هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 مخارج الحروف وصفاتها10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الليل
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
عاشقة الليل

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1819
العمر العمر : 42
الموقع : ورزازات
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : خريبكة
البلد البلد : مخارج الحروف وصفاتها10 1moroc10
الهواية : مخارج الحروف وصفاتها10 Writin10
المزاج المزاج : مخارج الحروف وصفاتها10 Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
نقاط نقاط : 3168
الوسام المشرفة المميزة

مخارج الحروف وصفاتها10 Empty
مُساهمةموضوع: مخارج الحروف وصفاتها10   مخارج الحروف وصفاتها10 I_icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 6:10 am

الرخاوة





الشدة انحباس جريان النفس عند النطق بالحرف
لكمال قوة الاعتماد
على مخرجه وضدها
الرخاوة وبينهما البينية



وتحدثنا عن البينية وقلنا انها جريان بعض
الصوت وانحباس
بعضه



والرخاوة لغة
اللين شيئ
رخو اي لين




وفي
الاصطلاح
هي
جريان الصوت عند النطق بالحرف
لضعف الاعتماد على مخرجه



حروف الرخاوة ===ما هي حروفه

نحن قلنا ان حروف الشدة هي اجد قط بكت وحروف البينية لن عمر اذا انقصنا هذه
الحروف من مجمل الحروف
العربية كل ما بقي هو حروف رخاوة هذه هي
الحروف فما هي
كيفية النطق بالحرف









كيفية النطق بالحرف الرخو
===
عند النطق بالحرف الرخو يصل الصوت
عند
المخرج وسيجد المخرج مفتوحا قلا يقدر
المخرج على منع جريانه فيزيد زمن
الحرف
اذن الصوت خارج من الحنجرة فيقابل
المخرج فيجد المخرج مفتوحا فلا
ينحبس الصوت كما شرحنا بالنسبة لمثال الباب ان
الباب ليس مغلق هناك فرجة ويمر
منها الضوء نفس الشيئ بالنسبة للرخاوة هناك فرجة
فيمر منها الصوت اما في حالة
الشدة قلنا
ان الصوت عندما يخرج من الحنجرة ويصل الى المخرج فيجده مغلقا فلا
مجال لان يمتد
الصوت فينحبس الصوت



ملاحظة == الشدة انحباس جريان
الصوت ولا يمكن ان نقول
انحباس الصوت لانه اذا انحبس الصوت كله هذا يعني انه ليس
هناك حرف اصلا ولن نسمع صوت الحرف لان الحرف ماهو الا صوت
فاذا انا قلت انحباس
الصوت كله اذن انتهى لن يخرج صوت الحرف اصلا ولكن نقول انحباس الجريان يعني انحباس
الاستمرار
يخرج الصوت لكن لا يستمر مثلا اج نجد فيها صعوبة في النطق ولذلك ناتي
بالقلقلة هنا
في الهمزة أأ لم ينحبس الصوت والنفس لكن انحبس جريان الصوت وجريان
النفس اذن نفرق بين التعبيرين 1 انحباس الصوت والنفس
وهو تعبير لا يصح 2 انحباس
جريان الصوت وجريان النفس وهذا
التعبير هو
الصواب






الثمرة العملية لصفات الشدة والرخاوة
والبينية



الثمرة العملية
اي كيف تؤثر هذه الصفة في
نطقي للحرف عندما نقرا القران العظيم هناك ازمنة لبعض
الحروف مثل ازمنة الغنن لا
يمكن ابدا ان نقول= من كان= بدون عنة
ولكن
نقول



=من كان= مع النطق بالغنة نعطي للغنة
زمنها ونعطي لحرف المد الطبيعي زمنه
وعند الوقف نعطي لحرف المد زمنه ونعطي لحرف
النون زمنه كحرف من حروف التوسط
او البينية



باب ازمنة الحروف هو باب متكامل في التجويد
وسنعرض الان الى
ازمنة السواكن لانها لها علاقة مباشرة بنوع الحرف هل هو رخو ام
بيني ام شديد
وقلنا انه لا يخلو حرف من
احدى هذه الصفات الثلاث



