هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 التدبير الجديد للزمن المدرسي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : التدبير الجديد للزمن المدرسي 1moroc10
الهواية : التدبير الجديد للزمن المدرسي Swimmi10
المزاج المزاج : التدبير الجديد للزمن المدرسي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

التدبير الجديد للزمن المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: التدبير الجديد للزمن المدرسي   التدبير الجديد للزمن المدرسي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 5:13 am


تقرر ابتداء من الموسم الدراسي 2010/2009 العمل بتدبيرجديد للزمن المدرسي من شأنه أن يقدم إضافة
نوعية للأداء المهني لمختلف الفاعلين التربويين في الميدان، وأن يجعل
المتعلمات والمتعلمين يربطون علاقة متميزة بالمدرسة الجديدة المنشودة
المتسمة بالجاذبية والرحابة والفعالية والمردودية.
ويتجلى هذا التدبير الجديد في المستجدات والمرتكزات الأساس التالية :


§ توزيع الغلاف الزمني تبعا للإيقاعات الذهنية اليومية للمتعلمات والمتعلمين؛
§ توزيع الحصص الدراسية بما يراعي تغير الإيقاعات الذهنية تبعا لأيام الأسبوع؛
§ توزيع المواد الدراسية تبعا لعلاقتها بالإيقاعات اليومية؛
§ تمديد الغلاف الزمني الخاص بكل حصة دراسية ليتراوح ما أمكن ذلك بين 40 و50 دقيقة مع مراعاة خصوصية بعض المواد الدراسية؛
§ برمجة أنشطة مندمجة تنجز خارج الحجرات العادية للتدريس.
1. الأهداف
يهدف التدبير الجديد للزمن المدرسي إلى تحقيق جودة التعلمات، من خلال:
§ الملاءمة مع الاستعدادات الجسمية والذهنية للمتعلمات والمتعلمين ومتطلبات الخصوصيات المحلية؛
§ برمجة التعلمات بما يراعي الإيقاعات اليومية والأسبوعية والسنوية وخصوصيات الأنشطة والمواد الدراسية؛
§ جعل الفضاء المدرسي أكثر انفتاحا ومرونة؛
§ توظيف الموارد البشرية والحجرات الدراسية بما يضمن شروط التعلم لكل المتعلمات والمتعلمين.
2. المعايير الضابطة والمؤطرة
تحرص السلطات التربوية الجهوية والإقليمية، في تدبير الزمن المدرسي، على مراعاة المعايير الضابطة والمؤطرة الآتية :
§ جعل مصلحة المتعلم(ة) فوق كل اعتبار؛
§ تغطية الغلاف الزمني الفعلي للدراسة؛
§ إنهاء البرنامج الدراسي الخاص بكل مستوى دراسي؛
§ تحقيق الكفايات الأساس الخاصة بكل مستوى.

3. العمليات و الإجراءات
لبلوغ الأهداف السابقة واحتراما للمعايير الضابطة يتم إعداد استعمالات الزمن باحترام التوجيهات الآتية في:
1.3. برمجة التعلمات الأسبوعية
يحدد التوقيت المدرسي
اليومي والأسبوعي من لدن السلطة التربوية الجهوية والإقليمية تبعا لمعايير
محددة وواضحة تأخذ بعين الاعتبار ما يلي :

§ برمجة
أنشطة تطبيقية في الفترات الأقل حيوية (خلال بداية الأسبوع وعند نهايته)،
كأنشطة التربية الفنية والبدنية أو أنشطة الدعم المندمج أو غيرها، وذلك
نظرا لأن الأداء الذهني للمتعلمات والمتعلمين يكون ضعيفا في هذه الفترات
من الأسبوع؛

§ توفير
الظروف المناسبة للمتعلمات والمتعلمين ما بين الفترتين الصباحية
والمسائية، خاصة في المناطق التي يبعد فيها موقع المؤسسة عن السكن؛

§ التدبير الملائم للجهد والوقت المبذولين لتنقل المتعلمات والمتعلمين بين البيت والمؤسسة.
2.3. برمجة التعلمات اليومية
وتتم بالاستناد إلى ما يلي :
§ مراعاة مميزات الأداء الذهني للمتعلمات والمتعلمين خلال اليوم بجعل الفترة الصباحية أطول من الفترة المسائية كلما أمكن ذلك؛
§ جعل المدة الزمنية المخصصة لكل حصة دراسية تتراوح، كلما أمكن ذلك بين 40 و 50 دقيقة، مع احترام الغلاف الزمني المخصص لكل مادة؛
§ إعادة
النظر في التسلسل البيداغوجي للحصص الدراسية اليومية بما يجعلها متكاملة
ومتنوعة ومستندة إلى تسلسل منطقي يساهم في التخفيف من وزن الحقيبة
المدرسية؛

§ اعتماد
الأنشطة على أشكال عمل متنوعة تيسر التواصل بين مجموعة القسم الكبرى، وضمن
مجموعات عمل صغيرة متغيرة، مع تفادي وضعيات الجلوس التقليدية في صفوف
وتجنيب المتعلم(ة) قضاء مدة زمنية طويلة في وضعيات وأنشطة متشابهة ورتيبة؛

§ عدم إرهاق المتعلمين والمتعلمات بالأنشطة المدرسية المنزلية؛
§ توفير
أكبر عدد ممكن من القاعات بهدف الاشتغال بصيغ استعمال الزمن حسب الأولوية
المشار إليها لاحقا، من خلال استصلاح القاعات القابلة لذلك، واستغلال جميع
حجرات المؤسسة؛

§ استغلال جميع الفضاءات المتاحة داخل المؤسسة وخارجها؛
§ الاحتفاظ داخل الفصول بالكتب والأدوات المدرسية التي لا يحتاجها المتعلمات والمتعلمون بالبيت؛
§ توعية الأمهات والآباء والأولياء بأهمية الانسجام بين زمن المتعلم(ة) داخل أسرته وبين الزمن المدرسي.
4. إعداد استعمالات الزمن
تعد استعمالات الزمن وفق التوجيهات التالية :
§ احترام
الغلاف الزمني الأسبوعي للمواد الدراسية مع أخذ المستجدات بعين الاعتبار،
خصوصا ما يتعلق منها بإدراج اللغة الأمازيغية في بعض المستويات الدراسية،
واعتماد المرونة التي قد يفرضها التغيير الذي لحق الغلاف الزمني للحصص
الدراسية، بحيث يمكن نقل مضامين بعض الحصص الدراسية إلى الحصص الموالية؛

§ اعتماد ثلاث صيغ رئيسية لاستعمالات الزمن تبعا لعدد الحجرات المتوفرة بالمدرسة :
ü الصيغة 1 : يسمح عدد الحجرات المتوفرة بتشغيل الأساتذة بمعدل حجرة لكل أستاذ؛
ü الصيغة 2 : يسمح عدد الحجرات المتوفرة بتشغيل الأساتذة بمعدل حجرتين لكل ثلاثة أساتذة؛
ü الصيغة 3 : يسمح عدد الحجرات المتوفرة بتشغيل الأساتذة بمعدل حجرة لأستاذين؛
وتعطى الأولوية في إعداد استعمال الزمن للصيغة 1 ثم الصيغة 2 فالصيغة 3 تبعا لعدد الحجرات المتوفرة بالمدرسة؛
§ يمكن برمجة حصص خارج الحجرات الدراسية المألوفة على أن لا تتجاوز ثلاث ساعات أسبوعيا، وتجتهد كل مؤسسة تعليمية في تفعيل حصص هذه المدة بتحويل جزء من الغلاف الزمني لكل مادة أو وحدة دراسية (10% حوالي)، لينجز في فضاءات أخرى:
ü في إطار دروس مستقلة (نشاط علمي، رياضيات، لغة، تربية إسلامية...) عبر أنشطة عملية جذابة ومحفزة مخالفة للدروس المألوفة؛
ü باقتراح
أنشطة مندمجة تعزز تحقيق الكفايات المقررة، كأنشطة المسرح والحكاية
التربوية والأناشيد وأنشطة النوادي التعليمية والأنشطة البيئية والحقوقية
والأنشطة المرتبطة بالمناسبات الدينية والوطنية والعالمية، وذلك بمساهمة
الشركاء والفاعلين؛

§ ينبغي على الإدارة التربوية
وهيأة التأطير والمراقبة التربوية أن تشرف بكامل صلاحياتها على مختلف
عمليات الإعداد، وأن تصادق فقط على استعمالات الزمن التي تخدم مصلحة
المتعلم(ة) وتساهم في التغيير الإيجابي لمردودية المؤسسات التعليمية وفق
الاعتبارات المشار إليها أعلاه؛

§ تحرصالسلطات
التربوية الجهوية والإقليمية على توجيه وتتبع تدبير الزمن المدرسي، مع
ضرورة اتخاذ الترتيبات والاستعدادات المرتبطة بهذا المجال في الوقت
الملائم، علما أن إمكانية التحيين والتعديل تظل واردة تبعا لتجدد المعطيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : التدبير الجديد للزمن المدرسي 1alger10
الهواية : التدبير الجديد للزمن المدرسي Travel10
المزاج المزاج : التدبير الجديد للزمن المدرسي Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

التدبير الجديد للزمن المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدبير الجديد للزمن المدرسي   التدبير الجديد للزمن المدرسي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 8:15 am

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : التدبير الجديد للزمن المدرسي 1moroc10
الهواية : التدبير الجديد للزمن المدرسي Readin10
المزاج المزاج : التدبير الجديد للزمن المدرسي 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

التدبير الجديد للزمن المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدبير الجديد للزمن المدرسي   التدبير الجديد للزمن المدرسي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 8:38 am

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oum hatim
مشرفة منتديات الأناقة و الجمال
مشرفة منتديات الأناقة و الجمال
oum hatim

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 80
العمر العمر : 43
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : بلاد اليقطين
البلد البلد : التدبير الجديد للزمن المدرسي 1moroc10
الهواية : التدبير الجديد للزمن المدرسي Travel10
المزاج المزاج : التدبير الجديد للزمن المدرسي 252178938
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
نقاط نقاط : 99
الوسام وسام التميز

التدبير الجديد للزمن المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدبير الجديد للزمن المدرسي   التدبير الجديد للزمن المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 7:35 am

merci cher frere pour cette nouvelle information
vraimenta mon avis c'est impossible d'appliquer cet emploi
surtout dans les compagnes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التدبير الجديد للزمن المدرسي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التدبير التشاركي للأمن المدرسي ب اشتوكة ايت باها
» بلاغ صحفي حول الدخول المدرسي 2012-2011 : صدور مقرر تنظيم السنة الدراسية2012-2011 بقطاع التعليم المدرسي
»  تـقـرير عن اجتماع السيد الوزير مع الجمعيات المهنية للتعليم المدرسي الخصوصي وممثلي التعليم المدرسي الخصوصي بالمجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
» الوفا يلغي الكتاب المدرسي الجديد بعدما تطلب 9 أشهر من الاشتغال عليه
» إجراءات الدخول المدرسي 2011- 2012 حسب مقرر رقم 104 لكاتبة الدولة المكلفة بقطاع التعليم المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-