هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 التقويم التشخيصي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 41
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : التقويم التشخيصي 1moroc10
الهواية : التقويم التشخيصي Swimmi10
المزاج المزاج : التقويم التشخيصي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

التقويم التشخيصي Empty
مُساهمةموضوع: التقويم التشخيصي   التقويم التشخيصي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 20, 2013 3:33 pm



ما التقويم التشخيصي ؟
التقويم التشخيصي أسلوب تعلم وتعليم يتطلب الجمع المنظم للمعلومات عن تحصيل الطلبة؛ لتحديد مواطن القوة والضعف لديهم . وبناء أنشطة صفية تلبي حاجات الطلبة التعليمية .
يشجع التقويم التشخيصي على ……….
مكونات التقويم التشخيصي :
ماذا يقول المعلمون عن التقويم التشخيصي ….!!
قصة معلم
محمد معلم في مدرسة مكتظة الصفوف ، ومستويات طلبتها مختلفة بحسب فهمهم للمادة التعليمية ، لاحظ محمد :
- شكوى بعض الطلبة من عدم فهمهم لكل ما يشرح ، وبخاصة عند تكليفهم بوظائف تتصل بالمادة المشروحة .
- تذمُّر آخرين من انتظارهم طويلا ، لإنهاء زملائهم لمهامهم .
إن هذا أوجد جوا من عدم الاتزان في الصف ، وشعر محمد أن هناك مشكلة لا بد من السيطرة عليها وحلها ، وبدأ يفكر في خطة للخلاص من هذا الوضع .
السؤال ؟
ماذا تستطيع أن تفعل لو كنت مكانه للخلاص من هذا الوضع ؟
تذكر محمد أنه سمع أحد المعلمين يتحدث بفخر عن التحسن ، الذي طرأ علي طلبته نتيجة تطبيق أسلوب التقويم التشخيصي بعد أن تلقى تدريبا عليه ، فقرر محمد استشارة زميله الذي نصحه باستخدام التقويم التشخيصي ، ورأى لزاما عليه أن يتدرب على استخدام هذا الأسلوب ، وبدأ يوظف خطواته التي تدرب عليها لمعالجة شكوى طلبته.
وإليك ما فعله محمد في تعليمه الطلاب القراءة الصامتة لمبحث لغة انجليزية :
عرف أن هدفه الرئيس أن يعلم طلبته القراءة الصامتة ، وأن يخمنوا معنى الكلمات الجديدة من السياق . وعرف أنه من أجل القيام بذلك يحتاج الطلبة معرفة معظم المفردات في قطعة الاستيعاب ، وفهم صيغ المضارع ، والماضي البسيطين .
قدم محمد نشاطا تقويميا للمعرفة السابقة عن الفعل الماضي البسيط .
وجد أن ثمانية طلاب قد أنهوا النشاط بشكل صحيح ، وعانى الباقون من صعوبات شديدة في التعامل مع النشاط .
قام محمد بوضع الطلبة الثمانية في مجموعة واحدة ، وزوّدهم بصورة ، وطلب إليهم أن يكتبوا حول هذه الصورة . وزوّد الطلبة الباقين بتمرين معرفي حول شكل الفعل الماضي البسيط ؛ لتذكيرهم بشكله واستعماله .
قدم محمد المعرفة الجديدة بعد أن تأكد من استعداد الطلبة لتلقيها .
قدم نشاطا تقويميا للمعرفة الجديدة من خلال نشاط مرتكز على المعلومات التي قدمها .
سأل طلبته إن كان هذا النشاط سهلا أم صعبا . ( إن كان النشاط صعبا زودهم بنشاط آخر أقل صعوبة ، وإن كان سهلا زودهم بنشاط آخر فيه تحد ).
وفي نهاية الجلسة زودهم بورقة التقييم الذاتي . وقدر كل طالب منهم ما حققه من أهداف. ثم جمع أوراق التقييم الذاتي ، وقارن بين تقييمه لهم وتقييمهم الذاتي.
وفي حال عدم اطمئنانه لإنجاز طالب معين ، قام بمناقشة المسألة معه ، وعالج الخلل .
وكان في أثناء قيام الطلبة بمهامهم يدون ملاحظاته . وبعد أن أنهى الحصة قام باضافة بعض الملاحظات حول أداء بعض الطلبة . واحتفظ بسجل لطلاب الصف جميعهم ، ودون أسماء الطلبة الذين انجزوا مهامهم ، والإجراءات المطلوب اتخاذها مع الطلبة الذين عانوا من صعوبات تعليمية .
واستغل هذه المعلومات لمناقشة الطلبة فيها بعد كل مهمة ، وافاد منها في تقريره النهائي.
