هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005 1moroc10
الهواية : تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005 Swimmi10
المزاج المزاج : تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005 Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005 Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005   تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 7:59 am

الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005
مادة الاختبار:
التربية وعلم النفس التربوي

مدة الانجاز: 3 ساعات


نص الموضوع:
تؤكد التوجيهات التربوية الحديثة على أهمية الانطلاق من فهم مميزات المرحلة النمائية للمتعلم واحترام طبيعته، وفي نفس الوقت العمل على تأمين فعاليته وانخراطه الدينامي في بناء المعرفة ومعرفة الفعل ومعرفة الكينونة، وذلك ضمن تخطيط هادف ينطلق من رصد الإمكانات وتحديد الحاجات.
الأسئلة:
1-
أبرز أهم خصائص ومرتكزات التوجهات التربوية الحديثة. 15ن
2-
وضح كيف يمكن للمدرس مساعدة المتعلم على اكتشاف طاقاته واستثمارها بشكل إيجابي. 15ن
3-
كيف يمكن أن يساعد الانطلاق من تمثلات المتعلمين على تكييف الفعل التعليمي/ التعلمي وتوفير الجهد والزمن اللازمين للتعلم؟ 15ن
4-
ما هي المكونات الأساسية لهندسة الفعل التعليمي التي يضمن تحديدها درء الارتجال والارتكاز على الحدس؟ 15ن


الأجوبة:

1- تعتبر الإجابة صحيحة إذا تطرقالمترشح إلى المرتكزات الأساسية التي تعتمدها التربية الحديثة، ومنها: - فعالية المتعلم، دور المدرس المرشد والموجه، حرية التعلم، وجود الدافعية إلى التعلم، وشمولية التعليم لكل جوانب الشخصية....

2- يمكن في هذا الباب ذكر بعض الأساليب الكفيلة بجعل المتعلم يكتشف إمكانياته ومنها: تشجيع التعلم الذاتي، تشجيع المبادرات، منح الحرية، احترام وثيرة التعلم الخاصة، قبول الخطأ واستثماره، تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الذات، سلك تقنيات تشجع على المبادرة...

3- الحديث عن أهمية الانطلاق من تمثلات التلاميذ في الدروس والأنشطة التعليمية.
- الانطلاق من التمثلات يسمح بنوع من التقويم التشخيصي هو ما يكفل التعرف على حاجات التعلم وبالتالي تكييف عملية التعليم.
- ربح الوقت والجهد وعدم إهدارهما.
- تعتبر اإجابة جيدة إذا ما آثار الممتحن بعض التقنيات التي يمكن استعمالها في مجال سير التمثلات.

4- ينبغي الإشارة في الجواب إلى:
- أهمية هندسة الفعل التعليمي.
- المكونات الأساسية لهذه الهندسة، تحديد المدخلات ومنها الأهداف، صياغة المضامين، الطرائق والأدوات الديداكتيكية، التقويم والدعم.
- الإشارة إلى نسقية الهندسة وتفاعل مكوناتها.

كريم الحياني عن المركز الوطني للامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عناصر الإجابة على اختبار التربية وعلم النفس السلم 10
» السلم 11:التصحيح الرسمي لاختبار في التربية وعلم النفس التربوي، دورة دجنبر 2008
» الاختبار الكتابي لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين- يوليوز 2014 مادة علوم التربية للسلك الثانوي التاهيلي
» تصحيح مستجدات نظام التربية والتكوين -2005
» عرض رائع حول كيفية التعامل مع موضوع في التربية و علم النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-