محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: الـPPS يطالب بتخفيض ساعات الدراسة إلى 23 ساعة أسبوعيا الجمعة مايو 16, 2014 4:25 pm | |
| في خِضمّ النقاش الدائر حوْل إصلاح المنظومة التعليمية، قدّم حزب التقدّم والاشتراكية، مذكّرة تتضمّن عشرة إجراءات، "من أجل إعطاء انطلاقة جديدة لإصلاح المنظومة التعليمية، والارتقاء بها لمواكبة العصر"، وفق تعبير وزير الثقافة، محمد الصبيحي، الذي قدّم الخطوط العريضة للمذكرة. ومن بين الإجراءات التي تضمّنتها مذكرة حزب التقدم والاشتراكية، على مستوى تدبير استعمال الزمن المدرسي، إعادة النظر في النظام المعتمد حاليا، على مستوى التعليم الابتدائي، لتخفيض ساعات الدراسة من 30 ساعة في الأسبوع، حاليا، إلى 23 أو 25 ساعة، تنضاف إليها 3 ساعات تخصص للمطالعة والاشتغال في المكتبات أو القاعات المتعددة الوسائط. وأوْلت المذّكرة أهمّية كبرى لتعزيز وتقوية قدرات التلاميذ على تعلّم اللغات، إذ قال محمد الأمين الصبيحي إنّها يجب أن تحظى بالأولوية، مع العمل على تطوير التعليم ما قبل المدرسة (التعليم الأوّلي)، للشريحة العمرية ما بين أربع وستّ سنوات، والذي لا يهمّ سوى 770 ألف طفل، لا يتعدّى عدد الذين يتعلّمون منهم في رياض الأطفال 120 ألف طفل، حسب الصبيحي. مذكّرة التقدم والاشتراكية تضمّنت أيضا إجراءات تدعو إلى إشراك الجماعات الترابية للنهوض بالمنظومة التعليمية، في إطار اللامركزية، وذلك بمنحها اختصاصات تدبيرية تجعل منها شريكا "قادرا على الاضطلاع بدور إيجابي، وتحقيق أكثر مما تحققه الدولة في هذا المجال"، يقول الصبيحي، لافتا إلى أنّ النيابات لوحدها غير قادرة على تتبّع عملية لا تمركز المنظومة التعليمية. ومن الإجراءات التي تتضمّنها المذكّرة في هذا الصدد، توفير السكن للمدرّسين من طرف الجماعات الترابية، بدعم من صندوق التجهيز الجماعي، من أجل مساعدتهم على الاستقرار، على أن يحوزوا ملكية السكن لاحقا، بعد انقضاء فترة عشر سنوات؛ كما دعت المذكرة إلى توفير النقل المدرسي خارج المدار الحضري، وتدبير المطاعم المدرسية في البوادي والأرياف. وقال محمد الأمين الصبيحي، إنّ إصلاح المنظومة التعليمية، التي يجب أن توضع في صلب الانشغالات، وفْق تعبيره، يقتضي إشراك نساء ورجال التعليم، والمسؤولين عن تدبير المؤسسات التعليمية، "من أجل إرساء مناخ من الجدّية والثقة لتجاوز مختلف المعيقات"، داعيا إلى تكوين الإدارة التربوية تكوينا متخصّصا، وتوفير الموارد المالية والبشرية القمينة بإصلاح المنظومة التعليمية. |
|