محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني الأربعاء سبتمبر 24, 2008 4:23 pm | |
| يرى المؤيدون أ ـ إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارسفيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة ب ـ إن الإسلام قد أباح ضربالأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة ج ـ إن الضرب يمارس في جميعبلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأفه فهو وسيلة سهلة لضبطالتلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق د ـ إن معظمالرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد منطموحاتهم هـ ـ إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلىعدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم و ـ من الأمثال العربية المشهورة ـالعصا لمن عصا من الجنة ـ ز ـ أن المعلم الذي لايستخدم العصا يتهم بضعفالشخصية ح ـ أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لايعني أن نحكمعليه بالفساد أما المعارضـون فيرون ـ أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما علىشخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء ـ أن أسلوب العقاب البدني يسبب توتراللمعلم وللمتعلمعلى السواء ـ أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذومعلمهالأمر الذي يقلل من استفادته منه ـ أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهيةالطفل للمدرسة وللعملية التعليميةالتعلمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسربأوالجنوح ـ أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية ـ أن المعلمالذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليسالإحترام ـ أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه ـ أن الضرب قد يتسببللتلميذ في عاهة دائمة شروط إيقاعالعقاب ـ إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه ـأن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ ـ أن يعرف الطالب المعاقبلماذا يعاقب ـ أن يقتنع الطالب بأنه قد ارتكب فعلا يستوجب العقاب ـ أن معاقبةالتلميذ بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المدرس وقد ينتهي الأمر إلى زيادةالفوضى لاإلى القضاء عليها ـ تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورثالأحقاد ـ عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولايسويها في حالة اللجوء إلى العقاب يجب مراعاة الضوابطالآتية أ- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخص الفاعل ب- عدم الضرب وقتالغضب ت- الحرص على عدم الحاق أذى بالطفل ث- تجنب المناطق الحساسة في الجسمكالوجه ج- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح فيالشعور ح- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة وعلى المربي أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاعالعقاب ـ أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه ـ أن النفع إذا حصل فإنهيكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب ـ أن العقاب قد يكون حافزاللوقوع في الخطأ ـ إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيهكالكذب والغش وغيرهما ـ عدم التركيز على الجوانب السلبية للتلميذ دون الاخذ بعينالإعتبار الجوانب الإيجابية وسائل الإجراءالعلاجي أ- غض الطرف عن الهفوات البسيطة غير المتكررة ب- الترشيدوالتوجيه ت- إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف ث- العتاب ج- اللوم ح- التأنيب على انفراد خ- الإنذار د- التهديد بالعقاب ذ- الحرمان من الإمتيازات ر- إخبار ولي الأمر ز- الطرد المحدد س- العقابالبدني على الكفين ش- الفصل النهائي من المدرسة مع ملاحظة عدم اللجوء إلىالإجراء النهائي إلا بعد التأكد من أن وجود الطالب في الصف قد أصبح يهدد تعلمزملائه أساليب العقاب المرفوضة تربويا أ- الحجز في مكان مغلق ب- الضرب على الوجه ت- خصم درجات المادة ث- الإذلال باستعمال الألفاظ القاسية مقترحات وقائية أ- التخطيط لتدريب الطلاب في المرحلة التأسيسية على السلوك سلوكا اجتماعيا قائما على أساس من الهدى الرباني المبارك ب- مراعاة خصائص نمو الطلاب في مرحلة المراهقة أثناء تخطيط المناهج وذلك بالتركيز على القضايا التي من شأنها أن تشد الطلاب نحو القيم ت- إعادة النظر المستمر في المواد التي يتضمنها المنهاج . بحيث تبقى مناسبة لأعمار الطلاب العقلية ولاحتياجاتهم الحياتية. ث- تحديد عدد الطلاب بما لا يزيد عن خمسة وعشرين طالباً في الصف الواحد ج- الاهتمام بإعداد المعلمين إعداداً تربوياً كافياً ح- عقد ندوات إشرافية لتحسين تعامل المعلمين مع الطلاب خ- تدريب المعلمين أثناء الخدمة لرفع كفاءتهم وتحسين أدائهم د- توثيق العلاقة بين المدرسة والبيت عن طريق تنشيط مجالس الآباء والمعلمين للتشاور المستمر بالمسائل المتعلقة بشؤون الطلاب ذ- وصل حبال المودة بين المعلمين والطلاب عن طريق الرحلات والحفلات والندوات المسائية ر- ضرورة اعتماد بطاقات لمتابعة سلوك الطلاب من قبل المعلمين الكفايات الأساسية للمعلم الناجح تأليف:محمود عطية طافش |
|