هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها 1moroc10
الهواية : الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Swimmi10
المزاج المزاج : الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty
مُساهمةموضوع: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها   الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 10, 2009 4:24 am

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

السلام عليكم ،
---------------
إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن
1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل والفصل.
4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.
أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة
9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.
10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
11- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.
12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.
18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.
22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.
23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.
25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
أســالـيب العـــلاج
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16- عدم التهاون في عملية التصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20 - ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.

الأستاذ / راشد بن محمد الشعلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها   الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها I_icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 5:58 am

شكرا لك اخي الكريم على هدا الموضوع القيم و المفيد خصوصا في الحقل التربوي حيت ان مادة الاملاء من المواد الصعبة جدا على المتعلمين lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها 1alger10
الهواية : الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Travel10
المزاج المزاج : الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها   الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها I_icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 8:27 am

شكرا على الموضوع فهو يفيدني كثيرا و احتاج اليه...شكرا لك cat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hawass
المشرف على منتدى المواضيع التربوية العامة
المشرف على منتدى المواضيع التربوية العامة
hawass

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 797
العمر العمر : 44
العمل/الترفيه : instituteur
المدينة : تارودانت
البلد البلد : الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها 1moroc10
الهواية : الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Swimmi10
المزاج المزاج : الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 21/08/2008
نقاط نقاط : 943
الوسام المراقب المميز

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها   الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها I_icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 11:21 am

موضوع جد مهم و مفيد يجب ان يستفيد منه كل استاذ و متعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-