زمن النطق بالحروف السواكن كما قلنا هو يعتمد
مباشرة على هذه
الصفات اي يعتمد على جريان
الصوت او انحباس جريان الصوت او جريان بعض الصوت
وانحباس بعضه وهذه الصفات هي صفات الرخاوة والشدة
والبينية وعندما تحدثنا عن
الحرف الرخو
قلنا ان الصوت يخرج من الحنجرة ويصل الى
المخرج فلا يجده محكما
في اغلاقه فيمتد الصوت عند النطق بالحرف فالحرف الرخو له
زمن اطول في النطق من
الحرف البيني الذي يجري فيه بعض الصوت وينحبس بعضه كما
اوضحنا من قبل لكل حرف
مثلا في الميم الشفتين مغلقتين محكمتي الاغلاق ولكن
الامتداد ياتي من الخيشوم
فهنا جزء من الصوت ايحبس وجزء منه يمتد في هذه الحالة نجد ان حرف التوسط او البينية
هو
اقصر من الحرف الرخو وبعدهما ياتي الحرف الشديد لانه ينحبس عنده جريان الصوت
وفي
هذه الحالة يكون زمنه اقصر وكل هذا متى حال سكون الحرف الامر ليس على
الاطلاق ليس
كل حرف رخو زمنه اطول من كل حرف بيني اطول من كل حرف شديد ولكن الام
فيه تقييد
بشرط وهو حال سكونه اما عند الحركة فكل الحروف لها نفس الزمن لا زيادة
في زمن حرف
عن حرف



بالنسبة للحروف المتحركة=== المختلفة مثلا= كتب= ازمنة
الحروف المتحركة متساوية الكاف والتاء والباء من حروف الشدة هذه الحروف
زمنها
واحد وايضا سأل السين حرف رخو والهمزة حرف شديد والام حرف بيني ومع ذلك
عندما
انطق اقول سأل لا زيادة لحرف على حرف هذا لماذا لانها متحركة اما حال السكون
فهي
متناسبة مع جريان الصوت ان كان الصوت يجري صوتها يكون اطول



بالنسبة للحرف الساكن
===
مثال اخر كلمة= يستبشرون = عندنا في
هذه
الكلمة ثلاث حروف ساكنة السين ساكنة وهي حرف رخو والباء ساكنة وهي حرف شديد
والنون
ساكنة وهي حرف بيني عند النطق بهذه
الكلمة نجد ان السين اطول من النون
والنون اطول من الباء



هذا الزمن يكون
تابتا في كل القراءة واي كانت
مرتبة القراءة سواء كانت القراءة بالتحقيق او
بالتدوير او بالحدر في كل الاوقات
هذا الزمن موجود لايصح ياي حال من الاحوال ان
نضيع زمن السواكن بسبب سرعة القراءة
ولهذا لا تكون القراءة بالحدر الا بعد اتقان
ا حكام التجويد كاملة فالحدر لا يقدر عليه الا متقن



هناك امر اخر اذا توالى في القراءة نفس نوع
الحرف نجد



مثال =يستبشرون بنعمة من الله وفضل وان
الله
لا يضيع اجر المحسنين=



اتى عندنا
اكثر من حرف ساكن الضاد وهي ايضا
من حروف الرخاوة اذن زمن السين في كلمة
يستبشرون
سيساوي زمن الضاد في كلمة فضل
وسيساوي كذلك زمن الحاء في كلمة
المحسنين اذن كل حروف الرخاوة الساكنة زمنها متساوي وكل
حروف التوسط او البينية
الساكنة لها نفس
الزمن وكل حروف الشدة الساكنة لها نفس الزمن وهذا امر هام
للغاية ان نسوي بين ازمنة المدود حال القراءة وان نسوي بين ازمنة الغنن
بحسب
المرتبة كل الادغام بغنة له نفس الزمن كل ميم مشددة ونون مشددة زمنها كزمن
حروف
الاعام بغنة وعندما نجعل الاخفاء يتساوى
الاخفاء الشفوي والاقلاب
والاخفاء الحقيقي
وهكذا هذه الازمنة تعطي للقراءة وتناسق نفس الحكم اذا تكرر
ياخذ نفس الزمن تصبح
القراءة فيها تناسق وجمال



