محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: المنهج الدراسي الأحد مارس 08, 2015 2:25 pm | |
| المنهج الدراسي
المنهج الدراسي هو الأداة الأساسية التي تستخدمها التربية لتحقيق أهدافها من العملية التربوية وهو يحتاج إلي التخطيط والتنفيذ والتقويم لعناصره بشكل مستمر وهو يمثل نظام متكامل له مدخلات ومخرجات وآليات تنفيذ.
والمنهج التربوي يشمل كل الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ وجميع الخبرات التي يمرون بها تحت إشراف المدرسة. وهو يشمل المحتوي وطرائق التدريس والغرض من ذلك، وعند وضعه يجب وضع البيئة التعليمية في الحسبان، وهو يتحقق نتيجة للدراسة المنظمة التي يتلقاها المتعلم.
ـ ومن مدخلات المنهج الدراسي : 1- شكل المعرفة ونوعها. 2- خصائص المتعلمين وحاجاتهم وميولهم واهتماماتهم. 3- فلسفة المجتمع وقيمه وآماله وطموحاته. 4- مدخلات بغرض التطوير التكنولوجي.
ـ آليات للتنفيذ : 1- اختيار مستوي التخطيط (مركزياً - غير ذلك). 2- اختيار الأشخاص المسئولين عن التخطيط. 3- تحديد الأهداف. 4- اختيار المحتوي. 5- تنظيم المحتوي. 6- تطوير تفاصيل التنظيم. 7- كتابة مرجع للمعلم والمتعلم. 8- إجراءات تتعلق بخطط التنفيذ (المدارس). 9- تقويم المنهج بهدف التحسين.
ـ أما مخرجات المنهج الدراسي فهي : ناتج التفاعل بين المدخلات وآليات التنفيذ (المقررات المدرسية). |
|