هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

  التأتأة والتعلثم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد :  التأتأة والتعلثم 1alger10
الهواية :  التأتأة والتعلثم Travel10
المزاج المزاج :  التأتأة والتعلثم Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

 التأتأة والتعلثم Empty
مُساهمةموضوع: التأتأة والتعلثم    التأتأة والتعلثم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2012 11:26 am


-
يمر معظم الأطفال في مرحلة اكتساب اللغة بين سن 2 – 6 سنوات تقريبا بمرحلة
تدعى عدم الطلاقة اللفظية ، أي يحدث لديهم تقطيعات في كلامهم أبرزها
الإعادة سواء إعادة مقطع من الكلمة أم صوت منها ، وذلك لأن هذه المرحلة هي
المرحلة الذهبية لاكتساب معظم المهارات بما فيها المهارات اللغوية ، وبسبب
العبء الذي يمر به الأطفال يحدث لنسبة كبيرة منهم صعوبات أثناء التعبير مثل
تكرار بعض الكلمات أو المقاطع مثل : أنا أنا أنا أو بببا وهكذا .. ، وعادة
إذا أحسن الأهل التعامل مع الطفل في هذه المرحلة تمر بسهولة ويتخلص معظم
هؤلاء الأطفال من هذه الصعوبات بعمر 6- 8 سنوات على أقصى تقدير .

ولكن إذا استمرت هذه
الأعراض لما بعد سن 6- 8 سنوات أو زادت حدتها ، بمعنى أن الإعادة تزيد عن
ثلاث مرات للصوت الواحد أو الكلمة الواحدة ، مثل : أنا أنا ، أنا أنا أنا ،
وظهرت أعراض أخرى مثل التوقف ، أي توقف الصوت أو ما يصفه الأهل بتوقف
الهواء في الحلق أو ظهور أعراض مصاحبة مثل رمش العينين أو احمرار الوجه أو
الشد على الفك أو غير ذلك ، فهذه مظاهر تستدعي استشارة أخصائي نطق ولغة ،
حيث هناك اعتقاد في هذه الحالة بأنها ليست فقط عدم طلاقة حقيقية ولكنها قد
تكون مؤشرا لتأتأة حقيقية أي أنه إذا استمرت هذه المظاهر أو زادت سوءا أو
بدأت مظاهر أخرى بالظهور فإن الأمر يكون غالبا مقدمة لمشكلة من مشاكل
الطلاقة اللفظية والمعروفة باسم التأتأة .

والتأتأة الحقيقية مظهر
من مظاهر عدم الطلاقة في الكلام والتي تستمر لفترات طويلة من الحياة وقد
تؤثر نفسيا وبشكل سيئ على الإنسان ، سواء في حياته العملية أم العلمية أم
الاجتماعية ، لذا يفضل أن يتم التعامل معها مبكرا بعمل برنامج منزلي يساعد
الأهل في طريقة التعامل مع الطفلة وكذلك برنامج تدريبي مباشر للطفلة للحد
من تطور الأعراض والمظاهر .

* للتأتأة ثلاثة مظاهر أساسية وهي :
التكرار لمقطع أو كلمة
التوقف أي توقف الصوت أو الهواء أثناء إصدار هذا الصوت ، مثل ك – فراغ – ثم كامل.
الإطالة ، مثل : سس ———- يارة .
وللتخلص من هذه المشكلة
يحدث أن يبتكر الطفل سلوكيات يعتقد أنها تساعده على الكلام بطريقة أفضل أو
أسهل ، مثل شد الفك أو اليد أو القدم أو رمش العين أو وضع اليد على الفم
وغيرها وتسمى هذه السلوكيات المصاحبة .

ومع التقدم بالعمر
وصعوبة التخلص من المشكلة وظهور بعض الاستهزاء من الآخرين والتوتر من الأهل
وغير ذلك من مظاهر لافتة للانتباه يبدأ الطفل بتكوين صورة سيئة عن الكلام
وعن نفسه ، ويبدأ إما بالانسحاب الاجتماعي أو العدوان اليدوي للتعامل مع
آثار المشكلة .

* من الحقائق حول المتأتئين ما يلي :
لا علاقة بين التأتأة
والذكاء غالبا رغم أن التأتأة قد تكون مرافقة لبعض الأطفال ذوي الاحتياجات
الخاصة ، مثل : متلازمة داون كمظهر من مظاهر المشكلة وليس كتأتأة عادية .

لا علاقة بين التأتأة والأداء الدراسي ، فمعظم المتأتئين متفوقون دراسيا وذوو حساسية واضحة نفسيا
تظهر التأتأة لدى جميع الأعراق والبلدان والمستويات الاقتصادية.
الأثر النفسي يزيد
المشكلة سوءا، لكن غالبية مشاكل التأتأة التي تظهر في الطفولة لا يكون
سببها نفسيا مثل تلك التي تظهر بعد اكتساب اللغة أو بعد المراهقة .

