هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 41
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية 1moroc10
الهواية : الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية Swimmi10
المزاج المزاج : الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية Empty
مُساهمةموضوع: الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية   الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2014 2:27 pm

الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية
الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية


مع نهاية العام الحالي تكون الحكومة قد رفعت الدعم عن كل من الفيول الصناعي والبنزين الممتاز والغازوال، لتنهي بذلك مسار إخراج المحروقات من لائحة المواد المستفيدة من دعم صندوق المقاصة.

غير أن قرار تحرير أسعار المحروقات لا يعني أن الحكومة لن تراقب أسعار الغازوال والبنزين الممتاز حيث وضعت مجموعة من الإجراءات خلال السنة المقبلة لضمان عدم ارتفاع أسعار المحروقات.

ومن بين هذه الإجراءات التي أقرتها الحكومة هي أن أسعار المحروقات ستخضع لتقلبات سعر البترول على الصعيد العالمي ووفق حسابات تقنية دقيقة، لكن جميع موزعي المحروقات في المغرب سيخضعون للسعر الذي تحدده وزارة الشؤون العامة والحكامة إلى غاية نهاية شهر نونبر المقبل.

كما قامت الحكومة بالاتفاق مع موزعي المحروقات وشركة "لاسامير" لتكرير النفط على أن الحكومة هي من ستحدد أسعار بيع المحروقات بداية ومنتصف كل شهر خلال السنة المقبلة كمرحلة انتقالية قبل أن تترك مسألة تحديد لأسعار يخضع لمنطق المنافسة بين موزعي النفط مع حلول سنة 2016.

ومن بين الإجراءات الجديدة التي وضعتها الحكومة أنها حددت سقفا لأسعار بيع المحروقات يجب على موزعي المحروقات ألا يتجاوزوه، وبالتالي على الشركات أن تقوم بتحديد سعر أقل من السقف المحدد من طرف الحكومة.

وبحلول نهاية السنة المقبلة التي ستكون بمثابة سنة لإعداد شركات توزيع المحروقات على المنافسة الحرة من خلال الأسعار، وكانت الحكومة قد أكدت على لسان محمد الوفا وزير الحكامة والشؤون العامة بأن تحرير أسعار المحروقات سيكون في صالح المواطن لأن المنافسة بين الشركات الموزعة للنفط سيكون من خلال الأسعار.

وبهذا تكون الحكومة قد قطعت شوطا كبير في تخفيف العبء عن صندوق المقاصة الذي وصلت ميزانيته خلال سنة 2011 إلى أكثر من 52 مليار ردهم، قبل أن تصل إلى 32 مليار درهم خلال هذه السنة.

رفع الدعم عن المحروقات يجعل من دعم قنينة الغاز يستأثر بحصة الأسد في نفقات المقاصة خلال السنة المقبلة ذلك أن الحكومة أعلنت أنه ليس في نيتها رفع الدعم عن "البوطا"، وقد كلف دعم قنينة الغاز خزينة الدولة أكثر من 15.2 مليار درهم خلال هذه السنة.

وقد أظهرت أرقام وزارة الشؤون العامة والحكامة على أن 38 في المائة فقط من قنينات الغاز هي التي تتوجه لمنازل المواطنين، و62 في المائة المتبقية تستعملها الشركات الصناعية والفلاحية التي تستهلك المئات من قنينات الغاز، وبالتالي فهي المستفيد الأكبر من صندوق المقاصة، وليس المواطن.




الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية Join-our-facebook-group
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

الحكومة تتدارك رفع الدعم عن المحروقات بإجراءات موازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: قناة المنصورالإخبارية-