هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ 1moroc10
الهواية : الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ Readin10
المزاج المزاج : الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟   الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2009 12:53 am

من
الملاحظ ان الوسط ينقسم الي وسط قروي ووسط حضري ووسط صحراوي الخ...ويهمنا
نحن رجال التعليم المنعوتين بالعمل في القرى هل نحن نعمل بالتأكيد في
القرى حتى نتصف بهذا الوصف ام ان هناك وصف اخر...


في المتداول ان من يهمهم الامر ان الحاضرة او المدينة هي الوسط المجهز
بالوسائل الوجستيكية (طرق..مرافق..اتصالات..وسائل النقل...عيش لاباس به
...يسر في الحياة الخ..) والقرى هي التي لا تتوافر فيها هذه الوسائل او
تتوافرفيها اشياء بنسب متفاوتة ولذلك دأبت وزارة التربية على نعث العمل في
القرى بالتعليم القروي وهو تمييز لا أعتقد أنه يصادف الصواب ذلك ان انتشار
التعليم في الجبال والصحاري والسهول والاودية والمداشر والدواوير وهو خطوة
حسنة في عالمنا اليوم الا انه لا يمكن نعثه بالتعليم القروي وانما
بالتعليم في البادية والبادية هي وسط قريب من القرية قد تبعد عن المدينة
او القرية بما دون 40 كلم سكانها مربوطون بالمكان كارتباط الانسان بالوطن
فيه رأى النور وعاش اجداده ودفنوا وبه وارضه التي يعيش منها...انعدام
للوسائل وشظف عيش وتقاليد وقيم تخالف قيم المدينة الخ..




وزمن البادية رتيب ثقيل الى حد الملل وبين البادية والمدينة زمن يمكن قياسه بمدى تقدم اهل الحواضر على اهل البادية .


في هذا الوسط يعين رجل التعليم الذي يمكن ان نصفه بالاستاذ في البادية
والتعليم في البادية بدل التعليم القروي - وهو وصف لا اقصد به القدح ولكن
التوضيح- يعين وهو أعزل من اي شيء يوجد في المدينة يجابه العدم ، فلا
وسائل من الوسائل التي اشرت اليها ( اذهب انت وربك فقاتلا انا هاهنا
قاعدون) صدق الله العظيم.


مع تعيين الاستاذ في البادية، تتناسل عدة مشاكل واصطدامات مع الرؤساء هي
نتيجة الالتزام بالعمل وتطبيق القانون على المخالفات بنفس الكيفية التي
تطبق على الاستاذ في المدينة دون مراعاة الصعوبات و العوائق التي يتعرض
لها الاستاذ في هذا المجال /البادية متناسين ان القانون يعمل بنظرية الفقه
..انه لكل قاعدة استثناء..اليس الاستاذ الذي يعمل في البادية يعمل في ظروف
استثنائية حيث ..لا ...ولا ...


ومن خلال العمل الميداني كمؤطر يمكن ان اشير الي المشاكل التي صدفناها
وعايشناها والتي خلقت اصطدامات بين الادارة والاساتذة دون مراعاة الظروف
الاستثنائية..


-الاستاذ والمسافة: المجازفة بوسائل النقل المرخصة وغير المرخصة، استعمال
الدواب، استعمال الدراجات النارية، استغراق الرحلة زمنا طويلا على
الارجل،التعرض للعواصف والسيول.




- سوء التغذية




- القاطن في الفرعية قد لا يجد مع من يتواصل




- عدم وجود الانارة




- الامراض الجسمية والامراض النفسية




- المشاكل الاداريةمع المدير والمفتش والتوصل بالاداريات في وقتها






- التضحية بما يعادل الخمس من الراتب من اجل الوصول الي الفرعية






- انحدار المستوى الثقافي...؟




هذه المشاكل يتولد عنها احباط في العمل وتاخرات ولا تفسر من قبل الرؤساء
الا بالتقصير في اداء الواجب و عدم ادائه على الوجه المطلوب بينما ان
الامر يدعو الي التفكير والتساؤل اين عنصر المواءمة وتقدير الحالة بما
يناسبها او بتعبير قانوني, هل يمكنفي فصوله الخاصة بالغياب والتاخر
والتقصير دون الاخذ بالاعتبار بالظروف الاستثنائية واعتقد ان نظرية الظروف
الاستثنائية والقوة القاهرة والحدث الفجائي يجب ان تاخذ مكانها في هذه
الحالة حالة الاستاذ الاعزل من كل شيء الذي يضحي بزهرة عمره في وسط سبق ان
وصفته فيتمتع بالمرونة في تطبيق القانون والمواءمة فيه .




