3. السلام عليكم نجحت بفضل من الله و بفضل دفاتر و مجهوداتي الخاصة .و هذه هي المرة الثانية التي أجتاز فيها الإمتحان.نصيحة من مجرب: الغش في أغلب الحالات لا يتعدى أن يكون مجرد عامل تشويش.
4. الحمد لله الذي من علي بالنجاح، الذي اتمناه للجميع،كنت احضر تكوينا اعدته احدى النقابات بابن جرير جزاهم الله عنا كل خير ؛ ثم اكتفيت في الامتحان بكتابة المهم باختصار و بخط واضح، و قبل هذا وذاك اتكلت على الله وصليت داعية راجية ان يوفقني،الحمد لله.
5. و النصيحة التي أود توجيهها للاخوة المقبلين على الامتحان هي أن لا يضعوا أنفسهم مكان المدرس بل مكان المفتش ( المصحح) فلا يسردوا العوائق و مشاكل المهنة المعاشة و لا يتذمروا من اكراهات العمل بل عليهم أن يراعوا أن المصحح لا يرى من الورقة الا الجانب النظري الطوباوي بل و لا يتوانى عن تحميل المدرس كل مسؤولية الفشل الذي آلت اليه المنظومة التربوية و بالتالي فمقاربة الموضوع ينبغي أن تتسم بنوع من الانفصال عن الذات والوافع ،
ومن جهة أخرى عليكم بالدليل البيداغوجي ففيه كل الاساسيات المطلوبة لمعالجة أغلب ان لم أقل كل المواضيع,
بالتوفيق .
6. الحمد لله الذي وفقني. هذه ثالث مرة أجتاز فيها الامتحان وأشهد الله إنني لم أغش ولم أفكر فيه مطلقا بل أنا ضد الغش بكل أنواعه وللأسف ما نراه في قاعات الامتحان يندى له الجبين،رجال التربية الفضلاء ومربو الأجيال يمارسون الغش كأنه حق من حقوقهم بل وأكثر من ذلك يدافعون عنه،ألا يعلم الذي ينجح بالغش أن ما سيكسبه من مال فإنه حرام أيرضى أن يطعم زوجته وأولاده من حرام ويربيهم ويكسوهم من حرام؟؟ فلنتق الله في أنفسنا و أموالنا وأهلنا.
7. الحمد لله الذي من علي هذه السنة بالنجاح رغم أنها المرة الأولى التي أجتاز الامتحان المهني لن أقول كيف نجحت ولكن كيف تنجح:
- بتقوى الله يقول تعالى: ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.
- بالاستغفار لقوله تعالى : وقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات و يجعل لكم أنهارا.
- بالدعاء: ادعوني أستجب لكم.
- بالأخذ بالأسباب بفقه كل ماله علاقة بمهنة التدريس: علوم التربية، المنهجية، علم النفس.......
8. الحمد لله الذي من علي أيضا بالنجاح، و هذه اول مرة أجتاز فيها الامتحان; و بالنسبة لي كل ما فعلته هو الاطلاع على الدليل البيداغوجي 2008 بشكل عادي و استثمار بعض ما تعلمته خلال التكوين...
9. نجحت ولله الحمد بفضل الله سبحانه وتعالى أولا وبفضل الاستعداد الجيد وبالاطلاع على المستجدات دائما والعمل بها داخل القسم.السر الثاني في نجاحي هو الصدقة تصدقوا يؤتيكم الله خيرا .
10. نجحت في امتحان الدرجة الثانية من اول مرة بعد اعداد جد بسيط لكن الامتحان كان سهلا بالنسبة لي حيث كانت كل اجاباتي تعبر عن تجربتي المهنية و عن الواقع الذي اعيشه داخل المدرسة و رغم ذلك لم اتوقع النجاح الحمد لله .
11. نجحت باعداد بسيط و بدون غش و الحمد لله .
