هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المجيد
مشرف على منتدى اللغات
مشرف على منتدى اللغات
عبد المجيد

عدد الرسائل عدد الرسائل : 376
العمر العمر : 43
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 09/09/2008
نقاط نقاط : 162
الوسام وسام التميز

تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء   تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 02, 2008 12:15 pm

الإملاء فرع هام من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس الهامة في التعبير الكتابي ، ووسيلة الاتصال التي يعبر بها الفرد عن أفكاره .
وتعليم الاملاء هو خطوات منظمة يقوم بها التلميذ تمكنه من فهم واستيعاب مهارة كتابية معينة ، تتكون لديه من خلالها القدرة على رسم الكلمات رسما صحيحا .
لماذا تدريس الاملاء ؟
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul لإكساب التلميذ المهارة في الكتابة الصحيحة .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul لتعليم التلميذ التنظيم في الكتابة وتوظيف علامات الترقيم .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul لتنمية ثروة التلميذ اللغوية .
أنواع الاملاء :
1) الإملاء المنقول .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يعرض المعلم الموضوع مكتوبا على لوحة ، يحدد المهارة المطلوب التدريب عليها بلون مغاير أو بوضع خط تحتها .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - تقرأ الجملة من التلاميذ وتناقش في معناها .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يناقش المعلم الكلمات التي يريد معالجة المهارة من خلالها ويحللها التلاميذ صوتيا وكتابيا .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يكتب التلاميذ الجملة كلمة كلمة ويحاكون بذلك المعلم ، يتتبعون النقط وينسخون النموذج بمحاكاة المعلم .
2) الإملاء المنظور .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يعرض المعلم العبارات أو الجمل ، يقرأها بصوت مسموع ، يناقش التلاميذ في المعنى الإجمالي لها ، يكتب الكلمات المشتملة على المهارة بلون مغاير .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يوجه أنظار التلاميذ للكلمات ويناقشها بتوضيح المهارة وبالتحليل الصوتي والكتابي .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يدرب التلاميذ على كتابة الكلمات منفردة .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يخفي المعلم اللوحة ويملي العبارة ، ثم يصوب الأخطاء .
المهارات الاملائية :
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul الحركات القصيرة ( الفتحة والضمة والكسرة ) والحركات الطويلة ( المدود الثلاثة ) .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul الـحروف المتقاربة رسـمــا ( د ، ذ ، ر، ز ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص،ض ، ع ، غ ،ط ، ظ ، ف، ق ، ت ،ث ، ن ، ب) والحروف المتقاربة صوتا ( غ ، ق ، س، ش ، ت ، ث ) .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul السكون ، الشدة ، التنوين بأنواعه .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul اللام الشمسية واللام القمرية .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul التاء المفتوحة والتاء المربوطة .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul الهمزة في أول الكلمة ووسط الكلمة وآخرها .
كيف ندرب على المهارة ؟
يمر التدريب على المهارة بمراحل هي :
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul يجب أن يمر تعليم الاملاء باستخدام التلميذ لأكثر من حاسة ( يشاهد الكلمة ، يستمع لنطقها ، ينطقها ويكررها ، يحللها بصوت مسموع ، ثم يكتبها ) .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul يتدرب التلميذ من خلال تعليم الإملاء المنظور على تذكر الكلمات وكيفية كتابتها فالتلميذ يشاهد الكلمة ثم تختفي من أمامه ، يحللها بالسماع فقط فيتدرب على التحليل السماعي وتذكر الكلمة ، يكتبها ثم يراجع ما كتبه بالتحليل الصوتي للتأكد .
3) الاملاء التعليمي :
ويقصد به تدريب التلميذ على كتابة كلمات مماثلة للنمط الذي سيملى عليه .
فالتلميذ يتدرب أولا على محاكاة النمط شفويا وكتابيا ، ثم يكتب كلمات مماثلة للنمط الذي تدرب عليه .
موضوعات الاملاء التعلمي :
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul كلمات تخدم نمط محدد .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul مهارة واحدة يتم التدريب عليها .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul عبارة مختارة تتضمن مهارات عدة .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul أسماء أعلام أو أشياء محببة لدى التلاميذ .
أسلوب تنفيذ الاملاء التعليمي :
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul النمط والمثال.
هو نمط يكتب المتعلم على منواله اختباريا بعد المرور في التحليل والتركيب ، فيقدم المعلم للتلميذ مثال أو نموذج يحاكيه شفويا ثم كتابيا . مثلا نمط ( قال ) .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يدرب التلميذ على محاكاة هذا النمط شفويا وكتابيا مع التحليل الصوتي والكتابي وتركيب كلمات مماثلة من حروف ومقاطع على هذا النمط .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يملى عليه اختباريا كلمات مماثلة لنفس النمط مثل باع ، سار ، جاع ………الخ .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يتم تقويم الأداء فرديا بعد كل كلمة .
المهارة المستهدفة :
وهي مهارة محددة يكتب التلميذ اختباريا على منوالها بعد المرور في التحليل والتركيب.
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يدرب التلاميذ عليها من خلال القراءة و التحليل والتركيب أولا .
مثلا مهارة اللام القمرية في كلمة ( المدرسة ) تتم قراءتها وتحليلها صوتيا وكتابيا ويتم التعرف على المهارة .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - يعطي التلاميذ كلمات مماثلة تشتمل على مهارة اللام القمرية ولها نفس النمط ما أمكن ذلك مثل ( المكتبة ، المعلمة ، اللعبة ……..) وتحلل شفويا وكتابيا .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul - ثم يملى عليهم اختباريا كلمات بها نفس المهارة ، يحرص المعلم على نمط محدد لتكوين آلية في الكتابة تساعد على ترسيخ القاعدة .
العبارة المختارة :
يتم إملاءها على التلاميذ اختباريا .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul الأعلام المشهورة وبعض الأسماء المحببة للتلاميذ أو الكلمات التي تتكرر كثيرا ويستمر ورودها في خبرة المتعلم يتم إملاءها اختباريا .
تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Bul يتم التصويب الذاتي للكلمات التي تم التدريب عليها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء   تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2008 12:23 pm

أشكركم جزيل الشكر على هذه المجهودات الجبارة ، تقبلوا دعوات الخير مني إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تدريـــــــــس الإمـــــــــلاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-