محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: بناء القيادات وجدانياً الأحد أغسطس 31, 2008 6:04 am | |
| بناء القيادات وجدانياً ضمن برنامج منظومة المدير الفعال الأستاذ الدكتور العارف بالله محمد الغندور خبير التدريب واستشاري العلاج النفسي أستاذ علم النفس / جامعة عين شمس www.draref.comالعقل والوجدان • هل نجاح الإنسان في عمله أو دراسته وحياته متوقف على ما يمتلكه من قدرات عقلية ومستوى ذكاء ؟ • إذا كانت الإجابة نعم ، فلماذا يفشل بعض في التلاميذ والطلاب في دراستهم رغم ما لديهم من مستوى ذكاء مرتفع أو متوسط على الأقل ؟ والأمر بالمثل فيما يتعلق بالعمل ، والعلاقات الاجتماعية؟ • لقد ثبت علمياً أن الذكاء العقلي وحده غير كاف لتحقيق المتوقع من النجاح المطلوب ، فما هو العامل الحاسم في ذلك ؟ ........................................................ الذكاء الوجداني • إذا كان الذكاء العقلي بقدراته المختلفة غير كاف لتحقيق النجاح المطلوب ، فإن الذكاء الوجداني هو العامل الحاسم في ذلك . • وقد ثبت علمياً أن الذكاء الوجداني مسئول عن ما نسبته 80% تقريباً من نجاح الفرد ، مقابل 20% تقريباً للذكاء العقلي . • الذكاء الوجداني مجموعة من الخصائص والمهارات اللازمة للنجاح في جوانب الحياة المختلفة .
الوجدان • وجداننا يشمل كياننا الانفعالي بما يحوي من مشاعر وما نتأثر به ويحرك عواطفنا وسلوكنا وردود أفعالنا وتكويننا النفسي والبيولوجي وميولنا ، سواء كانت سلبية أو إيجابية • أنواع المشاعر والانفعالات : – الغضب - الحزن - الخوف – الاستمتاع - الحب - المفاجأة – الامتعاض - العار - الغيرة • هذه المشاعر هي المسئولة عن الصحة النفسية والاضطراب النفسي . فطنة الوجدان • قدرتنا على إدراك مشاعرنا بدقة وموضوعية وقدرتنا على التحكم في انفعالاتنا بضمير إيجابي وبصيرة صائبة واحتفاظنا بقوة ذاتية للتقدم الإيجابي تحدد درجة نضوجنا الوجداني • قدرتنا على تفهم مشاعر الغير وتقدير رؤيتهم وتفاعلنا معهم في الاتصال والإنصات وتعاطفنا ومشاركتنا الوجدانية وكياسة استجاباتنا لهم تحدد درجة تواصلنا الوجداني
فطنة الوجدان • قدرتنا على استخدام الحجة القوية في الإقناع والحسم الإيجابي للصراع وإظهار القدوة في القيادة وريادة التغيير وبناء وتدعيم روح الفريق تحدد درجة • إذن الفطنة الوجدانية نتاج لكل من: • النضج الوجداني • التواصل الوجداني • التأثير الوجداني القدرات المطلوبة لمستويات القيادة • أولاً : قدرات ( أعتاب ) الوظائف والقيادة . • ثانياً : قدرات التميز في الوظائف والقيادة . • قدرات الفطنة الوجدانية للتميز في الأعمال والقيادة: • ثلاث مجموعات من القدرات: • النضج الوجداني • التواصل الوجداني • التأثير الوجداني قدرات النضج الوجداني • وعي وجداني ذاتي دقيق وموضوعي • ضبط النفس • ضمير إيجابي • بصيرة صائبة • دافعية ذاتية للإنجاز • ما المقصود بكل من القدرات السابقة ؟ • ............................................ الوعي الوجداني الذاتي • [ إدراك الفرد لمشاعره الذاتية وتأثيراتها بدقة وموضوعية] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يعرفون ما ينتابهم من مشاعر ، ولماذا . • يدركون العلاقة بين مشاعرهم وأفكارهم وما يصدر عنهم من تصرفات . • يدركون درجة تأثير مشاعرهم على إنجازاتهم . • لديهم دليل داخلي يرشدهم لقيمهم وأهدافهم . ضبط النفس • [ إخضاع الانفعالات والنزوات الهدامة للتحكم ] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يديرون مشاعرهم الفجائية وانفعالاتهم المسببة للإحباط • يحتفظون بتماسكهم وإيجابيتهم ولا يضطربون في الأزمات • يحتفظون بتفكير واضح وهادف تحت ظروف الضغوط والمواقف الصعبة . ضمير إيجابي • [ المحافظة على مستويات رفيعة من المصداقية والنزاهة] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يتصرفون بأخلاقيات رفيعة ويكون سلوكهم بعيد عن الشبهات . • يتمتعون بالثقة ويعتمدون على أنفسهم . • يعترفون بأخطائهم ويعتذرون عنها . • يوفون بالتزاماتهم ووعودهم ويتحملون المسئولية. • منظمون وحريصون في عملهم . بصيرة صائبة • [ استفادة من العلم النافع وفتح المجال للمشاعر للمشاركة في القرار ] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يعيشون خبرات متنوعة يتعلمون فيها الكثير من المعارف • يؤمنون بأن العلم النافع يقود إلى الحكمة ويطبقونه عملياً • لديهم صفاء ذهني يمكنهم من الوصول لمشاعرهم المختزنة • يبحثون عن الحلول المبتكرة لما يواجهونه من مشكلات • يتمتعون بتفكير إيجابي ولا يبكون الماضي . دافعية ذاتية للإنجاز • [ سعي دءوب لتحسين أدائهم وتحقيق التميز ] • من يتمتعون بهذه القدرة : • لديهم دافع داخلي مرتفع لتحقيق الأهداف . • يضعون أهدافاً بها تحدي ومخاطرة محسوبة . • ملتزمون بتحقيق أهداف الجماعة أو مؤسسة العمل . • يقضون على الروتين والمعوقات المعرقلة للعمل. • يدفعهم الرغبة في الإنجاز وليس الخوف من الفشل.
قدرات التواصل الوجداني • تشتمل على : • تفهم لوجدان الآخرين وتقدير لرؤيتهم • تفاعل في الاتصال والإنصات . • تعاطف ومشاركة وجدانية . • كياسة في الاستجابات للآخرين . قدرات التواصل الوجداني تفهم لوجدان الآخرين وتقدير لرؤيتهم • [ الإحساس بمشاعر الغير وتقدير وجهة نظرهم والاهتمام بمساعدتهم ] • من يتمتعون بهذه القدرات : • يظهرون العناية والاهتمام بمشاعر الآخرين . • يبادرون بمعاونة الغير استناداً لفهم مشاعرهم وحاجاتهم • يساعدون الآخرين على تحقيق مسعاهم لتطوير قدراتهم تفاعل في الاتصال والإنصات • [ فن التعبير وإظهار العناية بالإصغاء المتفاعل ] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يعرفون كيف يحددون الهدف المراد تحقيقه من عملية الاتصال . • يدركون أهمية الاتصال المباشر ومعوقات عملية الإنصات • يتقنون فن التعبير اللفظي والصوتي في فن الاتصال • خبراء في توظيف وقراءة التعبيرات غير اللفظية.