انني لا ادعو في هذا الى تحرير الاستاذ العامل في البادية من تطبيق
القانون وتحريره من التزامه لان عدم وجود القانون هي حرية ليس لها سقف
ولكن ادعو الي تقدير الظروف وتقدير الموقف الذي يعمل فيه هذا الشخص والقاء
النظر الى الاستثناء في تطبيق القانون وعدم معاملة الاستاذ في البادية
بالاستاذ الذي يعمل في المجال المشار اليه لان المقارنة بينهما منعدمة
لوجود الفارق.
dafatir
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hiba
مشرفة الشعر والخواطر وعالم حواء
مشرفة الشعر والخواطر وعالم حواء
hiba

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1348
العمر العمر : 41
العمل/الترفيه : موظـــفة
المدينة : agadir
البلد البلد : الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ 1moroc10
الهواية : الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ Readin10
المزاج المزاج : الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
نقاط نقاط : 2882
الوسام الحضور الدائم

الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟   الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2009 7:11 am

…لكن لابد من الوقوف عند المسؤولية المشتركة بين جميع الأطراف من دون استثناء…أولا: إن الظروف التي يشتغل في ظلها رجل التعليم بالمغرب غير محفزة ومشجعة على العطاء الكافي خاصة فيما يتعلق بالسكن الإداري…مما يلقي بالمسؤولية على عاتق الدولة…لكن ذلك لا يمنع من تفشي ظاهر الغايب المستمر عن العمل، أو الحضور من دون أداء الواجب القاضي بتعليم الطفل القروي…فالدوار غير مسؤول تماما عن الوضعية التي يعانيها رجل التعليم و الطفل القروي خاصة لا يتحمل أدنى المسؤولية في ذلك مما يحتم على رجل التعليم القيام بواجبه قياما كليا…أما المشاكل التي يواجهها فله أن يبحث عن الوسيلة الكفيلة بحلها لا أن يلجأ لتعريض جيل بكاملة لعقاب جماعي…لكن مع كل ذلك لابد من الوقوف وقفة احترام وتقدير أمام كل المجهودات الرائعة التي يقوم بها رجل التعليم بالعالم القروي…مع مناشدة له بأن يضاعف مجهوده حتى نستطيع أن نحقق حلم بادية من دون أمية…

دام لك الحضور و التجلي…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ 1moroc10
الهواية : الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ Readin10
المزاج المزاج : الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟   الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2009 9:23 am

حلم جميل دون شك ،نشاركك فيه و نتمناه ،لكنه بعيد المنال في ظل الظروف السائدة حاليا.الوزارة تعي حجم المأساة وعليها ان تنقد الطفل والاستاذ معا،واذا كان التلميذ لا ذنب له والدوار لا يتحمل المسؤولية ،فما ذنب الاستاذ؟الا يستحق الدعم من وزارته؟لماذا لا احد يبالي؟للاصلاح ثمن،وللجودة ثمن،واذا كانت نية الدولة سليمة حقا فعليها ان ترفع الحيف عن كل مظلوم مهما كان مركزه ومستواه ومقامه،يبدو الامر هينا في الوهلة الاولى ،لكن مع بعض الاسرار والارادة الحقيقية فكل شيء يهون.
شكرا اختي على تفاعلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاستاذ والعمل في البادية...والقوة القاهرة ..؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المعلمون في البادية
» حكم وأمثال الجد والعمل
» حكم وأمثال الجد والعمل
» الإضراب حق والعمل واجب
» مناصرو**الخضر**قضوا ليلة رعب في القاهرة....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: قضايا تربوية وتعليمية-