لامتحان المهني لولوج أستاذ الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى
دورة: دجنبر 2006
التخصص: جميع التخصصات
مادة الاختبار: دراسة حالة تربوية
الإنجاز: ساعتان ( 2) المعامل: 2
الموضوع / الحالة :
تقع مؤسسة تعليمية بين منطقتين متجاورتين مختلفتين من حيث الجوانب السوسيو - ثقافية والسوسيو - اقتصادية، وهي مؤسسة يدرس فيها أبناء المنطقتين معا. وقد لوحظت اختلافات وتباينات في فضاء المؤسسة وفضاء القسم مما أدى إلى ظهور تمايزات وصراعات ثقافية واقتصادية ورمزية وعرفيةن وفضاءا لصراعات الانتماء والهوية...إلخ إن ظاهرة مثل هذه قد تحفز المدبر ومجلس المؤسسة والمدرسين على خلق أنشطة للتجديد البيداغوجي بواسطة مشاريع تربوية ومشاريع مؤسساتية وتواصل بيداغوجي نوعي لتلافي مختلف مظاهر الصراع بين المتعلمين.
المطلوب: ادرس هذه الحالة دراسة شاملة مع اقتراح حلول لها ---------------------------------------------------- الامتحان المهني لولوج أستاذ الثانوي الإعدادي
( من الدرجة الأولى (السلم 11
دورة: دجنبر 2006
التخصص: جميع التخصصات
مادة الاختبار: التربية وعلم النفس التربوي
الإنجاز: ساعتان ( 2) المعامل: 2
نص الموضوع :
عملية التقويم يجب أن تتم في المراحل الأولى لتخطيط عملية التدريس، كما يجب أن تلعب أدوارا رئيسية خلال المراحل المختلفة لتنفيذ تلك العملية. فمنذ البدء بالإعداد لعملية التدريس ولغاية الانتهاء منها، يحتاج المدرس أن يتخذ عددا كبيرا من القرارات التي تتصل بالعملية التربوية التي يقوم بها. ومن شأن عملية التقويم أن تحسن من هذه القرارات لأنها تزود المدرس بمعلومات موضوعية يستطيع أن يستند إليها في اتخاذ قراراته.
عبد الرحمن عدس: دليل المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية، دار الفكر للطباعة والنشر، الأردن 1999 ، ص. 10 بتصرف
الأسئلة:
1. عرف (ي) ما يأتي: التقويم - البيداغوجيا الفارقية. (نقطتان)
2. حدد (ي)، أنواع التقويم، وبين (ي) أهم وظائف التقويم التكويني بالنسبة للمدرس والمتعلم. ( 3 نقط)
3. ما نوع القرارات التي يمكن التقويم المدرس من اتخاذها؟ ( 3 نقط)
4. ما وظيفة ودلالة الأطر المرجعية للاختبارات والامتحانات؟ (نقطتان)
5. يقال بأن عملية الدعم ترمي في بعدها الوظيفي إلى تطوير المردودية العامة موع الفصل الدراسي
وتجاوز أشكال التعثر...، ما الأسس والمعايير التي يجب أن تستند إليها عملية الدعم لتحقق ذلك؟ ( 4 نقط)
6. بين (ي) كيف يساهم التخطيط الديداكتيكي للتعلمات في تمكين المتعلمين من مهارات والكفايات المستهدفة؟ ( 4 نقط)
7. يقال بأن للمدرسة دور أساسي في التنمية. ما سبل والإجراءات التي تراها كفيلة بتأهيل المدرسة لتلعب هذا الدور في ظل التطورات الحالية؟ (نقطتان)