هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء 1moroc10
الهواية : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Swimmi10
المزاج المزاج : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Empty
مُساهمةموضوع: القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء   القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 5:57 am

يقول
غي سورمان في كتابه «أطفال رفاعة: مسلمون وحديثون»: «إذا كان لزاما
اختزال الأسباب الكامنة وراء إخفاق المغرب في تحقيق النمو إلى سبب واحد
أساسي،

فإنه حري بنا أن نكتب أن تخلفه راجع إلى كونه لم يأخذ بعين الاعتبار
محركا أساسا للنمو يولي له الاقتصاديون أهمية قصوى: «الرأسمال البشري»».

تؤكد هذه الشهادة (على اعتبار أن الكاتب أبدى هذه الملاحظة بعد زيارته
للمغرب) أن العالم بأسره يدرك فشل النظام التربوي المغربي. بدأت الأزمة
في التجلي منذ فجر الاستقلال، فقد كانت أحداث 23 مارس 1965 أول عاصفة تهز
النظام السياسي المغربي في خطواته الأولى بعد الاستقلال، وذلك حينما خرج
المئات من ثانويات الدار البيضاء، مدعومين بالسكان، إلى الشارع للتنديد
بقرار لوزير التربية الوطنية. وقد كان الرهان واضحا: تفعيل الحق في
التكوين والتربية كآلية لتحقيق الاندماج الاجتماعي.

جرت مياه كثيرة تحت جسر النظام التربوي المغربي منذ ذلك التاريخ، حيث
بوشرت العديد من الإصلاحات، غير أن المشكل القائم لم يحل: نظام تعليمي لا
يستجيب لمتطلبات العصر لأنه «لا يصقل العقول»، ويرتهن تطوره لطبيعة
الظرفية السياسية بدون رؤية ولا أفق. وقد جاء في تقرير حديث لبرنامج الأمم
المتحدة الإنمائي، صدر في أبريل 2011، ما يلي: «الولوج غير الكامل
للتربية الأساسية وضعف جودة التعليم، وكذلك افتقار النظام التربوي إلى
الفعاليـة، تحديات تلقي بثقلها على الجهود المبذولة لإصلاح التربية في
المغرب».

لم يبق المغرب مكتوف الأيدي أمام هذه الوضعية، فقد باشرت الحكومة
إصلاحا عاما لنظام التربية والتكوين من أجل وضع حد للمشاكل التي تواجه
قطاع التربية. وفي هذا الإطار، تمت بلورة الميثاق الوطني للتربية
والتكوين في سنة 1999، وأعلنت العشرية الممتدة من 2000 و2009 عشرية
لإصلاح منظومة التربية والتكوين، كما جعلت الحكومة التربية والتكوين
أولوية وطنية، غير أن النتائج لا تزال ضعيفة.

الواقع أن تعليم بلادنا ظل طيلة سنين يئن تحت وطأة الأزمات، إذ يعتبر
فشل النظام التربوي النقطة الوحيدة موضوع التوافق في المغرب. وقد تابع
الرأي العام باهتمام المجهود المالي المبذول لإصلاح هذا القطاع، والذي لا
يختلف عما تقوم به الدول المتقدمة في هذا المجال، غير أن هذه الأخيرة
نجحت في إصلاح أنظمتها التربوية، في حين لا تزال النتائج المرجوة من
قبلنا بعيدة عن منالنا.

إن النظام التربوي المغربي منغلق على نفسه ولا يساير النمو الاقتصادي
والاجتماعي، ولذلك توالت عمليات الإصلاح وتمططت مددها الزمنية دون بلوغ
الأهداف المنشودة على مستوى تأهيل وتثمين الرأسمال البشري.

يكرس النظام التربوي المغربي كذلك فوارق اجتماعية كبرى. والملاحظ أن
هذه الخاصية تتأكد وتتعمق كلما أحرز المغرب تقدما في تفعيل إصلاحات قطاعه
التربوي. الغريب أن بروز هذه الفوارق الاجتماعية، التي نجم عنها عدم
تساو في الفرص، يعتبر نتيجة مباشرة لسياسة التعريب و«الدمقرطة» التي
ينهجها المغرب منذ ثلاثين سنة، إذ لم تفتأ هذه الفاتورة الاجتماعية تتضخم
منذ أن أرسى المغرب تعليما بسرعتين: تعليم ذو جودة في البعثات الأجنبية
والمدارس الخاصة، تحتكره النخب؛ وتعليم أقل جودة في المدارس العمومية
موجه إلى العموم.

