4-أنشطة الدعم الخاص :<O
وتمارس خلال أسابيع مخصصة لذلك (9--17-25-33) ويستفيد من أنشطته غير المتمكنين من المتعلمين ،أما الشريحة المتمكنة فتنصرف الى القيام بأنشطة موازية.<O
ولابأس في أن نعرف الانشطة الموازية :<O
هي أنشطة تكميلية موازية لأنشطة الدعم خلال الأسابيع (9-17-25-33) المخصصة للدعم الخاص وتوجه للمتعلمين المتمكنين وتروم تحقيق مجموعة من الأهداف مثل :<O
v تجديد النشاط الذاتي للمتعلم.<O
v الترويح عن النفس.<O
v خلق ظروف مناسبة لمشاركة المتعلم في اختيارها وانجازها .<O
v تحفيز المتعلم الى المشاركة الفعالة في الحياة المدرسية وربط جسور التواصل من خلال ذلك مع المجمتع المحلي.<O
v تثبيت وتعزيز المكتسبات وفتح افاق امتدادات التعلمات الجديدة .<O
v وهذه مجموعة من الأنشطة المقترحة :<O
v الألعاب التربوية (الاذاعة المدرسية/المسابقات الثقافية ).<O
v المجلة الحائطية /مكتبة القسم/مكتبة المدرسة /التراسل المدرسي .<O
v أنشطة الترتيل +والتجويد للقران الكريم.<O
v أنشطة الانشاد.<O
v انجاز أعمال تشكيلية تعبر عن مخترعات ومبتكرات .<O
v تنظيم ندوة حول حقوق الطفل والديمقراطية (نمودج).<O
v مسرحة النصوص / أنشطة الحاسوب اذا وجد بالمؤسسة /فيديو ندوات .<O
v مناقشة القانون الداخلي للممؤسسة.<O
v مناقشة قانون تعاونية القسم.<O
v تقليد حرفيين ومهنيين عن طريق الارتجال.<O
v تنظيم مباريات رياضية .<O
v أنشطة التربية النسوية.<O
v البستنة المدرسية.<O
وضعيات الدعم المعتمدة :<O
*دعم جماعي : يوجه الى جميع المتعلمين ويكون في معظم الحالات من أجل التركيز والتثبيت .<O
* دعم فردي (خاص) يوجه الى متعلم مفرد لوحظ لديه تعثر خاص .<O
* دعم في مجموعات : يوجه الى مجموعات متمايزة من المتعلمين.<O
* دعم تبادلي : يدعم المتعلمون بعضهم بعضا إذا ثبتت لدى الأستاذ جدوى ذلك ،ويتم هذا الدعم في صيغ متعددة مثل :<O
أ- دعم معرفي يتخذ شكل انجازات شفوية يوجه إلى كافة المتعلمين.
ب - دعم مهاري في شكل انجازات كتابية موجهة إلى مجموعة من المتعلمين.<O
اجراءات عملية الدعم :<O
يصعب وضع إستراتيجية لتجاوز مختلف الثغرات ولكن يجدر بنا ذكر بعض الإجراءات العملية الكفيلة برفع مستوى الدعم وهي :
-العمل على تجاوز التلقين واللفظية لمستويات الفصل .
-- تكييف مراحل ومحتويات الدرس لمستويات الفصل .
-تجاوز المواقف الوجدانية السلبية.<O
-خلق مواقف تعلمية وتذليل الصعوبات أمام المتعلمين المتعثرين في مواقف معينة.
نمودج دعم المتعثرين (القراءة مثلا)<O
النشاط الأول :
مطالبة المتعثرين بالتناوب على قراءة كل مايكتب من ملخصات ونصوص انطلاق طيلة الأسبوع والوحدة.
النشاط الثاني :
*كتابة جزء من نص القراءة على السبورة بخط واضح ،يشكل بألوان مغايرة تبرز الحروف المعجمة وال القمرية وال الشمسية ، وعلامات الترقيم وأدوات الربط.<O
* يتناوب المتعثرون على قراءة الجزء المقترح مع إعطاء الوقت الكافي لبطيئي القراءة ومساعدتهم على تخطي الصعوبات القرائية.<O
* طرح أسئلة مركزة للفهم والتفكير يجيب عنها المتعثرون .<O
* المطالبة باستخراج بعض الأساليب والنسج على منوالها.
<O