هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الاستاذ،المتعلم و الاصلاح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : الاستاذ،المتعلم و الاصلاح 1moroc10
الهواية : الاستاذ،المتعلم و الاصلاح Readin10
المزاج المزاج : الاستاذ،المتعلم و الاصلاح 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

الاستاذ،المتعلم و الاصلاح Empty
مُساهمةموضوع: الاستاذ،المتعلم و الاصلاح   الاستاذ،المتعلم و الاصلاح I_icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 3:21 am

في الخطابات التي يتم تداولها اليوم عن المنظومة التربوية المغربية وإخفاق إصلاح التعليم ببلادنا، غالبا ما يتم غض الطرف عن عنصر ضروري لقيام أية عملية تربوية واكتمالها وهو «انضباط» المتعلم لمعلمه واحترامه له، وإلا فإن الدرس التربوي بمجمله لا يمكنه أن يتحقق على الإطلاق. ذلك أن غياب الانضباط وتصوّر المتعلم أنه أحسن من معلمه، بما قد يؤدي غالبا إلى التطاول عليه، يعوق التواصل بين الطرفين، وبالتالي يرمي أدراج الرياح بكل الجهود التربوية المبذولة وبكل «إصلاح» مفترض للتعليم، سواء الآن أو في المستقبل.
إن الاعتداءات المتواترة على المربين في المدرسة المغربية، والتي صارت الصحف الوطنية تورد أخبارها يوميا، قادمة من كل أنحاء البلاد تقريبا، لتكشف عن أحد الأسباب الرئيسية لمراوحة العملية التربوية مكانها، للجهل والتخلف المتزايدين، وللعنف الذي صار ينطلق الآن من المدرسة ليغزو الشارع والبيت والمجتمع بصفة عامة.
لذلك لا بد للمسؤولين عن قطاع التربية والتعليم في السنوات الماضية من أن يتحلوا بما يكفي من الشجاعة للاعتراف بمسؤوليتهم عن الوضع المتدهور الحالي: أولا بسبب «التعليمات» التي أعطوها في وقت من الأوقات بتملق المتمدرسين عن طريق «النفخ» في النقط التي يستحقونها فعلا، وذلك من أجل تمرير «الإصلاح» بدون مشاكل؛ وثانيا بسبب فهم مغلوط لحقوق الإنسان يدعو إلى إلغاء العقاب الجسدي من المؤسسات التعليمية وتغليب «لغة الحوار» مع المتمدرسين، في الأسلاك الدنيا خاصة.
وإذا كان هذا الخيار الأخير قد خلق مشاكل كبرى حتى في البلدان التي قطعت أشواطا هامة في مسار التحديث والديمقراطية، فماذا ننتظر منه في بلاد تعاني ناشئتها من الجهل والتخلف وغياب أية مرجعية قيمية غير أن يؤدي إلى المزيد من الاعتداءات اللفظية والجسدية التي صارت سلوكا يوميا لصغار المتمدرسين (في الإعدادي خاصة) تجاه مدرسيهم؟
بين الاعتداءات اليومية على الأساتذة في فصولهم الدراسية وبين العودة إلى نظام «الردع» السابق، ترى.. ماذا ستختار الوزارة؟
المساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاستاذ،المتعلم و الاصلاح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الهدر المدرسي و تحديات الاصلاح
» برنامج الاصلاح ومنع التجسس في اخر اصدارته PC Tools Spyware Doctor 2011 8.0.
» الدافعية وتنميتها لدى المتعلم
» الفوارق البيداغوجية بين مفهوم التلميذ و المتعلم
» حوار بين الاستاذ والتلميذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: قضايا تربوية وتعليمية-