هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hiba
مشرفة الشعر والخواطر وعالم حواء
مشرفة الشعر والخواطر وعالم حواء
hiba

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1348
العمر العمر : 41
العمل/الترفيه : موظـــفة
المدينة : agadir
البلد البلد : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 1moroc10
الهواية : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Readin10
المزاج المزاج : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
نقاط نقاط : 2882
الوسام الحضور الدائم

ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء   ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 4:51 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، أمّا بعد:
فإنّ ظاهرة الغش في الامتحانات تعتبر من الظواهر المنتشرة في المؤسسات التعليمية المختلفة، وفي أطوار التعليم جميعها: (ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي)، حتى أصبحت هذه الظاهرة سلوكا عاديا أو عاما لدى كثير من التلاميذ، ولمّا أصبح هذا الخطر متفشيا ومؤثرا في حياة التلميذ المستقبلية، وفي علاقاته وفاعليته بصفته من المسلمين ومن المواطنين كان من اهتمام علماء النفس (علماء السلوك) وعلماء الاجتماع وعلماء التربية بحث وتحليل الأسباب المؤدية إلى انتشارها قديما وحديثا.
لذا كان من الواجب على كل واحد منّا أن يُسهم في علاج مثل هذه الظاهرة المتفشية على قدر استطاعته، وقبل ذلك لابد من تشخيص الداء ببيان أسبابه.
أسباب تفشي ظاهرة الغش في الامتحانات
هناك بعض الدراسات التي أجريت لاستطلاع رأي المدرسين والتلاميذ و توصلت الدراسات إلى النتائج التالية:
أ- عوامل ذاتية:
مرتبطة بالطالب نفسه وبالموقف الذي يوجد فيه: مثل قلة المذاكرة، عدم الاكتراث بالدراسة، عدم القدرة على استيعاب المادة الدراسية،عدم الثقة بالنفس، التعود على الغش، الحصول على المكافأة بأيسر السبل، اهتمام الطالب بالدرجات(النقاط)، وتعرّض التلاميذ لضغوط بهدف الحصول على درجات تمكنهم من الالتحاق بالجامعة أو المحافظة على معدلاتهم الحالية، القلق من الامتحانات، تجنّب النتائج المترتبة على أدائه السيّئ كالفشل أو الرّسوب في الامتحان.
ب- عوامل اجتماعية:
مرتبطة بظاهرة الغش تشمل الأسرة والمحيط الاجتماعي للتلميذ، مثل معاناة بعض التلاميذ من علاقات أسرية مفككة، أساليب معاملة الوالدين المتشددة أو القاسية، أو معاملة الوالدين المتسامحة، التفرقة في المعاملة بين الأولاد، الحماية الزائدة، التسلط، علاقة التلميذ بزملائه و بالمدرسين، الحياة المدرسية التي يحياها التلميذ في المدرسة، أساليب التنشئة الاجتماعية التي تعرض لها التلميذ طوال مراحل حياته.
جـ- عوامل تربوية:
مرتبطة بظاهرة الغش تشمل المدرسين والمنهج، وطبيعة النظام التعليمي نفسه، وطبيعة الامتحانات وظروفها وأهدافها (1).
من خلال هذه العوامل يمكن أن نحدد أهم الأسباب التي أدّت إلى تفشي هذه الظاهرة في نظرنا:
1- ضعف الوازع الديني المتمثل في استشعار مراقبة الله للعبد لأن مثل هذا الفعل محرم، والبعد عنه من تقوى الله تعالى.
2- عدم توفر التربية الصالحة الكاملة، والتي يعتبر توفرها من بين أسباب اندثار مثل هذه العادات السيئة وعدم انتشارها.
3- حبّ الحصول على الدرجات (النقاط) المؤدية إلى الانتقال وعدم الرسوب أثناء كل سنة دراسية بأيّة وسيلة حتى إنّ هناك بعض الكلمات انتشرت بين التلاميذ منها قولهم: ((من نقّل انتقل ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه))، يعنون بذلك الغش.
4- عدم الثقة بالنفس والارتباك الزائد أيام الاختبارات مما يؤدي بالتلميذ إلى استخدام وسائل أخرى.
5- عدم المذاكرة الجيدة (المراجعة)، والتهاون بالدراسة، وعدم الاهتمام بها إلاَّ في أيام الامتحانات.
6- تساهل بعض الأساتذة أثناء الحراسة و تغليبهم للعاطفة على العقل والدين .
7- تساهل إدارة المدارس في معاقبة من ضبط في حالة غش أو محاولة لها.
هذه هي أهم الأسباب، وقبل التطرق لبيان العلاج لابد من أن نعرف حكم الشريعة الإسلامية في مثل هذا الفعل وكذا أضراره لأن معرفة ذلك جزء من العلاج.

