دينامية الجماعات والسيكوسوسيولوجيا
•موضوع السيكوسوسيولوجيا : دراسة التفاعلات البينشخصية داخل الجماعات وبين الجماعات
إنه دراسة التفاعل بين ما هو نفسي وما هو اجتماعي
ليس فرعا من فروع علم النفس ولا فرعا من من فروع علم الاجتماع
ليس علما زائدا
ليس علما مؤسسا على فتات علم النفس وعلم الاجتماع
السيكوسوسيولوجيا له موضوعه ومناهجه ونتائجه
•دينامية الجماعات حقل من حقول السيكوسوسيولوجيا
مفهوم دينامية جماعة
•كلمة دينامية تعني القوة عند اليونان
•دينامية الجماعات ودينامية الجماعة
•دينامية الجماعات حقل من حقول السيكوسوسيولوجيا
•دينامية الجماعة: حركية الجماعة ومختلف التفاعلات التي تعتلج داخلها بين الأعضاء وتلك التي تتم بينها وبين جماعات أخرى:
•ميزونوف: «إن تعبير دينامية الجماعات، مأخوذ في معناه الواسع. يهتم بمجموع المركبات والتطورات التي تتدخل في حياة الجماعات، وخاصة الجماعات"وجها لوجه“ ، أي العلاقات والتفاعلات
تفاعل الفرد مع عضو آخر ضمن الجماعة
تفاعل الفرد مع جماعته ككل
تفاعل عضو مع عضو آخر من جماعة أخرى
تفاعل عضو مع جماعة أخرى
تفاعل الجماعة مع جماعة أخرى
دينامية الجماعات
معنى جماعة •Lewin يعرفها: مجموعة من الأفراد يعتبر تواجدهم كمجموعة أداة لتحقيق إشباعات الأفراد
•شروط تشكل الجماعة
- ظرف موضوعي مشترك
- مجموعة من القيم والاتجاهات المشتركة
- مجموعة من الأدوار أو الأعمال المتشابهة
- الشعور بالانتماء
- وجود درجة ما من التفاعل
أنواع الجماعات
هناك إشكالية تصنيف ( اختلاف معايير التصنيف)
•جماعات سيكولوجية (العائلة) / جماعات سوسيولوجية (المعمل)
•جماعات شكلية (مؤسسية)/ جماعات لا شكلية
•جماعات صغرى / جماعات كبرى
تصنيف مارتن وأنزيو
خصائص الجماعات الأولية
•جماعة ضيقة: عدد محصور
•جماعة وجها لوجه: كل فرد له تصور عن الآخر ضمن الجماعة
•المتابعة المشتركة والفعالة للهدف
•قوة تبعية الأفراد بعضهم لبعض
•قوة التفاعلات
•تمايز الأدوار
•قوة الأعراف
•وجود ظاهرة القيادة
أصناف الجماعات الأولية
خصائص جماعات العمل
•الإنتاج كهدف مركزي، حيث يتم إنتاج بضاعة مادية (جماعة المعمل) أو منتوجا فكريا (فريق بحث، جماعة فصل)
•صعوبات مرتبطة بالتعارض مع القيم الشكلية ، حيث تفرز التفاعلات قيما لاشكلية قد تعارضها وتناقضها
•ظهور العلاقات السلطوية وصراعات بين القادة المؤسسيين والقادة الشعبيين
جماعة الفصل
•تعريف هاربارت: فرد واحد راشد في علاقات منتظمة مع مجموعة من الأطفال يعتبر حضورهم ضروريا
•جماعة الفصل جماعة مركبة groupe composite
هناك التلاميذ وهناك المدرسون (مواطنتان)
•جماعة الفصل جماعة مؤسسية (هناك جانبان يبرزان: جانب شكلي مؤسسي وجانب لا شكلي على مستوى الأعراف والقيادة والأهداف )
قياس العلاقات الاجتماعية
نموذج المقاربة السوسيومترية (مورينو)
•تعدد مقاربات قياس التفاعلات :نموذج Bales، فلاندرز، مورينو(السوسيومتريا)
•مفهوم السوسيومتريا:
•أحد مظاهر ظاهرة القياس النفسي التي برزت في أواخر القرن 19 وبداية القرن 20
•المصطلح : socius+ metrum: قياس الاجتماعي
•وضع مورينو صرحا نظريا متكاملا (1934) ليس الاختبار السوسيومتري سوى مكون من مكوناته
•القياس السوسيومتري: قياس الانجذابات وحالات النفور البينفردية داخل الجماعة وبنية شبكة العلاقات داخلها
