محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: دور المدرس في بناء الّتعّلمات وتحقيق الكفايات الأربعاء سبتمبر 23, 2015 1:30 pm | |
| دور المدرس في بناء الّتعّلمات وتحقيق الكفايات : يتنزل نشاط المدرس ضمن عقد تربوي يقتضي منه القيام بالأدوار الآتية : -1 الوساطة : المدرس وسيط بين المتعّلم والمعرفة، فهو الذي يتوّلى توفير المناخ الملائم للّتعّلم وتيسير ظروفه وإيجاد الحلول المّتصلة بالّنقل البيداغوجي وفق الكفايات المحددة وتنزيلها في وضعيات داّلة. -2 الّتنشيط : المدرس منشّط : أ - يتوّلى تنويع أنماط الّتعّلم وأساليبه بما يحفّز المتعّلمين ويرغبهم. ب - يقوم في الفصل بدور الّتعديل والّتوازن مما يضمن حسن الّتعامل مع الصراعات العرفانية وتأطير المتدخلين بما يمكّنهم من الإدراك السليم لدورهم في المجموعة ولأدوار بقية عناصرها في مناخ من الارتياح و الانشراح. -3 الّتقييم والّتشخيص : المدرس مقيم، ويعني ذلك أّنه قادر على بناء أدوات تقييم صالحة و وجيهة وعلى تشخيص خصائص الّتعّلم تشخيصا سليما. -4 الّتعديل والدعم والعلاج : يضطلع المدرس بمهمة اّتخاذ قرارات الّتعّلم الصائبة في ضوء الّتقييم قصد وضع طرائق ووسائل عمل جديدة لتوفير فرص تخطي العقبات بالّنسبة إلى المتعثّرين أو بلوغ مراتب عليا من الّتميز والإبداع بالّنسبة إلى المتفوقين. -5 الّتثمين والّتشجيع : لا يخلو الّتعّلم من بعد نفسي وجداني لا بد من أخذه بالاعتبار وذلك بتثمين الجهد وتعويد المتعّلم على تقدير أدائه الشخصي تقديرا إيجابيا. |
|