الحكم الشرعي للغش في الامتحانات
تعتبر ظاهرة الغش من الظواهر السيئة في كل مجال من مجالات الحياة، لذا قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- :" من غشنا فليس منا " وفي لفظ: " من غشّ فليس منا "(2) وهذا لا شك أنه يشمل جميع جوانب الحياة سواء منها الاجتماعية أو الاعتقادية أو التربوية أو التعليمية، بل في مجال التعليم من باب أولى لأن التلميذ بالرغم من تعلمه المبادئ الإسلامية النبيلة والقيم الفاضلة إلا أنه يأبى إلا أن يمارس مثل هذه العادة السيئة، فأضحت هذه الظاهرة ظاهرةً غير صحية يجب التصدي لها بشتى الوسائل الرادعة، ومما لا يدع مجالا للشك في تحريم هذا الأمر و يؤكده هو المفاسد والأضرار التي سنعرضها قريبا، ومن المعلوم أن الشريعة جاءت لمحاربة المفاسد والتقليل منها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية - عليه رحمة الله - :
(( إن الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها ))(3).
وإليك: فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
نص السؤال:
ما حكم الغش في الاختبارات الدراسية إذا كان المدرس على علم بذلك؟
نص الجواب:
الغش محرم في الاختبارات، كما أنه محرم في المعاملات، فليس لأحد أن يغش في الاختبارات في أيّ مادة، وإذا رضي الأستاذ بذلك فهو شريكه في الإثم والخيانة، والله المستعان(4).
الأضرار والمفاسد الناتجة عن هذه الظاهرة
ومن الملاحظ أن هذه المفاسد منها الفردية - أي خاصة بالفرد- ومنها الاجتماعية وهي مفاسد متعدية كما لا يخفى.
أ- المفاسد الفردية:
1- عدم تحصيل العلم والاكتفاء بالغش للانتقال من مستوى إلى آخر.
2- تعوّد التلميذ على الكسل وعلى التواكل وهذا منهي عنه شرعا.
3- اللّجوء إلى طرق أخرى محرمة من أجل الانتقال بواسطة الغش ألا وهي استعمال الرشوة وشراء مواضيع الامتحانات.
ب- المفاسد الاجتماعية :
4- انتشار الجهل في المجتمع الإسلامي وبالتالي تخلفه عن ركب التطور.
5- انتشار آفات اجتماعية أخرى كالرشوة وغيرها بين أفراد المجتمع بل وبين أوساط المتعلمين.
6- تدهور اقتصاد الدولة وذلك لأن المتفوّق عن طريق الغش سوف لن يقوم بأداء حق المسؤولية التي تسند إليه، وبالتالي تعاني الدولة من عدم وجود الرجل المناسب في المكان المناسب في مختلف المجالات، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا ضُيِّعَتْ الْأَمَانَةُ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ، قَالَ: كَيْفَ إِضَاعَتُهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: إِذَا أُسْنِدَ الْأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ "(5).
علاج هذه الظاهرة
ومن أجل علاج هذه المفاسد نقترح ما يلي:
1 - العلم بالحكم الشرعي لهذه الظاهرة وأنها محرمة شرعا, والاطلاع على مفاسدها على الفرد والمجتمع ممّا يولّدُ تقوى الله والشعور بمراقبته، وبالتالي الابتعاد النهائي عن الغش في جميع مجالات الحياة.
2 - توعية المجتمع وتربية الأجيال على الأمانة وعدم الخيانة، وبيان مفاسد هذه الظاهرة ويكون ذلك بتضافر الجهود بين الأسرة والمدرسة والمسجد ووسائل الإعلام المختلفة.
3 - التربية الصالحة في جميع نواحي الحياة وتدريب التلميذ على التوكل على الله، ثم الاعتماد على نفسه.
4 - عدم التساهل من الإدارة المدرسية وكذا من الأساتذة والمعلمين في مثل هذه الظاهرة وتسليط أقصى العقوبات على مثل هؤلاء التلاميذ، بل وعلى الأساتذة المتعاونين معهم في مثل هذا الأمر، ولا شك أن القانون المدرسيّ يمنع مثل هذه التصرفات منعا باتّا بل ويمنع أيّ محاولة لذلك.
الخاتمة
وفي الأخير أرجو أن تلقى هذه الكلمة آذانا صاغية وقلوبا واعية من التلاميذ والأساتذة وغيرهم، وأن تتكاثف جهود كل المسؤولين في هذا المجال من أجل محاربة هذه الظاهرة غير الصحية التي تفشت في مجتمعنا في الآونة الأخيرة تفشيا عجيبا وانتشرت فيه انتشار النار في الهشيم، ولنتذكر جميعا حديث ابْنِ عُمَرَ أنّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، الْإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ " (6).
وحديث أَنَسٍ أن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إِنَّ اللَّهَ سَائِلٌ كُلَّ رَاعٍ عَمَّا اسْتَرْعَاهُ " (7)، وصلى الله وسلم على عبد ه ورسوله محمد وعلى آله وصحبه، والحمد لله ربّ العالمين.