•اختبار مورينو ليس إلا وحدا من الاختبارات السوسيومترية
الاختبار السوسيومتري
•أداة لقياس العلاقات الاجتماعية داخل جماعة
•يتكون من أسئلة بسيطة لكن الصعوبة تكمن في تحليل النتائج
•يرمي الاختبار إلى قياس مكانة الفرد السوسيومترية الواقعية والمكانة المُدركة
•يقيس التفاعلات بصدد الأنشطة المرتبطة بأهداف المهام وتلك المرتبطة بأهداف الصيانة
•المحافظة على سرية النتائج أمر بالغ الأهمية ومن ثم ترميز الأسماء شيء جوهري
•معايير الاختيارات ينبغي أن تنبني على أنشطة واقعية للجماع
تمرين على اختبار سوسيومتري
•تم إجراء اختبار سوسيومتري على فصل من 16 طفلا ، كانت المعطيات كالتالي:
1: 4, 3 / 6, 16
2: - / - 9: 11,8 / 16
3: 1,4,7 / 16 10: - / -
4: 3,1,7/ - 11: 9 / -
5: 4,7 / - 12: 11,9,8 / -
6: 7,4,1 / 2 13: 4,1,7 / -
7: 4,6,14 / 16 14: 2,7,8 / -
8: 9,11 / 16, 2 15: 7,4,2 / 10
16: - / 7,9,4
•الألوان بالأزرق أرقام تم الانجذاب إليها ، الحمراء تم النفور منها
الخريطة السوسيوميتربة
8
الدريئة السوسيوميترية
جماعة الفصل بالتعليم الأولي
•أهمية مقاربة الروض مقاربة سيكوسوسيولوجية:
•الروض جماعة ثانوية وأقسامه جماعات ”وجها لوجه“
•الفهمان السيكولوجي والبيداغوجي غير كافيين: الروض مجال للتفاعلات العلاقية
•الوعي بطبيعة التفاعلات أساسي لترشيد التدخل البيداغوجي
السؤال الجوهري هو ما طبيعة العلاقات وما مدى ثباتها وهل يمكن القيام بالعمل بالمجموعات بالتعليم الأولي ؟
عمل بالمجموعات (تمرين)
•انطلاقا من مصفوفة خصائص نمائية لأطفال التعليم الأولي وأطفال المرحلة الابتدائية ، قارن بين:
- إمكانيات تطبيق اختبار سوسيومتري على جماعة الفصل واحتمال واقع شبكة العلاقات لدى الجماعتين
-مدى إمكانية العمل بالمجموعات لدى الجماعتين
•الاشتغال بمجموعات من 6 أفراد
بعض الاستنتاجات
•هناك من يرفض تطبيق اختبار سوسيومتري على أطفال التعليم الأولي ( Toesca) بحكم عدم ثبات العلاقات والانجذابات في هذه المرحلة Toesca: La sociométrie à l’école primaire
•مورينو يؤكد إمكانية ذلك ، مبرزا أن العلاقات البينشخصية تطغى على العلاقات البنيوية بفعل ضعف التلاحم والشعور بالنحن، هذه العلاقات عندما تتواجد تكون أكثر قوة
•دوافع الاختيارات تكون متباينة حسب السن والوسط الاجتماعي والجنس
•التفاعلات مع الجنس الآخر تكون أقوى من الابتدائي (35% في السنة الأولى من الروض، 32,9 في السنة الأخيرة، 0% في القسم السادس
حول تطبيق العمل بالمجموعات في التعليم الأولي
•العمل بالمجموعات ليس تقنية شكلية، بل لها فلسفة وأهداف وترمي إلى تحقيق تعلمات مترافقة
•أمام ضعف القدرة على التخلص من التمركز حول الذات، اعتبر البعض أن تطبيق العمل بالمجموعات غير ممكن في هذه السن:
•- Ferréو العالمة الهولندية Ruth Fröyland Nielton
بينا من خلال تجربة أن نسبة الأطفال الذين يلعبون منعزلين:
100% :4-3 5,5- 4,5:86,5%
6,5- 5,5 : 70%7,5- 6,5: 17%
•بياجي أكد على أن نضج العلاقات التفاعلية مرتبط بالانتقال إلى العمليات العيانية opération et coopération
•Cousinet اعتبر أن العمل بالمجموعات لا ينجح إلا ابتداء من 9/8سنوات
•في المقابل هناك المنادون بالتعليم المبكر l’enseignement précoce
•العمل بالمجموعات الموجه يمكن أن يسرع من نضج العلاقات الاجتماعية