مفهوم الإدماج :<O
<O
ادماج المعارف هو السيرورة التي يربط بها التلميذ معارفه السابقة بمعارفه الجديدة ، فيعيد هيكلة تمثلاته وخطاطاته الداخلية ، ويطبق كل ما اكتسبه على وضعيات جديدة ملموسة . انه عملية تربط بواسطتها بين الموارد المكتسبة والتي ظلت منفصلة ، من أجل تشغيلها وفق هدف محدد.<O
<O
<O
تعريف نشاط الإدماج<O
<O
هو نشاط ديداكتيكي يستهدف جعل التلميذ يحرك مكتسباته التي كانت موضوع تعلمات منفصلة من أجل إعطاء دلالة ومعنى لتلك المكتسبات .<O
انه يأتي عند نهاية بعض التعلمات التي تشكل كلا دالا ، أي عندما نريد ترسيخ كفاية أو تحقيق الهدف النهائي للإدماج O.T.T<O
<O
في اطار المقاربة بالكفايات ، يعتبر التلميذ الفاعل الأساسي في بناء التعلمات ، وادماجها من خلال وضعيات دلالة ن كما تعتبر القدرة على ادماج هذه التعلمات مؤشرا على امتلاك الكفاية المستهدفة. وتتمثل أهم الانشطة التعلمية فيما يلي :<O
- أنشطة تعلمية جزئية يتمكن خلالها التلميذ من تحقيق الأهداف المسطرة لكل نشاط.<O
- أنشطة بنينة المكتسبات في اطار السياق المدرسي (الارتباط بالمادة ) كادماج مختلف الأهداف المحققة في حل تمرين توليفي.<O
- أنشطة تعبئة المكتسبات في حل وضعية – مشكلة مدمجة خارج السياق المدرسي (تعلم الادماج)<O
ويمكن تناول هذه الانشطة عبر مراحل أربعة ، يكون فيها التلميذ محور كل اهتمام ن والفاعل الأساسي لمجموع الانجازات التي يمكن أن تتم بشكل فردي أو جماعي . وتتمثل هذه المراحل فيما يلي :<O <O
مرحلة التقديم: يتم من خلالها توضيح المكتسبات التي سيحصلها التلميذ بعد التعلمات ، فيزداد اهتمامه . ويمكن أ ن تتضمن هذه المرحلة :<O
· طرح وضعية – مشكلة جديدة يتم حلها لاحقا.<O
· تقديم الاهداف المتوخاة من الحصة.<O · تقديم وثيقة (صورة ،رسم ، نص ، ...) أو شيء (الة ، جسم ما ،...) للملاحظة.<O
· اقتراح تمرين يربط المكتسبات السابقة بموضوع التعلم.<O
· انجاز خرجة لمكان ما لجميع المعطيات واجراء ملاحظات.
<O · اقتراح بحث ينجز لاحقا ، من خلال تحليل وثائق ، أو استشارة مختصين.<O
مرحلة التطوير: وتتمثل في استثمار القدرات العقلية والحس – حركية للتلميذ ، يهدف التوصل الى التعلمات الاساسية ، وفهم دلالاتها ،ودمجها مع التعلمات السابقة . وينجزها التلميذ بمساعدة الاستاذ أو باستعمال الكتاب المدرسي أو موارد أخرى ، في اطار جماعي او فردي . ويمكن استثمارها في :
<O · استخلاص موضوع التعلم في اطار تعميم ما هو خاص (علاقة ، قانون ، قاعدة ،...) مع تجنب التعتيم السريع المبني على حالة واحدة.<O
· اضافة موضوع التعلم من العام الى الخاص (تعريف ، قاعدة ، قانون ،..)<O