هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الامتحانات والغش وتقصير الإعلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الامتحانات والغش وتقصير الإعلام  1moroc10
الهواية : الامتحانات والغش وتقصير الإعلام  Swimmi10
المزاج المزاج : الامتحانات والغش وتقصير الإعلام  Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الامتحانات والغش وتقصير الإعلام  Empty
مُساهمةموضوع: الامتحانات والغش وتقصير الإعلام    الامتحانات والغش وتقصير الإعلام  I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2013 4:53 pm

الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية لمحاربة الغش في الامتحانات جاءت هذه المرة لتسد الثقوب الإدارية التي كان الغش يتسرب منها وتقلص ما أمكن من مساحة حضور الطاقم الإداري في عملية تسلم الأوراق، وتضفي شفافية أكبر على الامتحانات وذلك من خلال إتاحة الفرصة لفتح الأظرفة وإغلاقها داخل الأقسام بمشاركة التلاميذ.
لا شك أن هذه الإجراءات المهمة، بالإضافة إلى تقوية الإجراءات السابقة في محاربة الغش، بإدخال محيط المدرسة ضمن مشمولات الاستراتيجية المعتمدة، ستساهم في إعطاء مصداقية للشهادات الوطنية وتعزيز قيم الشفافية وتكافؤ الفرص بين التلاميذ، كما ستساهم في تغيير الاتجاهات والتمثلات التلمذية بخصوص الامتحانات وإعادة الاعتبار لقيم الجدية والاعتماد على النفس لاسيما وأن هذه السنة عرفت تراجعا كبيرا للإضرابات بسبب قرار الحكومة الاقتطاع من أجور المضربين، وهو ما ساهم في توفير شروط تربوية متميزة ساعدت التلاميذ على إكمال مقرراتهم والتمتع بساعات دعم في المواد الممتحن فيها.
المفارقة، أنه في الوقت الذي وفرت فيه إجراءات الوزارة الوصية شروط المنافسة وعززت مبدأ تكافؤ الفرص بالضر بصرامة لظاهرة الغش، وفي الوقت الذي ضمنت فيه قرارات الحكومة الشجاعة الأجواء التربوية المساعدة لاستكمال كل أجزاء المقرر ومواده، كانت هناك حلقة مفقودة في استراتيجية تهييء التلاميذ لهذا الامتحان، إذ لم تقم وسائل الإعلام بجهد تحسيسي مناسب لرفع معنويات التلاميذ لاجتياز هذا الامتحان، كما أنها لم تؤطر الإجراءات التي تم الإعلان عنها ببرامج إعلامية تحسيسية توضح سياقها التربوي وأهميتها بالنسبة الناشئة.
صحيح أن هذه الإجراءات على أهميتها لا تعتبر كافية إذا أخذنا بعين الاعتبار ما ينتظر إصلاح منظومة التربية والتكوين من رؤى واستراتيجيات وقرارات مدروسة، لكن، على الأقل الإجراءات الأخيرة التي تعكس وجود إرادة للقطع مع بعض الظواهر التي باتت تشكل وصمة عار في تقييم أداء منظومتنا التربوية، وكما باتت تكشف تناقضات المعايير الكمية والكيفية في حصيلتها،مما صار يستدعي معه، الانطلاق من البيانات والمعطيات المحصلة بهذا الخصوص، والابتعاد ما أمكن عن المقاربة الكمية والاتجاه في أي استراتيجية مقبلة إلى الاهتمام أكثر بالبعد الكيفي المرتبط بجودة التعليم.
بكلمة، إن الحصيلة التي ستفرزها نتائج الباكلوريا هذه السنة ستعطي صورة أكثر شفافية عن مخرجات المنظومة التربوية، إذ ستكشف عن المستوى التقريبي للناشئة التربوية، وستبين نتائجها إن تم قياسها بنتائج المراقبة المستمرة المفارقات التي تمزق هذه المنظومة، كما أنها ستبين أهمية الاستقرار في السير المدرسي وأثره على النتائج المحصلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

الامتحانات والغش وتقصير الإعلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نظرات في قوانين الإعلام الجزائرية..
» إعادة تمثيل جريمة قتل آدم وسارة دون حضور وسائل الإعلام
» مدرسة علوم الإعلام ESI الرباط الإعلان عن أسماء الناجحين في إمتحان ولوج السنة الاولى
» مدرسة علوم الإعلام: الاعلان عن فتح باب التسجيل من اجل الولوج الى السنة الاولى
» المذكرة رقم 11 المتعلقة بالمباراة الوطنية6 للأساتذة المبدعين في تكنولوجيات الإعلام ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-