب بإشراكها في كل القضايا التي تهتم المنظومة التربوية . وهي مستعدة للمساهمة الى جانب كل الفاعلين والى جانب وزارتكم في بلورة المشاريع الهادفة إلى إصلاح التعليم والرفع من مردوديتة والعمل على استقراره وجودته كما ننادي بتنظيم أيام دراسية وطنية لوضع تصور متوافق عليه للجميع لتجاوز الخطر المحدف للمنظومة التربوية.
كما تطالب النقابات التعليمية المستقلة الأربع بحقها المشروع في تواجدها ضمن تشكيلة المجلس الأعلى للتعليم ولو بصفة ملاحظ حتى يتسنى لها أن تتفاعل مع السياسات الهادفة إلى جعل المدرسة العمومية مؤسسة تربية وتعليم ، مؤسسة مواطنة تكون رجال الغد القادرين على بناء مجتمع ديمقراطي حداثي يحقق التنمية المستدام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9
» التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9
» التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 البيان 18
» التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 تدعو لإضراب لمدة أسبوع
» بيان رقم 03 للعصبة الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم التاسع التابعة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: الحركة الانتقالية 2015-