تاليا الخطوات التي وظّفها محمد لمعالجة شكوى طلبته :
النشاطات العلاجية والاغنائية
إن النشاطات العلاجية والاغنائية من أهم خصائص التقويم التشخيصي ، ويظهر الرسم المبين ادناه كيف يتم عمل هذه النشاطات .
خطوات التقويم التشخيصي
يمثل الجدول التالي اثنتي عشرة خطوة متتالية في التقويم التشخيصي ، والاسئلة التي قد يسألها المعلم نفسه في كل خطوة:
الفعالية المرحلة / الخطوة الاسئلة
أخذ حاجات الطلبة * تحديد الاهداف الخاصة للدرس ماذا أريد أن يتعلم طلبتي اليوم ؟
بعين الاعتبار * تحديد المعرفة السابقة ما المعرفة الضرورية لتمكين طلبتي تعرف المعرفة الجديدة ؟
* تحديد الصعوبات المتوقعة ما الصعوبات المتوقعة على بعض الطلبة أو جميعهم عند تقديم المعرفة الجديدة ؟
الاعداد للتعلم الجديد * نشاطات تقييميه (للمعرفة السابقة ) أي طلبة لديهم معرفة سابقة ؟ وأي طلبة ليس لديهم هذه المعرفة ؟
* نشاطات علاجية (للمعرفة السابقة ) كيف اساعد الطلبة الضعاف لادراك المعرفة الجديدة؟
* نشاطات اغنائية (للمعرفة السابقة ) ما الانشطة التي تبقي طلبتي متفاعلين ومستفيدين منها ليلحق بهم الطلبة الضعاف ؟
المعرفة الجديدة * قدّم المعرفة الجديدة ( بالشرح من خلال المهام التعليمية الملائمة ) ما افضل طريقة لتقديم / تعليم المعرفة الجديدة .
* نشاطات تقويمية (للمعرفة الجديدة) أي طلبة ادركوا المعرفة الجديدة وايهم لم يدركها ؟
* نشاطات علاجية (للمعرفة الجديدة) ما الذي يساعد الطلبة الضعاف لاتقان المعرفة الجديدة؟
* نشاطات اغنائية (للمعرفة الجديدة) ماذا يشغل ويتحدى الطلبة الاقوياء ؟
التسجيل والتقرير * قسم بتسجيل الانجاز كيف تفاعل كل فرد مع نشاطات اليوم ؟
من يحتاج الى مساعدة اضافية ؟
من يحتاج الى ثناء ؟ من يحتاج تحدٍيا اكثر ؟
* قم باعلام المعنيين من يجب ابلاغه حول تحصيل الطلبة ؟
ما افضل طريقة لتقديم المعلومات ؟
ملخص خطوات التقويم التشخيصي
يمكن تمثيل الاثنتي عشرة خطوة السابقة بالرسم التالي :
حدد :
- الاهداف الخاصة .
- المعرفة السابقة .
- الصعوبات / الاخطاء المتوقعة .
اسئلة تثار حول التقويم التشخيصي
01 كم مرة يجب أن استخدم التقويم التشخيصي ؟
يبدو أن استخدام التقويم التشخيصي يتطلب جهدا مميزا خصوصا اذا اردت أن تتبع الخطوات الاثنتي عشرة كاملة . وما يجدر التذكير به هو أنك تستطيع الافادة من بعض هذه الخطوات في وقت معين . فعلى سبيل المثال إن كنت تشعر أن طلبتك جميعا يتقنون المعرفة السابقة عليك الانتقال للمعرفة الجديدة ، وهذا متروك لك لتحديد متى ، وكيف تستخدم هذه الخطوات .
وفيما يلي قائمة من الخيارات لاستخدام التقويم التشخيصي :
- حصة واحدة اسبوعيا كجزء من برنامجك التعليمي .
- في بداية كل وحدة دراسية جديدة .
- عندما تشعر أن بعض الافراد أو المجموعات لديهم صعوبات معينة .
- عندما يكشف لك التقويم صعوبات عامة .
- عندما يتقن الافراد مفهوما أو مهارة معينة ، وتشعر أن هناك حاجة لعمل إضافي على مستوى التحدي للافراد .
- عندما تجد اهدافاً تعليمية محددة هامة للتعليم المستقبلي .
- هل تستطيع اضافة شيء الى ما ذكر ؟
02 من المؤكد أن عملية التقويم المستمرة للطلبة تمثل شيئا سلبيا ، لانهم سوف يشعرون بالضغط الشديد ***************.