تكلمنا عن الحرف الساكن والحرف المتحرك الان
ننتقل الى الحرف
المشدد لان الحروف اما ان تكون ساكنة او متحركة او مشددة



بالنسبة للحرف المشدد=== الحرف المشدد عبارة عن حرف ساكن وبعده حرف
متحرك مثال =السماء=
السين المشددة عندنا
نتجت عن ادغام الام في السين فاصبحت سين مشددة وهي عبارة عن
سين ساكنة وبعدها سين
مفتوحة في هذه الحالة نتعامل مع الحرف المشدد على انه
مجموع لحرفين حرف ساكن
وحرف متحرك نحن قلنا كيف ننطق الساكن وكيف
ننطق
المتحرك الان كاننا نفك التشديد وننطق كلا على حدة فاطيل زمن الساكن الذي
هو
الحرف الاول ثم الحرف الثاني الذي هو المتحرك زمنه يتساوى مهما كان مكانه و
نوعه
يشيع جدا ان نسمع كلمة =كل= وهي عبارة عن لام مشددة بالضم يشيع جدا
ان
نسمعها وكانها لام واحدة مضمومة ولكن لابد من الانتباه اذا كان هذا
المشدد
بالضم وقبله مضموم انتبه لتسكين الساكن كل مشدد هو عبارة عن ساكن ثم
متحرك مثال
=كل= نضم الكاف ثم نسكن الام واعطيها زمنها كحرف بيني ثم اضم الام
الثانية
وزمنها كحرف متحرك والاصل ان كل ازمنة
التجويد تضبط بالمشافهة عندما
نقرا هذه
الكلمة بالحدر زمنها يقصرلكن يظل هناك حفاظ على الازمنة ونقول دائما ان
ازمنة الحروف في التجويد سواء
كانت ازمنة سواكن او مدود او غنن لا يمكن تجاهلها
بحال من الاحوال مهما كانت سرعة
القاراءة ولكن يتم ضغطها كل شيئ يضغط لكن يضل
التناسق بينها في الزمن ويضل التناسق
في ان كل نوع له نفس الزمن هذا امر هام
ويحتاج لتدريب لذلك ايسر شيئ في التدريب هو
التحقيق



لو ننطق بحرف من حروف الشدة وهو مشدد مثلا
الطامة زمن الطاء
الساكنة نفس زمن الطاء الساكنة اذا كانت وحدها مثلا =الصراط= نفس
الزمن لكن هناك
فرق ان الطاء الساكنة في حال انفرادها تقلقل لكن في حال التشديد لا
قلقلة فيها و
هذا هو الفرق لكن الزمن واحد كل حرف من حروف القلقلة اذا كان مشددا



هناك
قاعدة التشديد يضعف الصفة فلا
يمكن ان اقلقله حال تشديده



بالنسبة للكاف
بعض الاخوات تحاول ان تهمس في
المشدد مثلا =افي الله شك فاطر السماوات= الكاف
اذاكانت مشددة فلا احاول ان ابالغ
في همس الاول من المشدد يخرج معها همس
لانه
من صفاتها لكن التشديد يضعف الصفة وحال الوقف لن انطق الا كافا واحدة
لانها
مشددة متطرفة فيها نبر



من
الملاحظات الهامة في هذا الباب ان حروف المد واللين وحروف المد هي الساكنة المجانسة
للحركة التي ما قبلها
الف ساكنة ماقبلها مفتوح و ياء ساكنة ما قبلها مكسور و واو
ساكنة ما قبلها
مضموم اما حروف اللين فهي الياء والواو
الساكنتين المفتوح ما
قبلهما هذه الحروف
كلها هي من حروف الرخاوة ولكنها لا تخضع لهذا الميزان الذي
تحدثنا عنه
بمعنى انها حال سكونها لن تتساوى مع باقي حروف الرخاوة في الزمن لكن
لها ميزان خاص
بها يضبط بالمشافهة والكل يعلم ان حروف
المد عندما لا يكون
بعدها همز او سكون تمد مدا طبيعيا واذا جاء بعدها همز او سكون تكون على حسب نوع
المد
وغالبا تمد اربع او خمس حركات الا اذا كان بعدها ساكن فتمد ست حركات



