ارق نفسك واهلك بنفسك (رقية شرعية كاملة ومفصلة )
هنا اخواني اخواتي احببت ان اشارككم احدى الكتب القيمة التي بين يدي
وهو كتاب بعنوان ( ارق نفسك واهلك بنفسك )
اعلم ان كل منا ان اصابه مكروه او احس بان شئ ما من الحسد او السحر
قد امسه واحس بعلامات ذلك سرعان مايلجأ الى من يساعده ويعالجه
فقد يقع بين يدي مشعوذ كذاب دجال يخسر بها حسناته ولايكسب منه شيئا
وقد يوفقه الله الى اللجوء الى احد المشايخ الثقة الراقين بالرقية الشرعيه السليمة فيكون ذلك الشيخ سببا مسخرا من عند الله لشفاء المريض وعلاجه
ولكن لممَ لاتحاول ان ترقي نفسك بنفسك مع الشيخ ايضا فذلك انفع واكثر قرب للشفاء باذن الله تعالى
لذا ساورد في هذا المتصفح ما اعانني الله على نقله من ذلك الكتاب لاجلكم
اسأل الله ان ينفعنا وإياكم به ويجعله احد اسباب الشفاء والخلاص من السحر والحسد
\
اولا ...
الكتاب بدأ بتوضيح حقيقة العين والسحر
ونبدأ بالعين وطرق العلاج منها
قال الجاحظ ابن حجر رحمه الله ( والعين نظر باستحسان مشوب بحسد ,من خبيث الطبع ,يحصل للمنظور منه ضرر ) وفي الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( العين حق , ولو كل شئ سابق القدر سبقته العين , واذا اُستغسلتم فاغسلوا ) وقال صلى الله عليه وسلم ( اكثر مايموت من امتي بعد كتاب الله وقضائه : بالانفس) قال الراوي : يعني : العين
هذا وللاصابه بالعين حالين لكل منهما طريق في العلاج :
الحال الاول : اذا عرف العائن فانه يبرُك على المعين < اي : يدعى له بالبركه , او يقال : ماشاء الله لاقوة الابالله > ثم يؤمر بغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه واطراف رجليه وداخل إزاره في قدح , ثم يصب ذلك الماء من خلفه على رأسه وظهره صبة واحدة , ثم يُكفأ القدح وراءه على الارض
الحال الثاني : اذا لم يعرف العائن فانه يُبرك المعين كذلك , ثم يرقى بما شرع من الرقيه
ثانيا: حقيقة السحر وطرق العلاج منه:
(( السحر يطلق على معانِ:
احدها : مالطف ودق , ومنه : سحرت الصبي : اذا خادعته واستملته , وكل من استمال شيئا فقد سحره
الثاني : مايقع بخداع وتخييلات لاحقيقة لها ؛ نحو مايفعله المشعوذ من صرف الابصار عما يتعاطاه بخفة يده
الثالث : مايحصل بمخاطبة الكواكب واستنزال روحانياتها بزعمهم ))
وقد ثبت في السنة (( ان النبي صلى الله عليه وسلم سُحر , حتى انه ليخيل إليه انه يفعل الشئ ومافعله! حتى كان يرى انه يأتي نساءه ولا يأتيهن )) << وهذا كان اشد مايكون من السحر >>
واما علاج السحر فان ذلك له حالين ايضا
إن امكن استخراج السحر استخرج فبطل تأثيره , وإن لم يتيسر ذلك فإنه يعمد عندها إلى الرقيه الشرعيه
\
التعريف بالرقيه وبيان انواعها
الرقية _بالضم _ : هي العوذة التي يتعوذ بها , ويرقى بها صاحب الآفة ؛ كالحمى والصرع وغير ذلك من الآفات
والرقية اربعة انواع :
الاول : ماكان بكلام الله تعالى , وباسمائه الحسنى , وصفاته العلى , فهذا جائز , بل هو مستحب
الثاني : مايلحق بذلك مما كان بالذكر والدعاء المأثور , وهذا جائز ومستحب
الثالث : ماكان منها بالذكر والدعاء غير المأثور , وهذا جائز ايضا
الرابع : ماكان بما لايعقل معناه , كالرقى التي كانت في الجاهلية ؛ فهذه يجب اجتنابها لئلا يكون فيها شرك او ما يؤدي الى الشرك
ضابط الرقية المشروعة :
< اجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :
1/ ان تكون بكلام الله تعالى او باسمائه وصفاته
2/ ان تكون باللسان العربي او باي لغة يفهمها المرقي
3/ ان يعتقد <كل من الراقي والمرقي > ان الرقية لاتؤثر بذاتها , بل بذات الله تعالى
الشروط التي يجب توفرها في كل من الراقي والمرقي ؛ ليكون الانتفاع بالرقية تاما باذن الله عز وجل فمنها
1/ اهليًة الراقي ؛ بان يكون من اهل الخير والصلاح والاستقامة
2/ معرفة الرقى المناسبة من الايات القرآنية
3/ ان يكون المريض من اهل الايمان والخير والصلاح والتقوى والاستقامة على الدين ؛ والبعد عن المحرمات والمعاصي والمظالم لقوله تعالى {وننزل من القرءان ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولايزيد الظالمين الاخسارا }
4/ الايمان يقينا ان القرآن شفاء ورحمة وعلاج نافع , فلايرقى بالآيات على سبيل التجربه , ان نفعت والاعمد لغيرها..!!
فمتى تمت هذه الشروط كان الانتفاع بالرقية تاما بإذن الله تعالى , والله اعلم