ou3mmi مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
الجنس : عدد الرسائل : 1088 العمر : 46 العمل/الترفيه : prof البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 06/01/2009 نقاط : 2429
| موضوع: الكفاية والمفاهيم المجاورة لها الأربعاء مايو 20, 2009 2:27 am | |
| إن الحديث عن مفهوم الكفاية, باعتبارها مصطلح حديث التداول في أدبيات علوم التربية, يجعلنا نصطدم بعدة مصطلحات ومفاهيم تتداخل معه, بشكل أو بآخر. كما هو الأمر بالنسبة للمهارة, والاستعداد, والقدرة, والهدف, والسلوك, والإنجاز... لذلك وجب تسطير حدود تقريبية بين هذه المفاهيم ومفهوم الكفاية . 1) - المهارة Habileté : مجموعة محصورة ضمن كفايات معنية, تحين من خلال سلوكات ناجحة, وتنتج عموما عن حالة من التعلم, وهي عادة ما تهيئ من خلال استعدادات وراثية . 2) - القدرة Capacité : إمكانية النجاح, وكفاية ضمن مجال عملي أو نظري. وتدل القدرة على إمكانية أداء نشاط معين, كما تشير إلى القوة على أداء فعل ما جسديا كان أو عقليا, وسواء كان فطريا أو مكتسبا . 3) - الاستعداد Aptitude : وهو قدرة ممكنة, أو أداء متوقع سيتمكن الفرد من لإنجازه فيما بعد . 4) - الإنجاز Performance : وهو ما يتمكن الفرد من تحقيقه آنيا من سلوك محدد . 5) - السلوك Comportement أو التصرف Conduite : وهو يشمل نشاط الكائن الحي في تفاعله مع بيئته من أجل تحقيق اكبر قدر من التكيف معها .
مفهوم الكفاية تعريف 1: إمتلاك الكفاية هو أن تستطيع أن تؤدي مهمة أو مهمات بنجاح في مجال معين, وأن تعالج مشكلا بفعالية . تعريف 2: حسب Romainville et cousorts : تفيد الإدماج الوظيفي للمعارف savoirs و المهارات savoir-faire ومعرفة العيش savoir-être ومعرفة الصيرورة savoir-devenir . بحيث أن الفرد عند مواجهةه لمجموعة من الوضعيات, فإن الكفاية تمكنه من التكيف ومن حل المشكلات, كما تمكنه من إنجاز المشاريع التي ينوي تحقيقها في المستقبل . تعريف3: La possibilité pour un individu , de mobiliser un ensemble intégré de ressources en vue de résoudre une situation-problème qui appartient à une famille de situations . X.Roegiers من التعريف 3 السابق الذي قدمه Xavier Roegiers , يمكن أن نستكشف أهم الخصائص التي تميز الكفاية, مما قد يسهل صياغتها ووضع استراتيجية لتنميتها, وهي كما يلي : *** استنفار ( تعبئة ) مجموعة موارد مندمجة Mobilisation de ressources intégrées بحيث أن التمكن من الكفاية يستلزم امتلاك معارف ومهارات وخبرات وتقنيات وقدرات, تتفاعل فيما بينها ضمن مجموعة مدمجة . *** الوظيفية Fonctionnalité : إن امتلاك التلميذ لمعارف ومهارات ومواقف يبقى دون جدوى إذا لم يستتمرها في حل مشكلة تعترضه سواء كانت مدرسية أو في حياته العامة . *** الارتباط بمحتوى دراسي . *** القابلية للتقويم . وعلى العموم فإن المقاربة بالكفايات تعتمد على أنشطة متفتحة على خبرات المتعلم وعلى محيطه, فليس المهم هو تلقي المتعلم مجموعة من المعارف والمهارات فحسب, بل إضافة إلى أن يتمكن المتعلم من توظيف ما تعلمه في وضعيات مدرسية أو وضعيات من الحياة العامة
ستار |
|