12. السلام عليكم هذه اول مرة مرة اجتاز فيها الامتحان و نجحت والحمد لله . الفضل اولا يعود للأيام التكوينية استعدادا للامتحان استوعبت ما قدموه من معلومات و نصائح . ثانيا الفضل لدفاتر ثم بحثي عن معنى *الحكامة*استخدمت هذا المفهوم كثيرا واخيرا شكري لمديري الذي شجعني على انجاز مشروعي التربوي و الذي كتبت عنه باسهاب
بيني و بينكم الامتحان المهني يشبه الامتحانات التي كانت تعطى لنا في مركز تكوين المعلمين وعدد كبير ممن تخرجوا رفقتي نجحوا ووحظا سعيد لمن لم يوفق .
13. منذ 2003/2004 سعيت وراءه بكل جدية لتحسين وضعي المادي و السير قدما نحو مرتبة افضل فلم يحالفلني الحظ الا بعدما اقتربت بلا شك من الترقي بالاختيار، فطوال هذه السنوات كنت اتابع عن كتب جميع المستجدات بالساحة التعليمية , و كنت احاول جاهدة ان اطبق ما اقرأه و أسمعه و أحاول ان أنتقده سلبا و إيجابا ، فالإمتحان المهني هو أولا تكوين ذاتي ، والربح فيه رزق من الله تعالى فأنا أعرف الكثير من الإخوان المدرسين يستحقون بمجهوداتهم و معلوماتهم الترقي و النجاح ولكن.....
14. السلام عليكم.في المرة السادسة وبتوفيق من الله نجحت للدرجة الاولى...كيف ننجحت ؟؟؟
والله العظيم كان الاعداد للامتحان عاديا لم اعتمد الغش لانني لا اريد فلسا واحدا حراما اطعم به اسرتي..اعتمدت تنظيم الاجوبة بالتدقيق وبدون اطالات..وتوكلت على الله وكانت النتيجة حسنة والحمد لله..والله شاهد على صحة قولي لكي يستفيد منه من يريد..والله الموفق.
15. لقد نجحت الى الدرجة الاولى شكرا لمنتديات دفاتر وذلك في الشوط الاول بالتوفيق للآخرين........
16. نجحت بفضل الله تعالى...الاستعداد الجيد(العمل الجماعي)+التحضير الذهني+الدعاء المستمر....و الحمد لله...أتمنى التوفيق للجميع .
17. لقد من الله علي بالنجاح هده السنة بعد 6 مرات من التجربة , ولكن كنت اغش . هده السنة والله العظيم اقسمت الا اغش وتوكلت على الله فرزقني الله ربما لانه سبحانه لايريدني ان اكل الحرام
لكن اشير ايضا انني ثابرت واجتهدت وانصحكم بالدليل البيداغوجي والحياة المدرسية وتوكلوا على الله .
18. تحية لكل الدفتاريات والدفتاريين.تمكنت من النجاح بحول الله بعد إقصاء فوج 2001 السنة الماضية.أنصح الأخوات والإخوة بالاستعدادمبكرا بل بالتكوين الذاتي والمستمر.بالإضافة إلى التركيز على محاور الإطار المرجعي للامتحانات المهنية.بالنسبة للمنهجية قمت بمجهود كبير بالاطلاع على كتب جميع المستويات بالنسبة لمادة الرياضيات واللغة العربية.أتمنى التوفيق للجميع خلال الامتحان المقبل إن شاء الله.
19. فعلا نقل البعض واعتمد البعض على الله ثم قدراته
لا ينبغي ربط كل ناجح بالغش دائما ، ثم إن هناك من يجتاز الامتحان للمرة 5 أو 6 ومع ذلك لا ينجح رغم أنه يلج القاعة مدججا بأحدث أساليب الغش ثم هناك من استغل التكنولوجيا الحديثة ولم يوفق
فأحد الأساتذة قام بإدخال كتب ومواضيع بصيغة pdf إلى هاتفه النقال ولكم لم يفلح في النجاح لأن الغش كما قال أحد المتدخلين قد يكون عامل تشويش
لذا ينبغي قراءة الموضوع جيدا ثم أخذ عناصر الإجابة ثم صياغة الأفكار على شكل موضوع يكون من أسلوبك حتى يستيقن المصحح أن الأسلوب أسلوبك
20. الحمد لله الذي من علي بالنجاح, وهذه أول مرة أجتاز فيها الإمتحان, وقد وضعت برنامجا للإستعداد للإمتحان حددت فيه المواد الأساسية التي سأركز عليها مع وضع جدولة زمنية مما أتاح لي تنظيم الوقت و الإستعداد الجيد, مع الإستمرار في العمل المتواصل و المثابرة الدائمة , و قبل كل شئ التوكل على الله سبحانه وتعالى .مع العلم أنني اجتزت الإمتحان في قاعة كان معظم من فيها يستعملون مختلف وسائل الغش -للأسف- وقد شعرت بالإحباط لما رأيت,لكنني و الحمد لله اعتمدت على نفسي ,والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.أتمنى للجميع التوفيق و النجاح إن شاء الله.
