محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: المرجعيات النظرية والبيداغوجية المرتبطة بالكفايات في التعليم الأربعاء أبريل 22, 2015 2:15 pm | |
| تستند المقاربة بالكفايات وفق الاختيارات والتوج?ات الوطنية إلى مرجعيات نظرية متعددة من أ?م?ا : علم النفس الفارقي الذي يشدد على استحضار الاختلافات بين الأفراد على الرغم من الرصيد الوراثي الذي قد يشتركون فيه . نظريةالذكاءات المتعددة التي دعت إلى مراعاة الذكاءات المتنوعة للأفراد لتشكيل شخصية متوازنة . النظرية البنائية التيبينت أن سيرورة تعلم الطفل تمر بصراع بين المكتسبات السابقة والتعلمات اللاحقة . نظرية المعرفة التي أولت أ?ميةخاصة لمصادر المعرفة واستراتيجيات التعلم . النظرية السوسيو بنائية التي نب?ت إلى أن المتعلم(ة) يبني معارفه داخلسياق اجتماعي قائم على التفاعل مع الجماعة أو الأقران. كما تستند ?ذه المقاربة إلى مرجعيات بيداغوجية، تُركز على المتعلم(ة)، وتُحول دور المدرس(ة) من ملقن إلى منشط وموجه وقائد؛ الأمر الذي يستوجب الانفتاح على طرق وتقنيات التنشيط ودينامية الجماعات. ومن أ?م ?ذه المرجعيات بيداغوجيا حل المشكلات، وبيداغوجيا المشروع، والبيداغوجيا الفارقية، وبيداغوجيا التعاقد، وبيداغوجيا الخطأ، وبيداغوجيا اللعب... وتعتبر ?ذه المرجعيات النظرية والبيداغوجية مداخل أساسية ينبغي أخذ?ا بعين الاعتبار، إن على مستوى التخطيط أو الممارسة. |
|