هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 مخارج الحروف وصفاتها12

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الليل
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
عاشقة الليل

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1819
العمر العمر : 42
الموقع : ورزازات
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : خريبكة
البلد البلد : مخارج الحروف وصفاتها12 1moroc10
الهواية : مخارج الحروف وصفاتها12 Writin10
المزاج المزاج : مخارج الحروف وصفاتها12 Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
نقاط نقاط : 3168
الوسام المشرفة المميزة

مخارج الحروف وصفاتها12 Empty
مُساهمةموضوع: مخارج الحروف وصفاتها12   مخارج الحروف وصفاتها12 I_icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 6:16 am

مخارج الحروف وصفاتها12 081209115136rg91نتابع سويا احكـام
الـراء

حالات جواز الوجهين


لابد لنا قبل البدء ان نركز على شئ هام وهو متى
يجوز لنا التفخيم او الترقيق هل هو حال الوصل ام
حال الوقف ؟


الحالة الاولى لجواز الوجهين
:


اذا كانت
الراء ساكنة وقبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء مكسور
مثال
:


فِرْقٍ
كالطود


شرح
الحالة
:هذه الحالة الراء ساكنة وقبلها فاء مكسورة وبعدها قاف وهو حرف
استعلاء مكسور حال الوصل


اذن
يجوز لى ان افخم الراء او ان ارقق الراء
كيف؟


قوة كسر القاف تشد
الراء للترقيق


وقوة الحرف
المستعلى وهو القاف تشد الراء للاعلى اى للتفخيم


اذن هناك قوتان متضادتان فإذا
اخذنا بقوة كسر القاف نرقق الراء واذا اخذنا بقوة الاستعلاء فخمنا الراء وهذا كله حال الوصل


لكن اذا وقفنا على فِرْقْ فأن الراء تكون مفخمة كما سبق دراسته واذا
وصلناها بالكلمة التى بعدها تدخل معنا فى حالات جواز
الوجهين


ابن الجزرى يقدم هنا الترقيق اى قوة كسر القاف




مخارج الحروف وصفاتها12 Miscellaneous_301

الحالة الثانية


ان تكون
الراء ساكنة وقبلها حرف استعلاء ساكن وقبلهما مكسور
مثال
:-


مِصْرْ -
قِطْرْ


والكلمتين يجوز فيهما التفخيم والترقيق حال الوقف
فقط
أما حال الوصل فتفخما قولا واحدا

هذه الحالة :- الراء ساكنة وقبلها حرف
الصاد مستعلى ساكن وقبلهما حرف الميم مكسور


اذن يجوز لى التفخيم والترقيق
كيف؟؟


شرح
الحالة
:- الصاد حرف مفخم يشد الراء للاعلى لان ما قبل الراء ساكن لا
يؤثر عليها


والميم كسرها يشد
الراء للاسفل اى للترقيق


فإذا
اهملنا كسر الميم واخذنا بأستعلاء الصاد تفخم
الراء


واذا اهملنا استعلاء
الصاد واخذنا بالميم المكسورة نرقق الراء


ابن الجزرى يقدم اداء التفخيم



مخارج الحروف وصفاتها12 Miscellaneous_301



كلمة { مِصْرْ } إذاجاءت منونة اذن هى دائما مفخمة وصلا
ووقفا


لانها :اذا جاءت منونة فى هذه الحالة تصبح علما وتعنى مصر
البلد وهى تفخم دائما , وصلا ووقفا


اما : اذا جاءت غير منونة يجوز فيها
الوجهين عندالوقف ( ترقيق وتفخيم الراء )والمقدم عند ابن الجزرى التفخيم
أما عند
الوصل ( ادخلوا مصرَ إن شاء الله ءامنين ) فتفخم وجها واحدا




س:
اذا جاءت مِصْراً منونة بالفتح وسنقف عليها ما حكمها
؟؟


كما فى سورة البقرة قال
تعالى }{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ
لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا
وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي
هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا
فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ
وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا
يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ
ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61)} [البقرة :
61]