21. الحمد لله أن موضوع الامتحان (مشروع المؤسسة) كان موضوع بحثي لمدة سنة كاملة منذ صيف 2007 الذي توجته بعرض ساهمت به ضمن الأنشطة الموازية التي تقيمها مجموعتي المدرسية ،والذي وضعته رهن إشارة الدفاترين في دفتر المشاريع والأفكار التربوية والذي لاقى استحسان إخواني الكرام .وكذالك كنت قد إطلعت على مساهمة أحد الإخوان الدفاترين بعنوان (كيفية تحليل النصوص التربوية) بل هضمته،
هذه المثابرة كنت قد بدأتها منذ إنتكاستي خلال ظهور نتائج إمتحان دورة .2007
22. السلام عليكم، إلى من أراد النجاح فعليه التوكل على الله والاستعانة به أولا وقبل كل شيء ثم عليه الاستعداد الجيد الجيد الجيد أي أن تعرف كيف تحضر وماذا تحضر حتى لا تنهك جهدك في أشياء ليست لها علاقة بمواضيع الامتحان .
23. انا ايضا من العلي القدير علي بالنجاح و انا اجتاز الامتحان لاول مرة.
اما فيما يتعلق بطريقة النجاح فانا لم انقل ولو حرفا واحدا .بل كنت استعد للامتحان ازيد من سنتين.
ولا تنسوا الدعاء: ما بي من فضل ونعمة فمن الله و افوض امري لله سبحانه وتعالى.
24. أتمنى التوفيق للإخوة المقبلين على اجتياز الإمتحان المهني و أريد أن أسدي بنصيحة هامة جدا في هذا الصدد انطلاقا من تجربتي المتواضعة و هي أن النجاح في الإمتحان رهين بمدى استعدادك لهذا الإمتحان ومدى جديتك في الميدان ومدى احترامك لعملك واداء واجبك تجاه النشء والضمير و الجتمع(من جد وجد ومن زرع حصد) أما من يتخذ التواكل سنة له فلن يفلح أبدا ومن يراهن على الغش فهو أكيد أنه دخل إلى ميدان التعليم عن طريق الغش.
25. السلام عليكم، نجحت في الإمتحان بعد ان شاركت أربع مرات متتابعة ، حيث في كل دورة كنت أكتشف كيفية وضع الأسئلة وماذا كان يجب علي أن أراجع . وفي المرة الرابعة استطعت أن أتناول المواضيع المطروحة بكل سهولة وهذا بتوفيق من الله قبل كل شيء . وأعود لأقول بأن التحضير الجيد والتوفيق من العلي القدير كفيلان بأن يساعدا صاحبهما على بلوغ هدفه. أما ما يسود قاعة الإمتحان من تجاوزات لا يغير من الأمر شيئا لأن تحليل المضوع يتطلب دراية وتخطيطا لا يمكن العثور عليهما بسهولة ، وربما هذا ما يوهم البعض بأنهم أجابوا جيدا ولم ينجحوا . فالمطلوب هو التسلح بالمعرفة من جهة وكيفية عرضها أمام المصحح وإقناعه بأن الممتحن قد تمكن من الموضوع وعرف كيف يحلله دون أن ننسى التوفيق والتيسير من الله سبحانه وتعالى، وحظا سعيدا لكل الدفاتريين وهنيئا للناجحين.