اخر ملاحظة==
في هذا الباب وهو مسالة ازمنة الحروف ان
الحرف الشديد الساكن حقه انحباس الصوت هذا الحق يكون دائما
الصفة ومستحقه قصر
زمنه والمستحق فهو ما
ينتج عن الصفة اذن الحرف الشديد حقه انحباس جريان الصوت
ومستحق ذلك ان زمنه يكون
قصيرا



الحرف الرخو الساكن حقه جريان
الصوت ومستحقه اي ماينتج عن
هذا الجريان طول زمنه هذا الكلام كله
يتعلق
بالحرف الساكن اذا قلنا مثلا الحرف الرخو حقه جريان الصوت ومستحقه طول زمنه
هذا
الكلام خطأ لاني عندما اقول الحرف الرخو على اطلاقه هذا يعني انه ممكن ان
يكون
ساكنا او متحركا لكن هذا الكلام خاص بالساكن فحسب



اما الحرف المتوسط الساكن فحقه جريان بيني للحرف جريان الصوت
وانحباس بعضه ومستحق
ذلك هو توسط زمنه حق الحرف وهو صفته ومستحقه هو ماينتج عن
هذه
الصفة



ننتقل الان الى الصفة الثالثة
من الصفات
الاصلية التي لها ضد وقد عرضنا للهمس وضده الجهر وعرضنا للشدة وضدها
الرخاوة
وبينهما البينية الان ننتقل الى صفة الاستعلاء والاستفال



الاستعلاء





الاستعلاء====الاستعلاء في
اللغة
العلو والارتفاع
اما في اصطلاح علماء
التجويد
اتجاه ضغط الحرف عند
النطق به الى الحنك الاعلى لماذا لم نعرفه
باستعلاء اقصى اللسان الجواب هو ان
هناك حروف غير مستعلية واقصى اللسان فيها مرتفع
مثلا عندنا الكاف اقصى اللسان
فيه ارتفاع لان المخرج اصلا من اقصى اللسان فان قلت
ان كلما ارتفع اقصى اللسان
فخم الحرف او كان مستعليا هذا يعني اننا سندخل الكاف مع
الحروف المستعلية ولكن
نقول اتجاه ضغط
الحرف عند النطق به الى الحنك الاعلى



حروف الاستعلاء==حروف الاستعلاء هي خص ضغط قظ وهذه العبارة
معناها خص القبر
بالضغط فتتقض من غفلتك وقيل معناها ان تخص ضغطة القبر في ايام
شديدة الحر









هي صفة من صفات
القوة والمعتبر في الاستعلاء
استعلاء اقصى اللسان الى الحنك الاعلى في المنطقة
الرخوة لاني ان قلت استعلاء اقصى
اللسان فقط يدخل معها الكاف ولكن نقول في
المنطقة الرخوة ولذلك ننبه ان الكاف لاتعد من حروف الاستعلاء
على الرغم من
استعلاء اقصى اللسان معها لانه يستعلي الى المنطقة القاسية ولا تعد حروف وسط اللسان
من حروف الاستعلاء
لان الذي يستعلي فيها هو وسط اللسان وليس اقصى اللسان
وبالتالي لانسميها حروف الاستعلاء



القاعدة== كل مستعلى مفخم ولكن
ليس كل مفخم مستعلي يعني حروف التفخيم ليست قاصرة على
حروف الاستعلاء هناك حروف
تفخم وليست من حروف الاستعلاء بمعنى انها تفخم ولا يرتفع
فيها اقصى اللسان منها
حرفي الراء والام هاذين الحرفين يعرض لهما التفخيم ولا
يستعلي فيهما اقصى اللسان
ولكن الاستعلاء يكون من طرف الحافة فيولد التفخيم اما اقصى اللسان فلا يستعلي في
الام ولا في
الراء



سؤال === كيف يتم الاستعلاء عند
النطق بحرف الطاء



عند النطق بحرف الطاء
اللسان في الامام اي المخرج من طرف اللسان لكن اقصى اللسان يرتفع في المنطقة الرخوة
والامر مسالة التحكم في عضلات اللسان ربما هذا
يكون امرا صعبا في البداية لكن
بالتدريب
ياتي ان شاء الله بعد الدعاء تجدي انكي تتحكمين تستطيعين رفع اقصى
اللسان من اجل
الاستعلاء