هل يشعر طلبتكم بالطمأنينة وعدم تعرضهم للضغط إذا عرضتهم لتقويم دائم ؟
بالطبع إن الطلبة لن يشعروا بالطمأنينة والراحة اذا تم تعريضهم للتقويم المستمر . أما في استخدام التقويم التشخيصي ، فانك لا تستخدم اساليب التقويم المعهودة لتحديد المعرفة التي اتقنها طلبتك ، فيما يلي قائمة للطرائق الممكنة لتقويم الطلبة من خلال استخدام أسلوب التقويم التشخيصي :
- الملاحظة اليومية للنشاطات الصفية .
- الاصغاء والتحدث للطلبة .
- تفحص وتدقيق الوظائف الصفية والبيتية .
- ملاحظة اية تغييرات في الاداء .
- قيام الطلبة بالتقويم الذاتي .
- الجلوس مع المجموعات الصغيرة وتحليل انجازها .
- تحليل اداء الطلبة على الاختبار التحصيلي والختامي .
- تحليل نتائج الاختبارات العامة .
- هل يمكنك اضافة اشياء اخرى ؟
03 ما الفرق بين النشاط العلاجي والاغنائي ؟
تاليا بعض الفروقات بينهما :
النشاطات العلاجية النشاطات الاغنائية
- تتطلب المعرفة
- تعطى زمنا اطول
- تعطى جهدا وخبرة اكثر
- تعطى مصادر اكثر
- مفاهيمها اقل تعقيدا ( المهارات الاساسية )
- تتضمن خطوطا عريضة واضحة
- تتضمن انواعا عديدة للمدخلات (صور ، تقليد)
- تتطلب اعادة
- تمتدح العمل الجيد ضمن القدرة – تتطلب الانتاج
- تعطى زمنا اقصر
- تتطلب عملا مستقلا اكثر
- تتطلب أن يحدد الطلبة مصادر المعرفة .
- مفاهيمها اكثر تعقيدا( المهارات العقلية العليا )
- تتضمن خطوطا عريضة اقل وضوحا .
- تتطلب التخيل
- تتجنب الاعادة
- تمتدح العمل الجيد على مستوى عال من القدرة.
هل تستطيع التفكير في غيرها ؟
04 سيتقدم طلبتي جميعا للاختبار نفسه في نهاية العام الدراسي ، الا يجب أن يقوم جميعهم بالعمل نفسه ؟
من المهم أن تكون واقعيا في وظيفتك . نحن نعرف انه هناك دائما مرتفعو التحصيل وضعافه . إن التقويم التشخيصي لن يجعل الطلبة كلهم يحصلون على علامات عالية متماثلة ، ولكن من الممكن مساعدة الطلبة ضعاف التحصيل بجعلهم يقومون بواجبهم بشكل فاعل من خلال تشجيعهم واعطائهم ثقة اكبر بالنجاح ، وذلك بوضع اهداف تلائم مستوياتهم كما هو في الامثلة التالية :
الطلبة ضعاف التحصيل الطلبة مرتفعو التحصيل
- حدد اجابة قصيرة للسؤال
- ينجزون الوظيفة ضمن مجموعة صغيرة بدعم من المعلم /زملائهم / او اية مراجع. – دعهم يفكروا بالاجابة ، أو اطلب اجابة طويلة للسؤال .
- ينجزون المهمة بشكل مستقل / كل على حده .
05 يحتاج التقويم التشخيصي لزمن وجهد كبيرين ، هل يستحق ذلك ؟
يعتقد كثير من المعلمين الذين يستخدمون أسلوب التقويم التشخيصي في الاردن بأن التغييرات المطلوبة عند استخدام هذا الأسلوب تستحق الجهد المبذول . فعندما يبدأ طلبتك جميعهم بالاستجابة بشكل ايجابي ، فإن التعليم يصبح اكثر سهولة ومتعة ، وقد أخبر المعلمون انهم استفادوا كثيرا من استخدام أسلوب التقويم التشخيصي ، فعلى سبيل المثال لا الحصر :
- اصبحوا قادرين على تحليل المواد التعليمية بفاعلية اكبر .
- يفكرون مليا فيما سيعلمونه ، وكيف ، ولماذا يعلمون ؟
- وجدوا أن أسلوب التقويم التشخيصي يساعدهم في بلورة اهدافهم التعليمية .
- يشعرون أنهم يعلمون طلبتهم بطريقة اكثر ايجابية .
- وجدوا انفسهم يتعاونون مع زملائهم بشكل فاعل في تخطيط وتقويم اعمالهم . مما أدى إلى الفهم المتبادل والتكامل .
- ان الملفات التي يحتفظون بها عن طلبتهم قيمة ، وتحتوي على معلومات مفصلة وذات معنى .
- اصبح الطلبة انفسهم يقدرون هذه المعلومات التي تحدد مواطن ضعفهم وقوتهم .
- يقولون أن طلبتهم بدأوا يشعرون بتفريد التعليم وفاعليته .
