هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 مراحل بناء الدرس التعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 41
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : مراحل بناء الدرس التعليمي 1moroc10
الهواية : مراحل بناء الدرس التعليمي Swimmi10
المزاج المزاج : مراحل بناء الدرس التعليمي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

مراحل بناء الدرس التعليمي Empty
مُساهمةموضوع: مراحل بناء الدرس التعليمي   مراحل بناء الدرس التعليمي I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 2:16 pm

مراحل بناء الدرس التعليمي
التدريس عملية معقدة يشترك فيه النظري بالتطبيقي ويستهدف تحقيق أهداف نظرية بطرق عملية تطبيقية.وتشمل هذه العملية عدة مراحل لن نقيم كل مرحلة بمفرها وانما يكون تقييمها كجزء من الكل(العملية التعليمية).

ولكي نفهم درجة تعقيد العملية التعليمية دعنا نطل على المراحل التي تمر منها العملية التعليمية.
هناك ثلاث مراحل رئيسية في العملية التعليمية.
1- مرحلة الاعداد :
وتهم تحضير الدرس سواء من طرف المعلم أو التلميذ.حيت يحرص المعلم على تحديد أهداف الدرس أولا تم إدراج الأساليب والخطوات المناسبة القابلة للتغيير حسب سير الدرس.كما يحدد البدائل البيداغوجية التي من شأنه استعمالها في حالة عدم جدوى الأنشطة الرئيسية.وارتباطا بهذه المرحلة يوجه المعلم تلاميذه الى ما يجب ان يقوموا به من أنشطة قبل بداية الدرس حيت يسمى ذلك نشاطا قبليا أو تحضيريا.
2-مرحلة التنفيد :
هي التي يتم فيها التواصل المباشر بين التلاميذ والمعلم وبينهم بعضهم ببعض.وهناك يتم أولا تصحيح المعلومات والمعارف المسبقة في ذهن التلاميذ , تم تنفيد المراحل والخطوات المحددة في تحضير الدرس مع الحرص على تغيير او اضافة أي نشاط يستوجبه الموقف التعليمي التربوي.
ولا يشكل المعلم هنا المصدر الوحيد للمعلومة أو المعرفة,بل يمكن للتلاميذ أن يشكلوا مصادر معرفية لبعضهم البعض من خلال تبادل المعارف .وهذا تحققه درجة الإنسجام وطبيعة العلاقات السائدة بين عناصر الفصل ودرجة انسجامهم وحماسهم للمعرفة.
3-مرحلة التقييم والدعم :
من الطبيعيي ان يحاول كل من عمل عملا التأكد من نجاعته ومن درجة تحقق أهدافه .وهنا وجب التذكير ان عملية التقييم لا تستهدف تقييم درجة فهم التلميد واستيعابه للدروس فحسب .بل تستهدف تقييم درجة نجاعة العملية التعليمية بشكل عام من طرق وأساليب تعليمية ووسائل بيداغوجية وغيرها.
فعدم تحقق الأهداف التعليمية لا يعني ان الخلل في التلميذ بل يمكن أن يكون في خطوات الدرس التحضيرية أو التنفيدية أو في الوسائل البيداغوجية أو أساليبها.
كما تنهل عملية التقييم اهميتها من خلال كونها مفتاحا لعملية أحرى هي عملية التقويم او الدعم.وهي المرحلة التي يتم فيها استغلال معلومات التقييم لدعم الأهداف التعليمية التي تم تحققها وتقوييم الأخطاء التي قد يرتكبه التلاميذ.
لا شك انكم لاحظتم اني جمعت المرحليتين معا (التقييم والدعم) ليس لأنهما يشكلان مرحلة واحدة .بل لشدة ارتباطهما فالتقييم يحيل مباشرة على الدعم لكنه يكشف اوجه الخلل في التحصيل التعلمي/التربوي.
إن أهمية العملية التعليمية لا تكمن فقط في ما تحققه للتلميذ من كفايات ومعلومات ومعارف ,بل ايضا في تنمية الحس التواصلي للتلميذ من خلال تعوديه على الإندماج بفعالية داخل المجموعة(الفصل) ومن هنا وجب التركيز ما أمكن على الأنشطة التواصلية كالعمل الثنائي أو الجماعي.




مراحل بناء الدرس التعليمي Join-our-facebook-group
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

مراحل بناء الدرس التعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-