26. نجحت في الامتحان المهني سنة 2003 وقد استعدت له استعدادا جيدا بالاطلاع على الكثير مما يتعلق بمستجدات التربية والتعليم في جميع المجالات التي يشملها الامتحان ولمدة ثلاثة أشهر قبله ، فكانت النتيجة إيجابية لأنني كتبت مواضيع جيدة وبقيت ملتصقا بالمواضيع المطروحة للنقاش دون الابتعاد عنها أومحاولة إسقاط المعارف أو المنقول عليها كما يفعل البعض فتكون نتائجهم سلبية لأنهم يستخفون بعقولهم وعقول الذين يصححون تلك الأوراق، الامتحان المهني مكسب للمجدين والمجتهدين ، وخسارة للمتهاونين والخاملين وأولائك الذين لايستطيعون تحرير موضوع بسيط حتي إن تعلق الأمر بإنجاز تقرير وصفي لحالة أو ظاهرة معينة، الامتحان المهني سرع وتيرة الترقية للذين لا يريدون أن يزاحموا أحدا أو يزاحمهم أحد في الترقية بالخيار، ونتمنى لو أتيح المجال للترقية خارج السلم عن طريق الامتحان المهني حتى ولو تطلب التهيىء منا لسنوات ، ونتمنى أن يصير هذا مطلب نقابي وهو مطلب مشروع كما الترقية الاستثنائية أو أكثر إلحاحا ، الاجتهاد والجد والجدية والتجديد والتوفيق للجميع، (والله لا يضيع أجر من أحسن عملا).
27. المثابرة والعمل الدؤوب والجد والاجتهاد كلها اسلحة وزاد لهدف واحد ووحيد. النجاح ولا غير سوى النجاح .
اخي الدفاتري اختي الدفاترية اعلموا جيدا ان فرص النجاح واردة وان الغش يقلل بل احيانا يجعل النجاح مستحيلا لان الغش غالبا ما يقلل من التركيز فترى الغشاش يخبط خبط عشواء . لقد كللت مجهوداتي بالنجاح في اول تجربة مهنية داخل فصل تهيات فيه كل ظروف الامتحان نظرا لوجود بعض المناضلين والمناهضين لظاهرة الغش وكنت طبعا واحدا من بينهم . ابليت البلاء الحسن طبعا وكانت النتية ايجابية .حينها علمت جيدا ان الشفافية و الموضوعية ما تزال حاضرة قلت نسبتها ام كثرت .
متمنياتي لكل مقبل على اجتياز المباراة المهنية بالنجاح والتوفيق شريطة ان تكون نيته سليمة مسبقا .والعار كل العار لمن بفسد اجواء الامتحانات. قال تعالى - ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا- صدق الله العظيم .
28. كيف نجحت؟
_اولا توكلت على الله
_حاولت جمع المعلومات بقدر ما استطعت فاطلعت على جميع الكتب المتاحة .
_ حاولت رفقة اصدقائي تنظيم نقاشات ،و فعلا كان ذلك مفيدا رغم ان بعض اصدقائي لم يوفقوا للاسف.اتمنى لهم النجاح هذه السنة انشاء الله و سيكون خبرا مفرحا جدا جدا،امين يارب العالمين
_ حضرت تكوينا عشية الامتحان نظمه مدير مدرستنا و يتعلق بكتابة نص ادبي.مشكور على عمله ذاك جزيل الشكر
اثناء الامتحان :
_قرأت الاسئلة بتأن محاولا فهم الاسئلة بشكل جيد.
_ كتبت بخط واضح محاولا احترام علامات الترقيم.
_ احترمت المراجع ،و ذلك بدكر مصادري في الهوامش.
وما توفيقي الا بالله و اتمنى ان اكون قد ساعدت الزملاء والله الموفق.
29. إذا أردت ان تجد دون أن تبحث عليك أن تبحث دون أن تجد
مفا هذه الحكمة أن رجل التعليم مطالب باستمرار بالقراءة والمطالعة والتتبع لتحيين مؤهلاته من جهة ومن جهة أخرى تحسبا لأي طارئ كالامتحانات المهنية.
نصيحة أخرى : عار أن يغش رجل التعليم يوم الامتحان إلا إذا كان لا يستحق صفة أستاذ .
30. - بفضل الله تعالى
-وبفضل المواقع التربوية وعلى راسها دفاتر ........
