هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

  اجابة في موضوع المجال البيداغوجي والممارسة المهنية 2013

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد :  اجابة في موضوع المجال البيداغوجي والممارسة المهنية 2013 1moroc10
الهواية :  اجابة في موضوع المجال البيداغوجي والممارسة المهنية 2013 Swimmi10
المزاج المزاج :  اجابة في موضوع المجال البيداغوجي والممارسة المهنية 2013 Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

 اجابة في موضوع المجال البيداغوجي والممارسة المهنية 2013 Empty
مُساهمةموضوع: اجابة في موضوع المجال البيداغوجي والممارسة المهنية 2013    اجابة في موضوع المجال البيداغوجي والممارسة المهنية 2013 I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2014 5:50 am



الأسئلة :



1- شخص الحالة؟ (كما تتذكرون حالة خالد التلميذ المصاب بالتلعثم اثناء الكلام)

2-ادرس الحالة انطلاقا من 4 محاور كبرى او 4 مجالات تفصيلية .....................؟

3- اقترح حلولا تربوية و بيداغوجية للحالة المطروحة ؟





الاجوبة :

1- حالة التلميذ خالد تصنف ضمن خانة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة .

2- دراسة الحالة :

التلميذ خالد يندرج ضمن التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي وجب مراعاة حالته والتعامل معه بطرق بيداغوجية تشجعه على الانتاج والتواصل مع زملائه وممارسة حقوقه وواجباته وضمان مقعده داخل القسم كما تنص على ذلك مواثيق حقوق الطفل الوطنية والدولية التي التزم المغرب باحترامها بعد التوقيع عليها.

ومن ناحية اخرى تقتضي اخلاقيات مهنة التدريس ومواصفات المدرس ان يكون ملما بهذا النوع من الحالات وطرق ادماجها داخل مجموعة الفصل ، حيصا على ضمان حقوقها و تعليمها واجباتها ، وان يعامل صاحبها على قدم المساواة مع باقي زملائه ، وان يشجعه على التنافس الايجابي والمشاركة الفعالة ضمن القسم.

كا لاننسى ان التلميذ خالد هو مكون من مكونات الحياة المدرسية وبالتالي وجب احتضانه في اطار قواعد العيش المشترك وتوفير كافة ظروف التعليم والتعلم بما في ذلك تحسين الممارسات البيداغوجية والتواصلية داخل القسم والمؤسسة بما يلائم فروقه الفردية واختلافه وتوفير الدعم النفسي والفيزيولوجي والمعرفي لحالته حتى يتسنى تحسين ادماجه بسلاسة داخل المنظومة التربوية دون اضرار.

وتجدر الإشارة في الاخير الى ان حالة خالد حالة خاصة سهلة الانعزال والانطواء ،لدى وجب معالجة الامر معالجة تربوية مناسبة ،وذلك باستحضار مقومات علم النفس الاجتماعي وروح دينامية الجماعة ومختلف التفاعلات التي تتم داخل جماعة القسم لزيادة ثقته بنفسه وحثه على التواصل المستمر مع زملائه داخل المجموعة ،واعتماد تقنيات التنشيط التبوي والبيداغوجي الملائمة لحالته ،وأخص بالذكر العمل بمجموعات صغرى منسجمة يكون لخالد فيها مكان مع اقرب اصدقائه واكثرهم قربا منه لتسهيل عملية التواصل الشفوي والتبادل اللغوي ،خاصة اذا علمنا ان خالد تلميذ نجيب صاحب معدلات جيدة في جميع الامتحانات الكتابية .

3- من الحلول التربوية والبيداغوجية لحالة خالد مايلي:

*اللجوء الى البيداغوجيا الفارقية التي تحترم الفروق الفردية للمتعلمين وخالد احدهم.

*التعريف بحالة خالد دون التشهير به

*ضرورةالتنبه لحالة خالد في اول السنة الدراسية من طرف الاستاذ لكي يبادر الى شرح وضعيته لزملائه في القسم حتى يتمكنوا من فهم صعوباته اللغوية ويقدموا له يد المساعدة بدل ان يسخروا منه.

*مراعاة الحاجات النفسية والفيزيولوجية للتلميذ خالد .

*ادماج التلميذ خالد ضمن مجموعةالقس والحرص على عدم انزلاقه الى الانطوائية والانعزالية وذلك بتشجيعه وتحفيزه على المشاركة الفعالة داخل المجموعة وذلك بان يمنح له دور المقرر خلال الاشتغال بالمجموعات الصغرى ليتغلب على صعوباته في الكلام .







ملاحظة : اعتذر منكم اذا كان هناك اي خطأ اثناء رقن الموضوع .....

ثم كما تلاحظون ناقشت حالة خالد حسب 4 محاور تفصيلة ضمت النقط التالية التي اوردتها داخل مقالتي :

* مواثيق حقوق الطفل الوطنية والدولية

*اخلاقيات مهنة التدريس وماصفات المدرس الناجح

*الحياة المدرسية

*الممارسة البيداغوجية والتواصلية

*علم النفس الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

اجابة في موضوع المجال البيداغوجي والممارسة المهنية 2013

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  المباريات و امتحانات الكفاءة المهنية و تواريخ الاجراء للسنة الدراسية 2013 - 2014
» المراسلة رقم 487-3 الصادرة بتاريخ 17 يوليوز 2013 في شأن التأطير البيداغوجي بالأقسام التحضيرية و المعاهد العليا.
»  المراسلة المنظمة للامتحانات المهنية شتنبر 2013
» تواريخ المباريات وامتحانات الكفاء المهنية 2012-2013
» حصري: المذكرة الوزارية المنظمة لامتحانات الكفاءة المهنية شتنبر 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية-