مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
بيداغوجيا الأهداف
التعلّم
* تركز، خاصة، على المعارف
* يهدف إلى تعلمات محددة بدقة
* تعلمات مجزأة (أهداف غير مدمجة
* متأثرة بالسلوكية
* تتطور عادة من خلال تمارين نظرية
المتعلم
* يتبين بسهولة النتيجة التي يجب بلوغها (محددة بدقة)
* تركز على تعليمات تعكس مهمات بسيطة، تهدف إلى أن يشعر المتعلم بالطمأنينة
التعليم
* أهميّة التعليم التلقيني والطريقة الاستجوابية
* مقاربة تحليلية
* التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الأهداف الخصوصية
التقييم
* التقييم بواسطة تمارين تطبيقة أو تمارين توليفية غالبا
* تقييم يقوم على المقارنة بين التلاميذ
* في العادة كمي
* تبحث عن مشروعية المحتوى (تغطي مجموع محتويات المادة).
* تخبر عن النتائج بالنظر إلى الأهداف
بيداغوجيا الإدماج
التعلّم
* تركز، خاصّة، على المهارات والقدرات.
* تهدف إلى تعلمات عامة، غير مجزأة.
* تعلمات مدمجة (معارف، مهارات، قدرات).
* متأثرة بعلم النفس العرفاني
* تتطور غالبا من خلال أنشطة عملية
المتعلم
* يصعب على المتعلم تبين النتيجة الّتي يصل إليها (عامة).
* تركز على تعليمات تعكس مهمات مركّبة تسعى إلى المبادرة (يمكن أن تولّد لدى المتعلم شعورا بعدم التّوازن في بداية التعلم).
التعليم
* أهمية التعليم التفاعلي (الذي يركز على أنشطة التعلم وعلى التقييم التكويني).
* مقاربة إجمالية
* التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الكفايات الأساسية
التقييم
* التقييم بواسطة نشاط اندماجي
* تقييم دوري ومنتظم : مقارنة النتائج بالمعايير.
* في العادة نوعي
* تنتقي محتويات بالنظر إلى الكفايات الأساسية.
* تخبر عن درجة تملك المتعلم للكفايات وعن استراتيجيات التعلم