تعاطف ومشاركة وجدانية • [الإحساس بمشاعر الغير وإظهارها وبيان مدى تفهمه للمشاعر والمحتوى ] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يقدرون مشاعر الغير حتى لو اختلف معهم في الرأي . • يركزون إنصاتهم على قراءة التعبيرات اللفظية وغير اللفظية للمتحدث . • يشعر الغير ( زملاء وعملاء ) بالراحة والتفاهم معهم . • يلتزم بالصدق في إظهار المودة والتفاهم وتقبل الاختلاف. كياسة في الاستجابة والتعامل مع الغير • [توقع وإظهار الاهتمام بالآخرين ومقابلة حاجاتهم وتوقعاتهم بكياسة ] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يتفهمون حاجات وتوقعات عملائهم ويوفرونها لهم . • يوفرون السبل التي تحقق رضاء وولاء عملائهم . • يبادرون بتقديم المساعدة المناسبة لعملائهم . • يرون في اختلاف الآراء والمعتقدات فرصة للحوار والتطوير. قدرات التأثير الوجداني • تشتمل على : • حجة قوية في الإقناع . • حسم إيجابي للصراع . • قدوة في القيادة الميدانية الملتزمة بالأهداف . • ريادة في التغيير وحسن إدارة له . • إعداد آليات التفاهم وتدعيم روح الفريق . حجة قوية في الإقناع • [ امتلاك مداخل قوية لإحداث تأثير في قناعات الآخرين ] • من يتمتعون بهذه القدرة : • مهاراتهم عالية في كسب الآخرين . • يطورون من أساليب عرضهم للتأثير في الآخرين . • يستخدمون منهجاً في الإقناع يتفاعل مع منطق تفكير الطرف الآخر. • ترتيب عرض غير مألوفة لإثبات وجهة نظرهم بشكل مؤثر حسم إيجابي للصراع • [ التفاوض وحل النزاعات وتعارض المصالح] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يعالجون المواقف المتوترة بدبلوماسية وكياسة . • لديهم حساسية بالمصادر المحتملة للصراعات ويعملون على حلها . • يشجعون على الحوار والمناقشات المفتوحة . • يتبنون الحلول التي تحقق المكسب للطرفين .
قدوة في القيادة الميدانية [مصدر لحماس وتوجيه الأشخاص وفرق العمل نجو الهدف] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يوحدون رؤية فريق العمل نحو قيم مشتركة وأدوار متكاملة • جاهزون لقيادة المواقف بصرف النظر عن الألقاب . • قيادة مرنة قادرة على تقبل الآراء المختلفة . • التوجيه من خلال القدوة كنموذج لفريق العمل. ريادة في التغيير وحسن إدارته • [ أخذ زمام المبادرة بالتغيير وإدارته لتحقيق الهدف ] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يدركون الحاجة للتغيير وإزالة العقبات . • يوفرون القيادة المعنوية التي تجعل الجميع يلتف حولها من أجل إحداث التغيير . • يوفر نموذج عملي أمام الغير لما يتوقعه منهم في التغيير. إعداد آليات الوفاق وتدعيم روح الفريق • [رعاية العلاقات بين الجماعة لصالح العمل ] • من يتمتعون بهذه القدرة : • يهتمون بشبكة العلاقات غير الرسمية داخل الجماعة • إنشاء علاقات مودة قائمة على الاحترام المتبادل بين الأفراد • تشجيع جميع افراد الجماعة على القيام بدور نشط في العمل • بناء شخصية خاصة للفريق وتنمية الالتزام وروح العمل الجماعي. • تدعيم إنجازات الفريق وإظهار نجاحاته أمام الآخرين الخلاصة • وبعد .. فإن شخصية المدير الناجح هي نتاج لتفاعل وتكامل العديد من العوامل نذكر منها : – فهم واع بالذات على أساس التقييم الموضوعي للإمكانيات والإيجابيات الشخصية ، مقابل نقاط الضعف والسلبيات الذاتية. – فهم كامل لشخصيات الآخرين بإيجابياتها وسلبياتهم ، والدخول إلى كل منهم من خلال إيجابياته وتوجيهه إلى ما يتناسب مع قدراته على النجاح في دور ما أو مهمة محددة . – تحديد أهداف واضحة لفريق العمل ومشاركة الجميع لتحديد سبل وإجراءات تحقيقها . – ثقة واعية بالذات وبفريق العمل ، والتشجيع على تطوير الذات . – التقييم المستمر والمتابعة الهادفة من أجل بلوغ الأهداف المنشودة |
|