boukari .......
الجنس : عدد الرسائل : 964 العمر : 45 المدينة : أكادير تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 1267
| موضوع: أساليب تنمية التفكير الإثنين يوليو 21, 2008 9:23 am | |
| أساليب تنمية التفكير التفكير هو في أبسط تعريف له : عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغعندما يتعرض لمثير ، يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة. وهو في معناه الواسع : عملية بحث عن معنى في الوقف أو الخبر. ويبدأ الفرد التفكير عادة عندما لا يعرف ما الذي يجب عمله بالتحديد . وهو فهم مجرد كالعدالة والظلم والحقد والشجاعة لأن النشاطات التي يقوم بهاالدماغ عند التفكير هي نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلمسه في الواقع ليس ألانواتج فعل التفكير
ويتفق الجميع على أن التعليم من أجل التفكير أو تعلم مهارته هدف مهم للتربية ، وعلىالمدارس أن تفعل كل ما تستطيع من أجل توفير فرص التفكير لطلابها.
ويعتبركثير من المدرسين والتربويين أن مهمة تطوير قدرة الطالب على التفكير هدف تربوييضعونه في مقدمة أولوياتهم . إلا أن هذا الهدف غالباً ما يصطدم بالواقع عند التطبيق، لأن النظام التربوي القائم لا يوفر خبرات كافية في التفكير.
إن مدارسنانادرا ما تهيئ للطلبة فرصاً كي يقوموا بمهمات تعليمية نابعة من فضولهم أو مبنية علىتساؤلات يثيرونها بأنفسهم ، ومع أن غالبية العاملين بالحقل التعليمي والتربوي علىقناعة كافية بأهمية تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب ، ويؤكدون على أن مهمة المدرسةليست عملية حشو عقول الطلبة بالمعلومات ، بقدر ما يتطلب الأمر الحث على التفكير ،والإبداع ، إلا أنهم يتعايشون مع الممارسات السائدة في مدارسنا ، ولم يحاول واحدمنهم كسر جدار المألوف أو الخروج عنه .
ومن أمثلة السلوكيات السائدةوالمألوفة في كثير من مدارسنا ويحرص عليها المعلمون جيلاً بعد جيل و لم يأخذوا بخططالتطوير التربوي الأتي :
1. المعلم هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في الصف . 2. المعلم هو مركز الفعل ويحتكر معظم وقت الحصة والطلبة متلقون خاملون . 3. نادراً ما يبتعد المعلم عن السبورة أو يتخلى عن الطباشير ، أو يستخدمتقنيات التعليم الحديثة 4. يعتمد المعلم على عدد محدود من الطلبة ليوجهإليهم الأسئلة الصفية . 5. لا يعطي المعلم الطلبة وقتاً كافياً للتفكير قبلالإشارة إلى أحدهم بالإجابة على السؤال . 6. المعلم مغرم بإصدار التعليقاتالمحبطة والأحكام الجائرة لمن يجيبون بطريقة تختلف عما يفكر فيه 7. معظمأسئلة المعلم من النوع الذي يتطلب مهارات تفكير متدنية .
إن تبني مؤسساتناالتربوية لأهداف تطوير قدرات الطلبة على التفكير يتطلب منها أن تطور آليات متنوعةلتقويم تحصيل الطلبة وذلك يتطلب منا تحولاً جزئياً في مفاهيمنا وفلسفتنا حول أساليبالتقويم و هو أمر لا مفر منه لنجاح أي برنامج تربوي محوره تنمية التفكير لدى الطلاب .
ومن الملاحظ لما يدور داخل الغرف الصفية في مدارسنا أن دور الطالب في العمليةالتربوية والتعليمية محدود للغاية وسلبي ، ولا يتجاوز عملية التلقي ، أو مراقبةالمشهد الذي يخطط له ـ هذا إذا كان قد خُطط له فعلاً ـ وينفذه المعلم بكل تفاصيله ،إن الدور الهامشي للطلاب هو إفراز للمناخ الصفي التقليدي المتمركز حول العمل ،والذي تتحدد عملية التعلم فيه بممارسات قائمة على الترديد والتكرار والحفظ المجردمن الفهم.
ونقيض ذلك هو المناخ الصفي الآمن المتمركز حول الطالب ، الذييوفر فرصاً للتفاعل والتفكير من جانب الطلاب.
إن تعليم مهارات التفكيروالتعليم من أجل التفكير يرفعان من درجة الإثارة والجذب للخبرات الصفية ، ويجعلاندور الطلبة إيجابياً فاعلاً ، ينعكس بصور عديدة من بينها : تحسن مستوى تحصيلهمالدراسي ونجاحهم في الاختبارات المدرسية بتفوق ، وتحقيق الأهداف التعليمية التييتحمل المعلمون والمدارس مسؤوليتها ، ومحصلة هذا كله تعود بالنفع على المعلموالمدرسة والمجتمع . |
|
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: رد: أساليب تنمية التفكير الأربعاء أغسطس 27, 2008 5:31 am | |
| |
|