(1) أفاده الدكتور: ناجي محمد قاسم الدمنهوري – مجلة " المرابطون " (ص:18/العدد الثاني).
(2) رواه مسلم (146).
(3) الفتاوى (20/48).
(4) نشرت هذه الفتوى بالمجلة العربية ضمن الإجابات في باب فاسألوا أهل الذكر (سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-).
(5) رواه البخاري (2/149)، وأحمد (8/193).
(6) رواه البخاري (2/414) وغيره.
(7) الترمذي (1627).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 1alger10
الهواية : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Travel10
المزاج المزاج : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء   ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 4:53 pm

ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 3378 ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 273905
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 1moroc10
الهواية : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Swimmi10
المزاج المزاج : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء   ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 12, 2009 5:05 am

ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 959778 ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 122499
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
hiba
مشرفة الشعر والخواطر وعالم حواء
مشرفة الشعر والخواطر وعالم حواء
hiba

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1348
العمر العمر : 41
العمل/الترفيه : موظـــفة
المدينة : agadir
البلد البلد : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 1moroc10
الهواية : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Readin10
المزاج المزاج : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
نقاط نقاط : 2882
الوسام الحضور الدائم

ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء   ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 12, 2009 5:17 am

مشكورين على اهتمامكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 1alger10
الهواية : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Travel10
المزاج المزاج : ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء   ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 12, 2009 8:49 am

العفو ...شكرا جزيلا لك ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء 282670
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ظاهرة الغش عند التلاميذ تشخيص الداء ووصف الدواء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بحث ميداني يكشف تفاقم ظاهرة الغش بين التلاميذ
» ظاهرة الغش الدراسي في المدرسة الابتدائية
» ظاهرة تزايد عنف التلاميذ ضد المدرسين في المدارس المغربية
» عماد العربي: 47 في المائة من التلاميذ مارسوا الغش في الامتحان
»  الداخلية تحذر أصحاب المكتبات من طبع أوراق أسئلة الامتحانات وتنصحهم بعدم الانخراط في مساعدة التلاميذ في عملية الغش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: قضايا تربوية وتعليمية-