محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: مشروع أرضية العدد العاشر: "المتعلم، مشروع مواطن الغد" الأربعاء فبراير 27, 2013 3:01 pm | |
| مشروع أرضية العدد العاشر: "المتعلم، مشروع مواطن الغد" يكتسي موضوع المتعلم في علاقته بالمدرسة (باعتبارها مؤسسة تعليمية وتكوينية) أهمية خاصة في ضوء التحديات التي تواجهها منظومتنا التربوية حاليا، والرهانات المعقودة عليها، والمقاربات التي أتت بها البيداغوجيات الجديدة. وإذا كان المتعلم، حسب النظريات التربوية الحديثة، هو محور العملية التعليمية، ويعتبر الغاية الرئيسة التي من أجلها وُجدت المدرسة أصلا، فإن الدراسات العلمية التي تتناول أوضاعه ومشاكله في بلادنا تظل قليلة مقارنة بما كتب حول المدرسة، والمناهج التعليمية، والنظام التعليمي بشكل عام. من هذا المنظور، يسعى العدد العاشر من "دفاتر التربوية والتكوين" إلى مقاربة علاقة المتعلم بالمدرسة، بوصفه مواطن الغد، وذلك بغاية الإسهام في فهم أوضاعه النفسية والاجتماعية، وتحديد مكانته ودوره، باعتباره فاعلا في العملية التعليمية التعلُّمية، وفي الفضاءات التربوية والتكوينية، هذا علاوة على كونه بالأساس مشروع مواطن الغد. لذلك، تقترح هيئة تحرير "دفاتر التربية والتكوين" أسئلة لمقاربة هذا الموضوع، منها:
- سؤال
التوصيف: ما المقصود بالمتعلم؟ هل يشكل المتعلمون والمتعلمات فئة متجانسة يمكن الحديث معها عن المتعلم بشكل عام؟ ما هي الظروف الاجتماعية والنفسية لمختلف اصناف المتعلمين والمتعلمات؟ كيف توثر تلك الظروف في طموحاتهم، وفي أدائهم المدرسي، وفي فرصهم التعليمية وسلوكهم داخل المدرسة؟ هل يمكن إيجاد تصنيف عام للمتعلمين يساعد على فهم أوضاعهم ومشاكلهم ونوعية العلاقة التي يقيمونها مع المدرسة وفاعليها التربويين؟ هل تختلف أساليب التعلم حسب أنواع المتعلمين ؟ ما هي النتائج التربوية المترتبة عن ذلك؟
- سؤال "مهنة المتعلم" تبعا لاصطلاح البيداغوجيا
المعاصرة: ما هو موقعه ضمن النسق التربوي والتكويني العام؟ ما هي الشروط الكفيلة بتحقيق انخراطه الفعلي في الفعل التربوي والتعلُّمي في المدرسة الحديثة؟ ما هي الفرص التي تتيحها المدرسة له لكي يواصل سيرورة تعلمه بصيغ متعددة؟ ما هي التعاقدات الضمنية والصريحة التي تربطه بباقي الفاعلين التربويين؟ ما هو موقعه في تلك التعاقدات؟ ما هو دوره في الحياة المدرسية وفي مختلف أنشطتها ووظائفها؟
- سؤال تصورات المتعلم وتمثلاته: كيف ينظر المتعلم إلى
المدرسة وإلى باقي الفاعلين التربويين؟ كيف ينظر إلى التعلمات التي يتلقاها؟ ما هي علاقته بالمعرفة؟ ما هو موقفه من المحتويات والطرق التربوية السائدة في المدرسة، ولاسيما في ضوء التحولات الاجتماعية والثقافية والتكنولوجية التي يعرفها المجتمع؟ ما هي مشاريعه المستقبلية؟ ما هي أهدافه من التعلم؟ كيف ينظر إلى المستقبل؟ ما هو الدور الذي تقوم به المدرسة في تصحيح تمثلاته وبناء تعلماته؟
- سؤال علاقة المتعلم بالمدرسة في إطار اكتساب قيم
المواطنة والسلوك المدني: كيف تساهم المدرسة في تكوين مواطن متشبع بقيم المواطنة وفضائل السلوك المدني؟ هل تقوم بإعداد المتعلم لمواجهة متطلبات الحياة في مجتمع يتغير بسرعة متزايدة؟ وبصفة عامة، بأي معنى يشكل المتعلم الرهان الأساس للمدرسة من أجل تكوين مواطن الغد؟
هذه بعض الأسئلة التي تحاول هيئة تحرير "دفاتر التربية والتكوين" أن تحفّز من خلالها على الكتابة والمساهمة في ملف هذا العدد من أجل المتعلم ومواطن الغد، وأساس مستقبل المغرب. المجلس الأعلى للتعليم - 11/02/2013 |
|