[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وجود هذا الانسان الآلي في
القسم كان قطعا بقرار إنساني. كما يقرّر المعلّم في وضعيّة ما أن يأتي
بدجاجة أو بأرنب الى القسم، قرّر في تلك اللحظة أن يأتي بإنسان آليّ
ليوظّفه في وضعيّة ما، قد تكون مهمّة هذا الآلي تلقين درس ما (هو قادر على
ذلك) وقد يكون هناك لأي غرض آخر رآى المعلّم أنّه يصلح له.
باختصار ما أردت أن أقوله هو أنّه مهما كانت درجة الذّكاء التي بلغتها
الروبوتات والحاسبات الآليّة فإنّها ستبقى غير قادرة على التصرّف في
العلاقات البشريّة بمتغيّراتها العاطفيّة وبأبعادها الحسّية الحركيّة
والاجتماعيّة والنفسيّة والنّمائيّة و... في نفس الوقت
وسيبقى الإنسان هو الوحيد القادر على اتخاذ القرار ورسم السيناريوهات التعليميّة، التي يمكن أن تنفّذها الحواسيب والرّوبوتات !