هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 بيداغوجيا الإدماج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج Readin10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الإدماج   بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 3:02 am

مفهوم الإدماج :<O
<O
ادماج المعارف هو السيرورة التي يربط بها التلميذ معارفه السابقة بمعارفه الجديدة ، فيعيد هيكلة تمثلاته وخطاطاته الداخلية ، ويطبق كل ما اكتسبه على وضعيات جديدة ملموسة . انه عملية تربط بواسطتها بين الموارد المكتسبة والتي ظلت منفصلة ، من أجل تشغيلها وفق هدف محدد.<O
<O
<O


تعريف نشاط الإدماج<O
<O
هو نشاط ديداكتيكي يستهدف جعل التلميذ يحرك مكتسباته التي كانت موضوع تعلمات منفصلة من أجل إعطاء دلالة ومعنى لتلك المكتسبات .<O
انه يأتي عند نهاية بعض التعلمات التي تشكل كلا دالا ، أي عندما نريد ترسيخ كفاية أو تحقيق الهدف النهائي للإدماج O.T.T<O
<O


في اطار المقاربة بالكفايات ، يعتبر التلميذ الفاعل الأساسي في بناء التعلمات ، وادماجها من خلال وضعيات دلالة ن كما تعتبر القدرة على ادماج هذه التعلمات مؤشرا على امتلاك الكفاية المستهدفة. وتتمثل أهم الانشطة التعلمية فيما يلي :<O
- أنشطة تعلمية جزئية يتمكن خلالها التلميذ من تحقيق الأهداف المسطرة لكل نشاط.<O
- أنشطة بنينة المكتسبات في اطار السياق المدرسي (الارتباط بالمادة ) كادماج مختلف الأهداف المحققة في حل تمرين توليفي.<O
- أنشطة تعبئة المكتسبات في حل وضعية – مشكلة مدمجة خارج السياق المدرسي (تعلم الادماج)<O
ويمكن تناول هذه الانشطة عبر مراحل أربعة ، يكون فيها التلميذ محور كل اهتمام ن والفاعل الأساسي لمجموع الانجازات التي يمكن أن تتم بشكل فردي أو جماعي . وتتمثل هذه المراحل فيما يلي :<O <O
مرحلة التقديم: يتم من خلالها توضيح المكتسبات التي سيحصلها التلميذ بعد التعلمات ، فيزداد اهتمامه . ويمكن أ ن تتضمن هذه المرحلة :<O
· طرح وضعية – مشكلة جديدة يتم حلها لاحقا.<O
· تقديم الاهداف المتوخاة من الحصة.<O · تقديم وثيقة (صورة ،رسم ، نص ، ...) أو شيء (الة ، جسم ما ،...) للملاحظة.<O
· اقتراح تمرين يربط المكتسبات السابقة بموضوع التعلم.<O
· انجاز خرجة لمكان ما لجميع المعطيات واجراء ملاحظات.
<O · اقتراح بحث ينجز لاحقا ، من خلال تحليل وثائق ، أو استشارة مختصين.<O


مرحلة التطوير: وتتمثل في استثمار القدرات العقلية والحس – حركية للتلميذ ، يهدف التوصل الى التعلمات الاساسية ، وفهم دلالاتها ،ودمجها مع التعلمات السابقة . وينجزها التلميذ بمساعدة الاستاذ أو باستعمال الكتاب المدرسي أو موارد أخرى ، في اطار جماعي او فردي . ويمكن استثمارها في :
<O · استخلاص موضوع التعلم في اطار تعميم ما هو خاص (علاقة ، قانون ، قاعدة ،...) مع تجنب التعتيم السريع المبني على حالة واحدة.<O
· اضافة موضوع التعلم من العام الى الخاص (تعريف ، قاعدة ، قانون ،..)<O

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بيداغوجيا الإدماج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بيداغوجيا الإدماج..
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج وخيارالجهوية
» لماذا بيداغوجيا الإدماج ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: قضايا تربوية وتعليمية-