هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الكفاية والسيارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الليل
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
مشرفة أقسام التعليم الابتدائي
عاشقة الليل

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1819
العمر العمر : 46
الموقع : ورزازات
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : خريبكة
البلد البلد : الكفاية والسيارة 1moroc10
الهواية : الكفاية والسيارة Writin10
المزاج المزاج : الكفاية والسيارة Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
نقاط نقاط : 3168
الوسام المشرفة المميزة

الكفاية والسيارة Empty
مُساهمةموضوع: الكفاية والسيارة   الكفاية والسيارة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 2:05 am

#2
kkebir2008
المدير التقني والفني



تعريف الكفاية:

لتعريف الكفاية سأسوق المثال التوضيحي التالي:

فلسياقة سيارة، يجب أن يتوفر السائق على عدة قدرات ضرورية (تغيير السرعة، استعمال المكابح، تقدير المسافة ... )، ولكن لكي نصف السائق بالكفاءة لابد وأن يكون قادرا على دمج هذه القدرات معا. في حالة نقص قدرة واحدة فلن يوصف بالكفاءة.


قد نصفه بالكفاءة في وضعية محددة ( السياقة في طريق عادية )، ويمكن أن يكون غير ذلك في وضعية أخرى ( السياقة وقت تساقط الثلوج).

فالسائق الذي يحسن استعمال المكابح ولا يحسن طريقة تغيير السرعات ليس كفؤا ولن ننتظر منه السياقة بسلاسة ، ، والذي يحسن كل هذه القدرات ولا يستطيع الربط بينها لن يتصف بالكفاءة كذلك، ودرجة الإتقان والجودة في السياقة سترتفع بارتفاع المعارف التي يتوفر عليها السائق حول السيارات وجودة المهارات المرتبطة بالسياقة والقدرات التي يتوفر عليها .



فالمثال التالي يوضح أن الكفاية لا تظهر إلا بوجود وضعية محددة، و بدمج مجموعة من القدرات التي بدورها تتشكل من معارف و مهارات.



هذا المثال سيوضح لنا كذلك فروقا أخرى:

***********ففي حالة تعليم مرتكز على المعارف ، يمكن أن يوصف بالكفاءة الشخص الذي يعرف معطيات شاملة عن ميكانيك السيارات وأنواعها حتى ولو لم يكن قادرا على سياقتها.

**********وفي حالة تعليم مؤسس على الأهداف، لن يكون هناك رابط بين القدرات فالقدرة على تغيير المكابح تعلم وحدها والقدرة على تغيير السرعات تعلم وحدها كذلك ...

*********أما مقاربة التدريس بالكفاية فتعتمد على دمج الموارد أي المعارف والقدرات والمهارات في وضعية معينة وهذا هو الفرق بينها وبين البيداغوجيات السابقة.


السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو : هل العلاقة بين هذه المقاربة الجديدة ( بيداغوجيا الإدماج ) بالبيداغوجيات السابقة ( بيداغوجيا الأهداف ) علاقة قطيعة أم تواصل أجيبوني من فضلكم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الكفاية والسيارة 1moroc10
الهواية : الكفاية والسيارة Swimmi10
المزاج المزاج : الكفاية والسيارة Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الكفاية والسيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكفاية والسيارة   الكفاية والسيارة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 3:17 am

الكفاية والسيارة 258922 الكفاية والسيارة 216972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

الكفاية والسيارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الكفاية والمفاهيم المجاورة لها
» الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية
» تعرف الكفاية "كنسق من المعارف المفاهيمية والمهارية -
» تخطيط المرحلة 2 لتطوير الكفاية الأساسية اللغة العربية في رحاب اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-