- و...............التهيىء الجماعي لساعات طوال في المقهى والبحر وغيره
-باللقاءات التكوينية التي نظمتها المنظمات النقابية
- وبتراكم التجارب مع الامنحانات السابقة
- وكذلك بعد الفشل ل4 دورات الله يحفظ اخوتي..................
*** اتمنى التوفيق للجميع..... ولا داعى لليأس...حتى لا نفوت الفرصة
ولا نترك لهم الفرصة.......
31. نجحت في الامتحان المهني وهذه أول مرة أجتاز فيها الامتحان، أولا بفضل الله تعالى ثانيا بفضل المجهودات والتحضيرات الشخصية حيث بدأت بالتحضير للامتحان مند السنة الخامسة من التعيين . إعتمدت في ذلك على المواضيع الموجودة على موقع دفاتر و موقع تربويات والبحث عن مواضيع تهم المادة بإستعمال محرك google والدعاء في كل صلاة وخاصة الايام العشر الاخيرة من رمضان والله تعالى إستجاب لدعائي وأتمنى لكل المقبلين على هذا الامتحان التوفيق والنحاح والتوكل على الله لا التواكل.
32. من جد وجد ومن زرع حصد ،
من أراد العلا سهر الليالي،
من غشنا فليس منا
توكل على الله
هذا هو مفتاح النجاح .
33. نجحت و بالله التوفيق للمرة الثانية في اجتياز الدرجات التعليمية اعتمادا على مجهوداتي المتواضعة سنة 2001 الى الدرجة 2 و 2008 الى الدرجة 1 لكن في المرة الأخيرة كان لموقع دفاتر و المواقع التربوية الاخرى فضل كبير في نجاحي بما وجدته فيه من منهل ثر للمعرفة التربوية كما كان لدعوات السيدة الوالدة حفظها الله و شافاها الفضل في ذلك. لكن ما يؤسف له هو ما لاحظته من عدم تكافؤ الفرص بسبب استفحال الغش بكل اشكاله ( الهاتف ) لكن لا تيأسوا فما أفلح من غش لأن طبيعة الأسئلة الجديدة تحليلية تركيبية و ليست مباشرة .
أسأل الله التوفيق لجميع الممتحنين و أحظهم على العمل و المثابرة طيلة السنة و ليس موسميا .و السلام.
34. نجحت في 2007 وزوجتي في 2008 وكان الإستعداد جيدا جدا من طرف زوجتي حيث كانت تستعد 6ساعات يوميا لمدة زادت عن 60 يوما وكانت صديقتها تستعد معها ولم توفق لسبب وحيد هو فهمها الخاطىء لأحد الأسئلة
أما أنا فكانت 40دقيقة يوميا لمدة 4 أشهر ، إذا كنت من اصحاب الضمير المهني/إذا كنت تخاف الله و انت امام صف االتلاميذ المتعلمين/ إذا كنت عملي نشيط داخل الفصل/ إذا كنت قريب من الاطفال داخل الفصل/ إذا كنت ممنهجا و منهجيا اثناء تقديم الدروس/ادا كنت على علم بمستجدات التربية و التكوين/ إذا كنت على دراية بمنهجية تقديم الدروس/انك من الناجحين انشاء الله
35. السلام عليكم ، وفقني الله بالنجاح في الولوج للسلم11 حيث اجتزت الامتحان الأول مرة بعد أن استوفيت الشروط فقط قبل الامتحان ب3 أشهر.
والله علي شهيد أنني أمقت الغش و الغشاشين ولم يخطر ببالي أبدا أن أرتكب هدا السلوك الدنيء . وقد دام استعدادي للامتحان زهاء سنة كاملة دون ملل ولا يأس لأنه كان لدي مشروع سطرته في نفسي هو أنني محتاج ماديا وليس لي الحل الا في الترقية الى السلم11 والوسيلة الوحيدة هي الاستعداد والمثابرة واستغلال الوقت والعطل والبحث عن أي موضوع قد يفيدني.أتمنى للجميع أن يمن الله عليهم بالنجاح و التوفيق ان شاء الله.
36. ليس الامتحان عقبة مستحيلة تخطيها وتجاوزها . هو محطة اختبار المعرف فثق بنفسك أولا و واجعل عقلك واثقا منك بأنك ستمتحن فقط لا أكثر ولا أقل .
