عاشقة الليل مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
الجنس : عدد الرسائل : 1819 العمر : 46 الموقع : ورزازات العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي المدينة : خريبكة البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 08/11/2010 نقاط : 3168
| موضوع: مخارج الحروف وصفاتها20 الأربعاء يناير 02, 2013 6:45 am | |
| نكمل ما بدأنا من التنبيهات على الحروف
ومعنا الآن حرف الغين مخرجه : أدنى الحلق لقبه : حرف لهوي صفاته : الإنفتاح الرخاوة الاستعلاء الجهر الاصمات قوته: متوسط الملاحظات على حرف الغين إذا كانت ساكنة لابد من تبيين صفاته { فإذا فرغت فانصب } { أغطش ليلها} وهذا عام لجميع الحروف ويكون الأمر أشد حذرًا إذاكان بعدها شين أو فاء أوسين أو تاء أو ثاء هذه الحروف إذا جاءت بعد الغين وجب بيانها حتى لا تدغم أو تتحول إلى خاء لأن هذه الحروف لها صفات قريبة من صفة الخاء وهي كلها حروف همس إذا أتت بعد الغين كان من السهولة أن تهمس الغين وإذا همست صارت خاء مثل : { فاغسلوا } { يغشى } { بغتة } { مغتسل} { يغفرون } { ضغثًا} الملاحظة الثانية : إذا تكررت الغين فيجب أن أعطي كل حرف حقه وغالبا ما يكون ذلك في كلمتين وطبعا هذا إذا لم يكن الأول ساكن مثل { ومن يبتغِ غَير الإسلام دينا } الملاحظة الثالثة : أذا جاءت الغين وبعدها حرف حلقي فيجب الحذر لأنها متقاربين في المخرج مثل { أفرغ علينا صبرَا } وطبعا يجب المحافظة على تفخيم الغين بحسب مراتب التفخيم { ومن يبتغِ غَير } فالغين الأولى مكسورة والثانية مفتوحة فتفخم الأولى أقل من الثانية فلا يقال أنها رقيقة ك ضدها وتلك هي الحقيقة أي لا يجبرنا الكسر على أن ننطقها مرققة ولكن تفخيم نسبي والآن مع حرف الخاء مخرجه : أدنى الحلق الصفات : الهمس الرخاوة الاستعلاء الانفتاح الاصمات ودائما يطرح سؤال لولا ............ الغين لصارت ..........لولا همس الغين لصارت خاءَ إذا سكنت الخاء وأتى معها شين أو تاء في هذه الحالة يجب اظهارها وإلا صارت غينا فنرى أنه إذا أتى حرفين متتاليين مهموسين يسهل على اللسان أن يأتي بهمس واحد ولا يهمس الثاني فيبدو أن الأول يدغم في الثاني مثل { يخشى } {اختلط} { واختار موسى }فهمس الخاء هنا هام جدا وإلا صارت غينا ننبه على أن الخاء إذا أتى بجوارها حرف مجهور مثل الياء يجب بيانها حتى لا يتحول همسها إلى جهر عند تحقيق مخرجها فيجب عدم إعطائها صفة الشدة وعدم حكها ونحافظ على تفخيمها بحسب مرتبة التفخيم وبذا نكون قد أنهينا حروف الحلق |
|