العلاج الوحيد المتوفر
حاليا للحد من التأتأة أو التخلص منها هو التدريب الكلامي لدى أخصائي نطق
ولغة ، ونتائج التدريب ونجاحه يحكمها عدد من الأمور
أهمها :
عمر المتدرب ومدة التأتأة التي مر بها .
طبيعة التأتأة .
الظروف الأسرية والنفسية المصاحبة .
اقتناع الشخص بوجود مشكلة لديه والرغبة بحلها نتيجة لما يرده هو وليس أبواه أو الآخرون .
الالتزام بما يتطلبه التدريب من طرق وتقنيات قد يحتاج الشخص إلى إتباعها طوال عمره.
الالتزام بالوقت الكافي
للتدريب ، فالتأتأه كما أصفها دائما تشبه الحمية الغذائية فلا يمكن
إتباعها فترة ثم التوقف عنها فترة ثم الرجوع ، وأيضا يجب أن يتم تطبيقها عن
اقتناع وإلا فلن تعطي النتائج المطلوبة ، ثم هي طريقة حياة وليست فترة
مؤقتة ، ثم تنتهي ، لأن الوزن الزائد قد يرجع عند التوقف عن إتباع أي حمية
كانت إذًا مشكلة التأتأة ليست مستحيلة الحل بل متراكمة حول طبيعتها وطبيعة
الشخص المتأتي وعدد آخر من الظروف ، ويمكن الحد منها بشكل كبير مع توافر
الظروف والاستعداد والتعاون بين المدرب والمتدرب والأهل وإن شاء الله
توفقون بأخصائي جيد يساعدكم في الحد من مشكلة عبد الله ، ويسعدني أن
تخبريني بأن هناك نجاحا في المستقبل القريب

حتى الآن موضوع التأتأة
ليس له سبب علمي واضح ، فالبعض يرجعه إلى أسباب نفسية ، والبعض يرجعه إلى
عوامل وراثية ، بينما يرى البعض أنه يرجع إلى عوامل مكتسبة .

وتشير المشاهدات إلى أن
أكثر الأطفال الذين يتعرضون لتأتأة هم ممن يتمتعون بذكاء عالٍ ، وأكثرهم
أيْسَر ، بمعنى أنه يكتب بيده اليسرى .

أما عن حالات زيادة
التأتأة ، فمن المعروف أنها تزيد في حالات الضغط النفسي ، خاصة عندما يتعرض
الطفل لموقف محرج يزيد فيه تركيز الناس عليه ، فمثلاً ستلاحظ هذا إذا قلت
لطفلك كنوع من التشجيع له على التخلص من هذه العادة وأنتم تجلسون وسط
مجموعة من الناس : ” هيا احكِ عن حفلة الأمس .. أو ماذا فعلت في الرحلة …
إلخ ” ، فإن الطفل يقع تحت ضغط نفسي هو شعوره بأنه أصبح محل تركيز الناس ،
وهو ما يزيد عنده هذه الحال ، وهو مثال ينطبق على أي موقف محرج يمكن أن
يتعرض له الطفل .

* بعض النقاط المهمة والإرشادات الضرورية حول مسألة التأتأة :
التدريب يكون ناجحا بنسبة جيدة مع الالتزام بما يطلبه المختص والاستمرار لحين نهاية البرنامج .
الشخص الذي يعاني من
التلعثم أو التأتأة يتأتئ عندما يتحدث مع نفسه أو مع الجمادات والحيوانات
وعندما يتحدث بحديث منغم مثل القرآن والأناشيد والغناء .

لا يوجد علاقة مباشرة بين الذكاء والتأتأة ، بل إن معظم من لديهم تأتأة يكونون من المتفوقين في الدراسة ولديهم حساسية عالية .
لا تطلب من الطفل المتأتي أن يأخذ نفسا قبل أن يتكلم أو أن يفكر وخصوصا أمام الناس ، لأن الذي يحدث معه هو شيء خارج عن سيطرت ه.
أكد للطفل أنك تحبه مهما كان ، واجعل من فترات كلامك معه فترات مرحة وناجحة .
تجنب التعبير عن الامتعاض لما يحدث مع الطفل ولو حتى بتعابير الوجه ولا تتحدث عن مشكلته أمامه .
ركز على المهارات الأخرى التي يجيدها الطفل مثل : اللعب ، والرسم ، والغناء .
اجعل من كلامك نموذجا جيدا ، فلا تسرع وتأكل الكلمات .
أعط الطفل وقته للحديث ولا تكمل بدلا عنه الكلمات والجمل .
أكد للطفل أن لديك الوقت الكافي لسماعه وأعطه هذا الوقت .
إذا كان الطفل متوترا
لسبب مفرح أو محزن ، فحاول أن تجعله يتجنب الكلام في تلك اللحظات ، واطلب
منه أن يذهب مثلا لتغيير ملابسه والاغتسال ثم العودة للكلام عما يريد .
عفانا الله و اياكم
تحياتي لكم
شمس المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el idrissia
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
el idrissia

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 635
العمر العمر : 48
العمل/الترفيه : professeur
المدينة : meknes
البلد البلد :  التأتأة والتعلثم 1moroc10
الهواية :  التأتأة والتعلثم Readin10
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
نقاط نقاط : 692
الوسام العضو المميز

 التأتأة والتعلثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التأتأة والتعلثم    التأتأة والتعلثم I_icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 11:12 am

Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد :  التأتأة والتعلثم 1alger10
الهواية :  التأتأة والتعلثم Travel10
المزاج المزاج :  التأتأة والتعلثم Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

 التأتأة والتعلثم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التأتأة والتعلثم    التأتأة والتعلثم I_icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 1:03 pm

farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التأتأة والتعلثم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المرأة و الأسرة :: 乂乂 الأمومة والطفولة 乂乂-