انطلاقا من احترام تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين الممتحنين وحفاظا على مصداقية الامتحانات وعملا على القضاء على ظاهرة الغش.
37. بالنسبة لي فهذه أول مرة سأجتاز فيها الامتحان المهني و أظن أن الاستعداد النفسي و المعرفي كذلك هو من أهم المرتكزات التي يجب الاعتماد عليها للنجاح بالاضافة كذلك الى الاستعانة بالله و باصحاب الخبرة في المجال.
38. إذا اعتمدت أسلوب الغش ( النقلة) .من كتاب التشريع أو من زميل ورائك او امامك ، وحالفك حظ الغش ونجحت، فاعلم أنك قرصنة منصب أستاذ (ة) وحصلت على مكافئة مالية لاتستحقها وحرمت معلما أواستاذ من حق مشروع وستحاسب امام الله لانك سرقت وحرمت اسرة رجل تعليم اخر . من رزق ليس لك عن طريق النزاهة والدراع. لهذا قاطع الامتحان المهني. النقلة= سرقة منصب مالي.
39. نجحت في الامتحان في المحاولة الثانية و أريد أن أقول شيئا
في السنة الأولى كان استعدادي في المستوى و كذلك الانجاز و تفاجأت بالنتيجة
في السنة الثانية لم أستعد لكن أجوبتي كانت مختصرة و بسيطة و لازلت أتذكر موضوعا حول التعثر و استراتيجية حل مشاكل التعثر لدى المتعلم فأجبت من خلال مثال الخلط الذي تسببه بعض الحرف لدى المتعلم و المثال حروف الحاء و الخاء و الجيم
كتبت الموضوع بسلاسة دون تعقيد و جاء النجاح، لكن أومن أن للحظ دور كذلك . بالتوفيق للجميع .
40. بالنسبة لي اجتزت الامتحان ثلاث مرات و الرابعة في الطريق، لم يحالفني الحظ سابقا أو بالأحرى لم يكتبها ربي من نصيبي ، في المرة الأولى لم أستعد جيدا لكنني اطلعت على مواضيع تربوية عديدة، و تلقيت تكوينات عديدة في إطار الاستعداد للامتحان المهني، ربما لأنني اعتبرتها تجربة،و لم أكن مقتنعة أنه بإمكاني النجاح من أول محاولة،في المرتين المواليتين استعددت بشكل جيد، وبعد اطلاعي على عناصر الإجابة في نموذج التصحيح وخصوصا السنة الماضية أي برسم 2008 ،وجدت أن إجاباتي كانت قريبة جدا إن لم تكن مشابهة لما جاء في نموذج التصحيح، ومع ذلك لم أنجح.
هذه السنة أنا مقبلة على الامتحان وأنا كلي أمل في النجاح استعددت قليلا،مع تراكمات السنوات الماضية ، ستمر الأمور بخير إن شاء الله تعالى.
كثيرون ممن أعرفهم استعملوا أساليب الغش وكان من حظهم النجاح ، يعترفون بذلك، نصحوني ب"النقيل" لكنني لا أنوي اللجوء إلى أسايب الغش،لأنني أترفع عن النزول إلى هذا المستوى، ولو أعدت اجتياز الامتحان عشرين مرة.
أتمنى التوفيق لي ولجميع المثابرين الذين يأنفون عن اللقمة السهلة المسوغة بالتراب.
41. نجحت بفضل و توفيق من الله عز وجل.لكن عوض ان اعتمد على الحظ او الغش (بما ان الكثير غش ويغش) قرأت بعض المراجع وسألت أستاذا نجح قبلي عن كيفية التعامل مع الاسئلة لاني تقدمت لامتحان (السلم 11)لاول مرة بعد ان استوفيت الشروط السنة الماضية.والحمد لله بقليل من التركيز و صم الاذان عما يدور داخل القاعة تمكنت من الاجابة.رأيي انه لا بد من التهييئ ولو اجتاز المرء هذا الامتحان مرات قبل.أتمنى الوفيق للجميع.
42. دخول المترشح الى قاعة الامتحان : وهو مدرك تماما بأنه سيستخدم الوقت المخصص للامتحان بكامله دون ءافراط أوتفريط لأية دقيقة منه .
