هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 صعوبات التعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Swimmi10
المزاج المزاج : صعوبات التعلم Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 6:40 am

صعوبات التعلم

الواقع أن هناك العديد من التعاريف لصعوبات التعلم، ومن أشهرها أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية:
القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث مما ذكر.
فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات كلامية وبعد ذلك الحروف الهجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة) إلى المستقبل، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز، ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه. فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك (مثل مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية)، فإن ذلك يتم إرجاعه إلى كونه صعوبة في تعلم هذه الرموز، وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم.
إذن الشرط الأساسي لتشخيص صعوبة التعلم هو وجود تأخر ملاحظ، مثل الحصول على معدل أقل عن المعدل الطبيعي المتوقع مقارنة بمن هم في سن الطفل، وعدم وجود سبب عضوي أو ذهني لهذا التأخر (فذوي صعوبات التعلم تكون قدراتهم الذهنية طبيعية)، وطالما أن الطفلة لا يوجد لديها مشاكل في القراءة والكتابة، فقد يكون السبب أنها بحاجة لتدريب أكثر منكم حتى تصبح قدرتها أفضل، وربما يعود ذلك إلى مشكلة مدرسية، وربما (وهذا ما أميل إليه) أن يكون هذا جزء من الفروق الفردية في القدرات الشخصية، فقد يكون الشخص أفضل في الرياضيات منه في القراءة أو العكس. ثم إن الدرجة التي ذكرتها ليست سيئة، بل هي في حدود الممتاز.
ويعتقد أن ذلك يرجع إلى صعوبات في عمليات الإدراك نتيجة خلل بسيط في أداء الدماغ لوظيفته، أي أن الصعوبات في التعلم لا تعود إلى إعاقة في القدرة السمعية أو البصرية أو الحركية أو الذهنية أو الانفعالية لدى الفرد الذي لديه صعوبة في التعلم، ولكنها تظهر في صعوبة أداء هذه الوظائف كما هو متوقع.

ورغم أن ذوي الإعاقات السابق ذكرها يظهرون صعوبات في التعلم، ولكننا هنا نتحدث عن صعوبات التعلم المنفردة أو الجماعية، وهي الأغلب التي يعاني منها طفلك.

و تشخيص صعوبات التعلم قد لا يظهر إلا بعد دخول الطفل المدرسة، وإظهار الطفل تحصيلاً متأخرًا عن متوسط ما هو متوقع من أقرانه -ممن هم في نفس العمر والظروف الاجتماعية والاقتصادية والصحية- حيث يظهر الطفل تأخرًا ملحوظًا في المهارات الدراسية من قراءة أو كتابة أو حساب.

وتأخر الطفل في هذه المهارات هو أساس صعوبات التعلم، وما يظهر بعد ذلك لدى الطفل من صعوبات في المواد الدراسية الأخرى يكون عائدًا إلى أن الطفل ليست لديه قدرة على قراءة أو كتابة نصوص المواد الأخرى، وليس إلى عدم قدرته على فهم أو استيعاب معلومات تلك المواد تحديدًا.

والمتعارف عليه هو أن الطفل يخضع لفحص صعوبات تعلم إذا تجاوز الصف الثاني الابتدائي واستمر وجود مشاكل دراسية لديه. ولكن هناك بعض المؤشرات التي تمكن اختصاصي النطق واللغة أو اختصاصي صعوبات التعلم من توقع وجود مشكلة مستقبلية، ومن أبرزها ما يلي:
- التأخر في الكلام أي التأخر اللغوي.
- وجود مشاكل عند الطفل في اكتساب الأصوات الكلامية أو إنقاص أو زيادة أحرف أثناء الكلام.
-ضعف التركيز أو ضعف الذاكرة.
-صعوبة الحفظ.
-صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية مناسبة.
-صعوبة في مهارات الرواية.
-استخدام الطفل لمستوى لغوي أقل من عمره الزمني مقارنة بأقرانه.
-وجود صعوبات عند الطفل في مسك القلم واستخدام اليدين في أداء مهارات مثل: التمزيق، والقص، والتلوين، والرسم.
وغالبًا تكون القدرات العقلية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم طبيعية أو أقرب للطبيعية وقد يكونون من الموهوبين.
- أما بعض مظاهر ضعف التركيز، فهي:
-صعوبة إتمام نشاط معين وإكماله حتى النهاية.
-صعوبة المثابرة والتحمل لوقت مستمر (غير متقطع).
-سهولة التشتت أو الشرود، أي ما نسميه السرحان.
-صعوبة تذكر ما يُطلب منه (ذاكرته قصيرة المدى).
-تضييع الأشياء ونسيانها.
-قلة التنظيم.
-الانتقال من نشاط لآخر دون إكمال الأول.
-عند تعلم الكتابة يميل الطفل للمسح (الإمحاء) باستمرار.
-أن تظهر معظم هذه الأعراض في أكثر من موضع، مثل: البيت، والمدرسة، ولفترة تزيد عن ثلاثة أشهر.
-عدم وجود أسباب طارئة مثل ولادة طفل جديد أو الانتقال من المنزل؛ إذ إن هذه الظروف من الممكن أن تسبب للطفل انتكاسة وقتية إذا لم يهيأ الطفل لها.
وقد تظهر أعراض ضعف التركيز مصاحبة مع فرط النشاط أو الخمول الزائد، وتؤثر مشكلة ضعف التركيز بشكل واضح على التعلم، حتى وإن كانت منفردة، وذلك للصعوبة الكبيرة التي يجدها الطفل في الاستفادة من المعلومات؛ بسبب عدم قدرته على التركيز للفترة المناسبة لاكتساب المعلومات. ويتم التعامل مع هذه المشكلة بعمل برنامج تعديل سلوك.