الاستفال








الاستفال=== الاستفال في اللغة الانخفاض اما في الاصطلاح
هو اتجاه
ضغط الحرف عند النطق به الى قاع الفم
نجد ان اتجاه ضغط النطق بالحرف يتجه الى
قاع الفم وليس الى اعلاه



في
حرف القاف
نشعر ان هواء الصوت يرتفع الى الحنك العلوي لكن في الكاف نشعر ان ضغط
الحرف متجه
الى قاع الفم نحس ان اللسان تحت في قاع الفم والصوت يمر عليه ممكن ايضا ان نسميه
انخفاض اقصى اللسان من
المنطقة الرخوة



الاستفال صفة ضعيفة وحروفه هو ما بقي من حروف
الاستعلاء بعد طرح
حروف الاستعلاء من باقي الحروف تبقى لنا حروف الاستفال



قاعدة=== كل مرقق مستفل وليس كل مستفل مرقق هنا عكسنا قلنا قبل ان كل مستعل
مفخم وليس
كل مفخم مستعلى يعني هناك بالنسبة للاستعلاء خاص اما التفخيم فهو اعم
يعني حروف
التفخيم تاخذ داخلها حروف الاستعلاء اما
هنا فحروف الترقيق تاخذ
داخلها حروف الاستفال



الاطباق


الاطباق ===الاطباق لغة الالتصاق ان اطبق الكفين مثلا اي ان الصقهما
معا



في الاصطلاح
هو التصاق طائفة من اللسان مع ما يحاذيها
من
الحنك الاعلى وانحصار الصوت بينهما



ولا اقول التصاق اللسان كله لان اللسان يلتصق كله في حرف الطاء فقط
اما باقي الحروف فلا يلتصق بالكلية لكن جزء من
اللسان يلتصق بالحنك
العلوي




الشيئ الاساسي في مسالة الاطباق
هو
انحصار الصوت بين اللسان والحنك
الاعلى ومن الممكن ان نعتبر ان
تعريف
الاطباق هو انحصار الصوت بين اللسان والحنك العلوي والاطباق صفة قوية



حروف
الاطباق===
هي الصاد والضاد والطاء والظاء



الانفتاح


الانفتاح===الانفتاح لغة الافتراق شيئ ينفتح اي يفترق وفي الاصطلاح هو انفتاح ما بين اللسان والحنك الاعلى عند
النطق
بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما



انفتاح
ماذا عن ماذا انفتاح اللسان عن الحنك الاعلى تجدي ان اللسان
مبتعد عن الحنك
الاعلى والاهم انه لا
انحصار للصوت بينهما وطبعا الاننفتاح
صفة
ضعيفة



حروف
الانفتاح ===
حروف الانفتاح هي باقي الحروف عدا
حروف
الاطباق التي هي الصاد والضاد والطاء والظاء



سؤال ==انحصار الصوت انه ينحصر داخل الفم لا
يخرج عند النطق
بالحرف الصوت يبقى بالداخل
اذاقلت طا واخرجت الهواء خارج الفم يعني ط خطأ فلابد
عند النطق بها بحيث ينحصر الصوت داخل
الفم



ملاحظة==بعض الاخوات تحصر الصوت عند النطق بحرف القاف
وهذا خطا هذا
الانحصار الذي تحدثه الاخت مع حرف القاف خطا القاف صحيح انها مستعلية مفخمة
لكنها
منفتحة الصوت يخرج من الفم لا ينحصر في
الداخل



الاستعلاء
===
استعلاء اقصى اللسان في المنطقة الرخوة
وضغط صوت الحرف
متجه الى الاعلى ونقول في



الاطباق=== التصاق طائفة من اللسان مع ما يحاذيها من
الحنك الاعلى وانحصار
الصوت



اذن هناك فرق بين ان اقول ضغط الصوت
الى الاعلى وبين ان اقول انحصار
الصوت بين اللسان والحنك الاعلى



