هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الجمعيات التربوية أية آفاق..؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ 1moroc10
الهواية : الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ Readin10
المزاج المزاج : الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ Empty
مُساهمةموضوع: الجمعيات التربوية أية آفاق..؟   الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 3:27 pm


لايخفى على كل فاعل ومهتم بالشأن التربوي، ما أصبحت الجمعيات التربوية تلعبه من دور رئيس في مواكبة المستجدات التي أتى بها برنامج الوزارة الاستعجالي، لشحذ الهمم، وخلق دينامية داخل مجموعة من الأوساط ، سواء كانت تربوية، أو اقتصادية أو اجتماعية بل حتى سياسية...
لخلق الحدث وإتاحة الفرصة لكل المتدخلين للدلو بدلوهم في هذا الورش الكبير لإغنائه ،والوقوف عند التعثرات ومكامن الخلل لتجاوزها ومحو كل التناقضات المشهودة على مستوى البرنامج المقدم. وقد عملت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بتنسيق مع النيابات التابعة لجهتها، على تجنيد كل طاقاتها للسهر على بلورة أفكار المشروع المقدم من قبل الوزارة، والمتجلي في البرنامج الاستعجالي، لتحديد معالمه الكبرى، وتفسير تمظهراته المتفرعة عبر العديد من المشاريع المقدمة في إطار برنامج شامل و كامل، تتوخى منه الوزارة الأجرأة الفعلية عبر مدد زمنية محددة ابتداء من 2009-2012. ومن 2012-2015. فالطاقات البشرية المتوفرة لدى مصالح الأكاديميات والنيابات وحتى الوزارة، ليست بالحجم الكافي من حيث تأطير جميع الفاعلين التربويين، وعلى كل الأصعدة ( إدارة، تأطير، تدريس) وتأهيلهم للعب دور أساسي وحاسم في بلورة مشروع البرنامج الاستعجالي ، نتيجة عملية المغادرة الطوعية وما تركته من آثار سلبية انعكست على الإدارة أولا، ثم على باقي المؤسسات التعليمية،حيث تم التفريط في العديد من الطاقات المؤهلة والمدربة، وذات الكفاءات المشهود بها.
وجاء برنامج- إنقاذ ما يمكن إنقاذه- والذي عملت الوزارة بفضل تخصيص غلاف مالي لا يستهان به، لخلق آليات مؤسساتية تعتمد الشراكة والتعاقد..في منهجيات عملها انطلاقا من المدارس الابتدائية وانتهاء بالتعليم العالي والجامعي والبحث العلمي.. وما جمعيات دعم مدرسة النجاح، وجمعيات أمهات وآباء التلاميذ، والمجالس التعليمية، ومجالس التدبير،و.. إلا نماذج لتأسيس إطارات مهيكلة، تتحمل مسؤولية تدبير الشأن التعليمي والتربوي بمؤسساته وفق مشروع مقدم متكامل تصادق عليه السلطات التربوية بالجهة قصد تقديم الدعم، وتتبع مراحل الإنجاز ثم التقييــــــــــم. هذا الفيض التنظيمي و المتدفق على المؤسسات التربوية، لم تهيؤ له أرضية الانطلاق وذلك بدورات تكوينية في مجال العمل الجمعوي عبر شراكات مع جمعيات فاعلة ووازنة في العمل الجمعوي، حيث تنقل الخبرات عبر طرق تجريبية معاشة، وعبر وسائل ديداكتيكية بواسطة نظام معلوماتي، يسهل عملية التكوين بطريقة علمية ومنظمة، تنعكس إيجابا على مكاتب الجمعيات الساعية لتدبير شأن التربية بالمؤسسات التعليمية.
فالغالبية العظمى من المكاتب (المنتخبة) داخل المؤسسات التعليمية، تجهل أبجديات العمل الجمعوي، فبالأحرى وضع مشروع والعمل على أجرأته وتدبيره وفق منهجية محددة، ووفق متطلبات البرنامج الاستعجالي الذي رسم المعالم الكبرى التي يتأسس عليها كل مشروع مقدم أو برنامج مأمول. مما خلق كثيرا من الحذر والتخوف والريبة لدى رؤساء المؤسسات التعليمية أولا، ولدى الأساتذة المنضوون في مكاتب جمعية دعم مدرسة النجاح، وباقي المجالس التربوية. زد على ذلك انعدام التنسيق بين جمعية أمهات وآباء التلاميذ، وجمعية دعم مدرسة النجاح.. فلكي تلعب الجمعيات العاملة بالوسط المدرسي والإعدادي والثانوي أدوارا طلائعية، يتحتم عليها التنسيق في برامج عملها، وربط شراكات مع جمعيات من المجتمع المدني في شتى التخصصات، ومع باقي شركاء المؤسسات التربوية كالجماعات المحلية وما يدور في فلكها.. وخلق الحدث لجذب الانتباه بواسطة برنامج تنشيطي كأسبوع ثقافي، أو يوم دراسي..أو يوم رياضي..وغيرها من الأنشطة التي تدخل في إطار إبراز المؤسسة التربوية عبر واجهة التغيير، ووسمها بطابع الشعار المرفوع : جميعا من أجل مدرسة النجاح. فالكل يجب أن ينخرط في مشروع الرفع من مستوى مدرستنا الوطنية، الوزارة ومصالحها الخارجية الاهتمام بالبنيات التحتية والتكوين والدعم، والمؤسسات والجمعيات وباقي المتدخلين بالأجرأة والتحلي بروح المسؤولية والوطنية. ووسائل الإعلام بكل أشكالها المكتوبة والمرئية والمسموعة بمواكبة الحدث، والتعليق عليه إما بالإشادة لتحفيز المشاد بهم للعمل أكثر أو لإثارة انتباه خلل ما لتجاوزه والعمل على تصحيحه..وبهكذا عمل يكون المجتمع كله ينبض ويتحرك، ويكون معه فلذات الأكباد في مستوى تعليمي مميز ومعترف به في جميع الأوساط المحلية والعربية وحتى الدولية
مجلة التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ 1moroc10
الهواية : الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ Swimmi10
المزاج المزاج : الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمعيات التربوية أية آفاق..؟   الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 3:35 pm

الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ 118714
الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ 457794


الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ 118714
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ 1alger10
الهواية : الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ Travel10
المزاج المزاج : الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمعيات التربوية أية آفاق..؟   الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 3:38 pm

الجمعيات التربوية أية آفاق..؟ 238694
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجمعيات التربوية أية آفاق..؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تتمة 1 لمجموعة من العروض التربوية الهامة و الأساسية لكل الأطر التربوية
»  تـقـرير عن اجتماع السيد الوزير مع الجمعيات المهنية للتعليم المدرسي الخصوصي وممثلي التعليم المدرسي الخصوصي بالمجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
» مجموعة من العروض التربوية الهامة و الأساسية لكل الأطر التربوية
» وزارة التعليم في لقاء تواصلي مع الجمعيات والهيئات الشريكة حول البرنامج الاستعجالي
» بلاغ ندوة:" أية آفاق للمنظومة التعليمية على ضوء المخطط الاستعجالي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-