هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته 1moroc10
الهواية : مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته Swimmi10
المزاج المزاج : مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته Empty
مُساهمةموضوع: مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته   مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 3:35 am

قد يكون لمشكل التعلم علاقة بالتعليم، و الطرق البيداغوجية المعتمدة التي تركز على أحادية القطب (المدرس الذي يحدث نفسه) متجاهلة المتعلم، حيث يقتصر دور المدرس على التبليغ و التأثير و إيصال معلومات جاهزة، غير قابلة للنقاش.
و نذكر هنا ما قاله أحد الباحثين:
" لأن أزمة المدرسة هي أزمة النظام القائم على التأثير على التلاميذ، تتموقع هنا أساسا مختلف الاقتراحات الخاصة بأشكال مزاولة السلطة بالمدرسة"[i].

يمكن أن نستنتج من هذه القولة، أن أزمة المدرسة و ما يصاحبها من هدر مدرسي و تدني في المستوى الفكري و الأدائي للتلاميذ، لا علاقة له بوفرة الوسائل الديداكتيكية، و لا بكثرة الحواسيب، و إنما هي أزمة تواصل، و إرادة لتقبل الطرف الآخر (التلميذ) كشخص مستقل بذاته يمكن أن يخالفنا الرأي. هذا الإختلاف الذي نعتبره، مع الأسف، خروجا عن الطاعة و عصيانا وجب معاقبة من اقترفه.

فالإختلاف في الرأي هو الذي يولد الحوار، و الحوار هو أساس التواصل اللغوي (اللفظي) المتداول داخل الفصل الدراسي. و إذا ألغينا عنصر التواصل فلن تكون لدينا جماعة الفصل، بل أفراد متفرقون(مشتتون و إن كانوا في حجرة واحدة) لا يربط بينهم أي رابط و لا يجمعهم أي مشروع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
mohajaba
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mohajaba

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3542
العمر العمر : 34
العمل/الترفيه : paint
المدينة : temara
البلد البلد : مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته 1moroc10
الهواية : مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته Unknow11
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
نقاط نقاط : 3650
الوسام المشرفة المميزة

مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته   مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته I_icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 6:07 pm

تسلم ايدك على الطرح
الرائع الف شكر لك
بانتضار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقتطف من كتاب التواصل البيداغوجي الصفي ديناميته أسسه و معوقاته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عوائق التواصل البيداغوجي
» مقتطف من مقال
» المثلث البيداغوجي
» تقنيات التواصل
» لجنة الاعلام و التواصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-