في القاف مثلا ضغط الحرف متجه الى
الاعلى
لكنه خارج من الفم ومعه اقصى اللسان مستعلي وملتصق من اجل المخرج لكن ليس
كحروف
الاطباق التصاق اقصى اللسان بالحنك الاعلى ولذلك نفضل ان الاطباق نقول هو
انحصار للصوت بين اللسان والحنك الاعلى
لانه لن يدخل فيه شيئا اخر



الفرق بين الاطباق
والاستعلاء==
الاطباق ابلغ واخص والاستعلاء
اعم
حروف الاطباق هي جزء من حروف الاستعلاء لذلك نقول هي اخص



اما في الاستعلاء يرتفع اقصى السان نعم
ولكن لا ينطبق فالانحصار له علاقة بدخول الصوت وخروجه والضغط
له علاقة باستعلاء
الصوت وانحداره



دخول الصوت وخروجه ليس
تعبيرا دقيقا



انحصار الصوت لا علاقة له
بالتصعد لان التصعد خاص فقط بالالف والالف لا هو مستلعي
ولا هو مطبق التصعد امر
ثاني وهو ان يتجه صوت الالف الى الاعلى لا يكون فيه تسفل
مثل الياء



القاعدة=== كل
مطبق مستعلى
ةليس كل مستعلى مطبق



كل حروف الاطباق
مستعلية لكن ليس كل حروف
الاستعلاء مطبقة



الجزء الخاص باقصى اللسان = في كلا حروف
الاستعلاء او الاطباق
اقصى اللسان مرتفع لكن هذا الارتفاع لا يعني التصاق طائفة من
اللسان طائفة يعني
مساحة






الفرق بين الانفتاح
والاستفال==
الانفتاح اعم من حروف الاستفال
حروف الانفتاح ستزيد بثلاثة
احرف
اي انها اكثر من حروف الاستعلاء



اذن حروف الاستفال اخص وحروف الانفتاح اعم
لانه عندي حروف
مستعلية منفتحة اذن كل حروف الاستفال منفتحة ونضيف اليهم الثلاثة
حروف المستعلية
ق غ خ والتي تدخل في
الانفتاح ايضا



تمرين ===
كل مستفل منفتح صحيح ام خطا =صحيح



كل
منفتح مستفل صحيح ام خطا = خطا ليس كل
منفتح مستفل القاف والغين والخاء حروف
منفتحة لكنها ليست مستفلة



وبدا تكون كل
الصفات التي اخذناها مؤثرة في
الصوت بقيت صفة ليس مؤثرة في الصوت سندرسها



سؤال ===
الفرق بين التفخيم والاستعلاء



التفخيم يعني ان صوت الحرف يكون قويا
عند
النطق به وهذه القوة تحدث نتيجة بحيث يكون صدى للصوت في اكثر من مكان فيقوي
صوت
الحرف ونقول ان التفخيم سمن يعتري الحرف
نحس ان الحرف فيه قوة مثلا را او
الله هنا هاذين الحرفين الراء والام يعرض
لهما التفخيم وهما ليسا من حروف
الاستعلاء لكن الصوت يبقى قوي لان طرف اللسان هو
الذي حدث الاستعلاء في الحافة
وليس في اقصى اللسان وبالتالي كل حروف الاستعلاء
مفخمة وبالتالي



هذا الاستعلاء من اقصى اللسان يجعل
الصوت
يخرج من الحنجرة ثم يرتطم بهذا العلو
وكانه جبل داخل الفم ثم يحدث
تقوية لصوت الحرف يحدث صدى للصوت الصوت ينعكس من على اقصى اللسان فيحدث ماذا الصوت
الاصلي ومعه الصدى لان الصوت
خارج فيدخل على مكان يشبه الجبل فتجدي ان الصوت
ينعكس في اكثر من اتجاه يصبح الحرف
قوي ق نتيجة ماذا نتيجة هذا الانعكاس في اكثر
من صوت هذا بالنسبة لحروف الاستعلاء
لكن بالنسبة للام والراء يحدث هذا
التفخيم
لكن بدون استعلاء لاقصى اللسان لكن تستعلي حافة الطرف را الله






تم بحمد الله




مخارج الحروف وصفاتها10 562674_11280308791
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مخارج الحروف وصفاتها10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القران الكريم-