ورغم أن هذه المشكلة تزعج الأهل أو المعلمين في المدرسة العادية، فإن التعامل معها بأسلوب العقاب قد يفاقم المشكلة؛ لأن إرغام الطفل على أداء شيء لا يستطيع عمله يضع عليه عبئًا سيحاول بأي شكل التخلص منه، وهذا ما يؤدي ببعض الأطفال الذين لا يتم اكتشافهم أو تشخيصهم بشكل صحيح للهروب من المدرسة (وهذا ما يحدث غالبًا مع ذوي صعوبات التعلم أيضًا إذا لم يتم تشخيصهم في الوقت المناسب).

وليست المشاكل الدراسية هي المشكلة الوحيدة، بل إن العديد من المظاهر السلوكية أيضًا تظهر لدى هؤلاء الأطفال؛ بسبب عدم التعامل معهم بشكل صحيح مثل العدوان اللفظي والجسدي، الانسحاب والانطواء، مصاحبة رفاق السوء والانحراف، نعم سيدي.. فرغم أن المشكلة تبدو بسيطة، فإن عدم النجاح في تداركها وحلِّها مبكرًا قد ينذر بمشاكل حقيقية. ولكن ولله الحمد فإن توفر الاهتمام بهذه المشاكل، والوعي بها، وتوفر الخدمات المناسبة والاختصاصيين المناسبين والمؤهلين يبشر بحال أفضل سواء للطفل أو لأهله.
مع أصدق دعواتي، ورجاء موافاتنا بالتطورات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
سعدي2011
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 14
العمر العمر : 49
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : سيدي قاسم
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Chess10
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
نقاط نقاط : 14
الوسام وسام التميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 9:48 am

مشكور يا أخي والله يجازيك بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiwssimin
منصوري فعال
منصوري فعال
tiwssimin

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 54
العمر العمر : 47
العمل/الترفيه : لا شيء
المدينة : ارض الله
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Painti10
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
نقاط نقاط : 54
الوسام وسام التميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:03 am

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Sports10
المزاج المزاج : صعوبات التعلم Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 4:58 pm

pale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : صعوبات التعلم 1alger10
الهواية : صعوبات التعلم Travel10
المزاج المزاج : صعوبات التعلم Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 7:35 am

صعوبات التعلم 3561 صعوبات التعلم 519333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Sports10
المزاج المزاج : صعوبات التعلم Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 10:34 am

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
proteclao
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2
العمر العمر : 53
العمل/الترفيه : prof
المدينة : kenitra
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Readin10
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
نقاط نقاط : 2
الوسام وسام التميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 9:15 am

شكرا الموضوع بالغة الاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
proteclao
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2
العمر العمر : 53
العمل/الترفيه : prof
المدينة : kenitra
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Readin10
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
نقاط نقاط : 2
الوسام وسام التميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 9:23 am

شكرا الموضوع بالغة الاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Sports10
المزاج المزاج : صعوبات التعلم Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء يناير 05, 2011 11:38 am

Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : صعوبات التعلم 1alger10
الهواية : صعوبات التعلم Travel10
المزاج المزاج : صعوبات التعلم Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 7:26 am

صعوبات التعلم 166466
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamilajalal
منصوري متألق
منصوري متألق
jamilajalal

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1575
العمر العمر : 57
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : الناظور
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Readin10
المزاج المزاج : صعوبات التعلم Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
نقاط نقاط : 1731
الوسام العضو المميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 2:59 pm

التعليم في قالبه الجديد صعب





ورواده يعملون على تعجيز كل من المعلم والمتعلم


صعوبات التعلم 142428 على حد سواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوكاكي
,,,
,,,
الجوكاكي

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 933
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ/السفر/المطالعة والبحث
المدينة : مراكش
البلد البلد : صعوبات التعلم 1moroc10
الهواية : صعوبات التعلم Travel10
المزاج المزاج : صعوبات التعلم 811832957
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
نقاط نقاط : 1765
الوسام الحضور المتميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 4:04 pm

صعوبات التعلم 104545
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهورة
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24
العمر العمر : 51
العمل/الترفيه : استاذة تعليم ابتدائي
المدينة : sfax
البلد البلد : صعوبات التعلم 1tunis10
الهواية : صعوبات التعلم Painti10
تاريخ التسجيل : 25/03/2013
نقاط نقاط : 24
الوسام وسام التميز

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 11:57 am

شكرا على كل هذه المجهودات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صعوبات التعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-