تبعث هذه المعطيات على القلق بشأن مستقبل البلاد، لأن كثيرا من أبناء
الطبقات الاجتماعية المتواضعة يتلقون، اليوم، تكوينا لا يؤهلهم لتحقيق
اندماج اجتماعي حقيقي. يُهملون في أوساط تضج بالعوائق المرتبطة بأصولهم
ووسطهم العائلي. يتبع هذا النظام متعدد السرعات بيداغوجيا انتقائية
وإقصائية، في وقت يتوجب فيه تطوير ببداغوجيا إدماجية، وهو ما أفضى إلى
ولادة نظام «أبارتايد». وعلى هذا الأساس، يصبح الفاشل دراسيا، في مغرب
اليوم، ميسورا، ويظل المـُجدّ والكـُفء معوزا مدى الحياة، فيقال هذا نبيل
وذاك من عامة الشعب؛ ويحتاج الثاني أيضا إلى فرصة استثنائية أو حظ كبير
للقطع مع هذا الوضع.

كما أن عددا هاما من الأطفال لا يجدون طريقهم إلى المدرسة، بحيث لا يتوفر لهم أي عرض تربوي، سواء كان نظاميا أو غير نظامي.
هل يمكن أن نصلح هذا النظام؟ بدل الإجابة عن هذا السؤال، يبدو لنا من
الأهمية بمكان طرح السؤال التالي: «أي إصلاح؟». لن يتأتى هذا الإصلاح
بتدابير إصلاحية متباعدة في الزمن ومتباينة في النجاعة، وإنما بإعادة
البناء على أسس رؤية متناسقة تتلاءم مع خصوصيات المجتمع المغربي. ولا
ينبغي، في هذا الإطار، الاكتفاء بتصور تقنوقراطي يخلط الإصلاح التربوي
بتكوين الأطر.

يتمثل الرهان الأساسي في تثمين الرأسمال البشري وإعادة تفعيل التعليم
باعتباره آلية للارتقاء الاجتماعي وإعادة إحياء «الحلم المغربي» ليغدو
براقا على شاكلة العقود الأولى التي تلت الحصول على الاستقلال. ولكسب هذا
الرهان، يلزمنا نقاش كبير، وبالأخص توافق تتعبأ لتحقيقه مختلف مكونات
المجتمع. إن القضية سياسية صرفة، ولذلك يتوجب على السياسي تدقيق الخيارات
المتاحة، وجرد الموارد المتوفرة، وتحديد مخارج ومنافذ الإصلاح. غير أنه
يجب التأكيد على ضرورة أن يتم تحديد الخيارات المتاحة بمعزل عن
الإيديولوجيات، لأن هذه الأخيرة تنشغل بالشكليات واستغلال الرجال بدل دعم
التفتح والتحرر وتقديم الكفاءة. وينبغي أن نستحضر كل تكوين لا ينمي
الإبداع ولا يشجع الابتكار يكون مصيره الفشل، ذلك أن الإبداع والابتكار
عامل أساسي لتفادي التخلف عن ركب النمو. غير أن هذا الأمر يفترض تكوين
عنصر بشري حر قادر على مواجهة مشاكله وكسب كل ما يواجهه من تحديات، إذ ليس
ثمة إصلاح ناجح بدون تغيير عميق للمجتمع. فهل يروق هذا الأمر
للتقنوقراطيين؟



ادريس بنعلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء 1alger10
الهواية : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Travel10
المزاج المزاج : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء   القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 12:27 pm

القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء 3561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el idrissia
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
el idrissia

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 635
العمر العمر : 48
العمل/الترفيه : professeur
المدينة : meknes
البلد البلد : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء 1moroc10
الهواية : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Readin10
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
نقاط نقاط : 692
الوسام العضو المميز

القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء   القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 4:33 am

bom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء 1alger10
الهواية : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Travel10
المزاج المزاج : القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء   القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 7:12 am

القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء 541779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القراءة الصحيحة و الموضوعية للمنضومة التعليمة بالمغرب "المساء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أرقام هواتف وعناوين المؤسسات التعليمة بالمغرب حسب النيابات
»  أرقام هواتف وعناوين المؤسسات التعليمة بالمغرب حسب النيابات
» أذكار المساء .... من كتاب مختصر النصيحة فى الأذكار والأدعية الصحيحة
» اسطوانة تعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم بطريقة عصرية وبسيطة
» الأسئلة الموضوعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-