تفخم الراء لاننى سأقف
عليها مد عوض فستكون
مِصْرا




مخارج الحروف وصفاتها12 Miscellaneous_301



هناك حالات اخرى للراء تدخل فى حالات جواز الوجهين
للراء وليس منصوص عليها


مثل كلمتى : - نُذُرِ - أَسْرْ

اولا : حال الوصل تكون مرققة ووردت فى
مواضع بحذف الياء فأصبحت عند الوقف عليها ساكنة وقبلها ساكن وقبله مفتوح فالعلماء
يقولون بإعتبار الاصل ترقق لان الياء حذفت منها على رسم المصحف


والقول
الاخر
: ان نظرت لحالها الان وهو محذوف منها الياء اى فحذفت منها الياء
وعند الوقف عليها تسكن الراء فأفخم

و لهذا يجوز فيها الوجهين لهاتين
الكلمتين ترقيقا وتفخيما




والجزرى قال فى كلمة يسر الاولى الترقيق


وكلمة نذر اولى لها
التفخيم


مع العلم ان الكلمتين وردتا بصيغ مختلفة
منها

فأسر - أسر - يسر وكلها مكسورة حال الوصل وبالتالي مرققة
وصلا

أما جواز الوجهين فحال الوقف فقط .



مخارج الحروف وصفاتها12 Miscellaneous_301



هناك صفة خامسة من الصفات الاصلية ليس لها تأثير صوتى على الحرف وليس
لها تأثير فى التجويد ولكنها فى علم الصرفوادمجت فى كتب التجويد لانها الصفة
الوحيدة من الصفات الاصلية ليس لها تأثير تجويدى وهى




الاصمـــــــات والاذلاق

اولا : الاذلاق

الذلاقة : - بمعنى الفصاحة والخفة وهى
من معنى الزلاقة والتحرك بسهولة


اصطلاحا : وهى خفة الحرف وسرعة خروجه
لاعتماده على زلق اللسان او طرف الشفاة .


حروفه : - فَرّ مِنْ
لُبْ


الفاء والراء والميم
والنون والام والباء


قوة هذه الصفة : من الصفات المتوسطة


مخارج الحروف وصفاتها12 Miscellaneous_301



الاصمـات



لغة :الامتناع {امتنع الرجل عن
الكلام}و


الاصطلاح:- ثقل الحرف عند النطق به لخروجه بعيدا عن ذلق
اللسان او الشفه فهو ليس من حروف الطرف او
الشفتين




حروفه : كل الحروف ما عدا حروف
الاذلاق (فر من لب(


قوة هذه الصفة
: بطبيعة الحال اذا كانت الصفة متوسطة فان ضدها يكون متوسطا ايضا فهى صفة متوسطة


لماذا الواو ليست من حروف الذلاقة بالرغم
من انها تخرج من الشفتين ؟


ذلك لأنها لا تخرج من طرف الشفة ولكن من
استدارتهما وانفتاحهما ز

مخارج الحروف وصفاتها12 Miscellaneous_301



الان نتكلم عن الصفات الاصلية التى ليس لها
ضد


اولا :-0
الصفيــــــــــر


هى صفة
اصلية لا تنفك عن الحرف بأى حال من الاحوال وليس لها
ضد


لغة
:
حدة الصوت


اصطلاحا : صوت زائد يخرج من بين
الثنايا العليا والسفلى وطرف اللسان وهو متوازى مع صوت الحرف ليكمله ويشبه صوت
الطائر


متى يخرج : عند النطق بالحرف


حروفه
هى
:
س ص
ز


وهى
الحروف الاسلية


قوتها : اقواها الصاد لانها مطبقة


الزاى لانها مجهورة


السين لانها مهموسة




مخارج الحروف وصفاتها12 Miscellaneous_301




مخارج الحروف وصفاتها12 562674_11280308791
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مخارج الحروف وصفاتها12

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القران الكريم-