نماذج مقترحة لتدريس حصص صفية
محتويات خطة تحضير حصة صفية وفق أسلوب التقويم التشخيصي
المبحث : الوحدة :
الصف : عنوان الدرس :
ت المحتويات ملاحظات
1. الاهداف يكتب الهدف كما ورد في دليل المعلم أو مشتقا منه .
2. المتطلبات السابقة تكتب المتطلبات السابقة الضرورية لتحقيق الهدف بعد تجزئة الهدف إلى أهداف جزئية .
3. الاخطاء المتوقعة تكتب الاخطاء المتوقعة في المعرفة الجديدة اعتمادا على خبرة المعلم ، وتحليله لاجابات الطلبة والابحاث المتوفرة .
4. مهمات تقويمية
(المتطلبات السابقة) تستتخدم مهمات تقويمية شفوية أو كتابية تركز على الطلبة الذين يتوقع المعلم أن لديهم اخطاء فيها ؛ للتأكد من فهمهم للمتطلبات السابقة .
5. انشطة علاجية
( المتطلبات السابقة ) تقدم انشطة مناسبة لمعالجة نقاط الضعف في المتطلبات السابقة ( يمكن اعطاء واجبات بيتية في اليوم السابق للحصة للطلبة الذين يتوقع المعلم وجود صعوبات لديهم في المتطلبات السابقة ) .
6. التمهيد والشرح
( المعرفة الجديدة ) يمهد المعلم للمفاهيم والمهارات الجديدة ، ويقوم بشرحها آخذا بعين الاعتبار الاخطاء المتوقعة ؛ لتجنب وقوع الطلبة فيها .
تقدم أنشطة أساسية لجميع الطلبة ، أو على شكل مجموعات غير متجانسة بحيث لا تتضمن المجموعة الواحدة فرقا شاسعا في القدرة بين افرادها .
7. مهمات تقويمية
( المعرفة الجديدة ) تستخدم مهمات تقويمية صفية مثل : الاختبار القصير ، الملاحظة ، والتحدث ، والاستماع إلى الطلبة ، وواجبات بيتية ؛ للتأكد من فهم الطلبة للمعرفة الجديدة .
8. انشطة علاجية
( المعرفة الجديدة ) تقدم أنشطة مبنية على الاخطاء المتوقعة للطلبة الذين ظهرت لديهم تلك الاخطاء ؛ لمعالجتها ، ويمكن وضع الطلبة الذين لديهم الخطأ نفسه في مجموعة واحدة .
9. انشطة اغنائية
( المعرفة الجديدة ) تقدم انشطة إغنائية فيها نوع من التحدي للطلبة الذين لا توجد لديهم أخطاء .
10 الانشطة العلاجية المقترحة يقرر المعلم فيما إذا كانت هناك حاجة لتطوير أنشطة مبنية على الاخطاء الجديدة ، لمعالجتها ، كما يجب عليه أخذ هذه الاخطاء بعين الاعتبار عند التحضير للحصة مستقبلا .
ملاحظة : لا حاجة لتطوير أنشطة إضافية لاي من الخطوات السابقة ، اذا كانت الانشطة الواردة في كتاب الطالب ودليل المعلم كافية ، ويكتفى بذكر رقم الصفحة ، ورقم النشاط .
نموذج مقترح لتدريس حصة صفية
المبحث : اللغة العربية الوحدة الدراسية : الاولى
الصف : السادس الاساسي الموضوع : القواعد / الجملة الفعلية
ملحوظة : يوزع المعلم وقت الحصة على متطلبات الخطة جميعها على الا يتجاوز كل ما يتعلق بالمتطلبات السابقة اكثر من (15) دقيقة .
1. الاهداف :
- أن يحدد نوع الفعل من حيث الزمن .
- أن يتعرف عناصر الجملة الفعلية .
- أن يكتب تعريفا للجملة الفعلية .
- أن يكون جملا فعلية .
- أن يعرب الجملة الفعلية .
2. التعلم القبلي ( المتطلبات السابقة )
- اقسام الكلام .
- ميز الفعل من الاسم .
- ميز الافعال من حيث الزمن .
3. الصعوبات المتوقعة : عدم القدرة على الميز بين :
- الفعل والاسم .
- الافعال من حيث الزمن .
- الافعال من حيث اللزوم والتعدي .
ملاحظات :
بعد الاطلاع على مادة الكتاب وجد أن :
- الهدف الاول بحاجة الى تفصيل .
- الهدف الاول والثاني بحاجة الى اغناء .
- الاهداف الثلاثة بحاجة الى تدريب اعمق لتتقن .






التقويم التشخيصي Join-our-facebook-group
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

التقويم التشخيصي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-