سيبذل مجهودا عقليا و ليس عضليا ، يأخذ في اتركيز .
تفحص الأسئلة أو المضوع جيدا .
استحضار جمميع المعومات التي تتعلق بالموضع ، واختيار الأنسب منها . وربطها ببعضها . مع الاستدلال .
وضع الثقة في النفس ، وملء القلب بالنجاح ، وأنه في حالة اختبار للمعلومات .
إن الاستعداد الحقيقي للامتحان يكون مبكرا ..
عند الامتحان يكرم، ويعز، المرء أو يهان .
43. الاستعداد الجيد ليس وحده الكفيل لضمان النجاج:
يجب الأخد بعين الاعتبار نفسية المصحح وطريقة تعامله مع أوراق التصحيح:
حاولوا أن تكون إجاباتكم مقتضبة ومختصرة قدر الإمكان مع تجنب الإطناب.
حاولوا أن تكون إجاباتكم على شكل مجموعة نقط متجانسة عوض النصوص المطولة. بالتوفيق للجميع إن شاء الله.
44. الفضل لله اولا وللاخوة الدفاتريين و الاخوات الدفاتريات الدين رسموا لنا طريق النجاح با سهماتهم القيمة و توجيهاتهم النيرة ولم يدخروا جهدا لافادتنا ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله فحفظهم الله و جعلهم نجوما مضيئة فى هدا المنتدى الحبيب .
45. إليكم مشاركتي في الامتحان المهني حيث اجتزته لأول مرة السنة الماضية وكان الاستعداد في المستوى كما كانت الإجابات في المستوى المطلوب وكنت كلما اتممت الاجابات سلمت ورقة الوسخ لصديقة لي حيث مشاغل البيت و الأولاد لايتركون لها وقتا للاستعداد والغريب في الأمر هو أنها نجحت وأنا رسبت.
46. الاختصار.......عدم الاطالة.........التركيز.......الايمان بالنجاح
بالتوفيق ان شاء الله
[size=21]ومع ذلك ،هناك حالات من الذين حالفهم الحظ والتي يمكن إدخالها في إطار الاستثناء على أساس أنها لا تخضع لمعاييرالنجاح المذكورة أعلاه.وهي حالات لا يمكن الاقتداء بها بحكم أن لها ارتباط بالحظ النسبي أكثر من الاستعداد الفعلي للامتحان المهني :
47. في الماضي القريب أظن في بداية التسعينيات كانت من بين مواد الامتحان المهني مادة التشريع المدرسي و كنا نمتحن فيها بعد الظهر .إليكم واقعة غريبة: فأحد الزملاء لم يأت في المساء لاجتياز مادة التشريع يعني تغيب عن الامتحان و مع ذلك نجح في تلك السنة من السلم 8 الى 9 واخا حضر راه ما في راسو ما يعاود و بعد سنة نجح في امتجان التفتيش.
48. اثر الاعلان عن نتائج الامتحان المهني لسنة 2007 تبين أن أرقام المترشحين جاءت متسلسلة فنجح 42 فردا أي قاعتين أو حجرتين متسلسلتين و الغريب في الامر كل الناجحين من خريجي 1995و 1996 و لكم واسع النظر.
49 حالة مماثلة بنيابة أبركان تقدمت معلمة لاجتياز الامتحان المهني من السلم 9 الى 10 رسبت في حين ولدها نجح في نفس السنة للسلم 11.
50.لقد نجحت والحمد لله في الامتحان المهني الدرجة الاولى دورة 2008 وانا الان قي انتظار ان تزيد اجرتي باكثر من 3000 درهم.فرغم هذا كله فانا لا استحق هذه الزيادة بهذا الحجم وذلك لعدة اعتبارات منها : نجاحي كان عن طريق الحظ ،فلم استعد للامتحان الا في الايام الاخيرة قبل موعده . فكنت اكتفي في مراجعتي بالاستماع :اخذ فكرة من هذا الزميل وقكرة من هذه الزميلة وهكذا.عملي في القسم تقليدي 100/100( تمهيد - الدرس - تطبيقات). لا افقه في اي نظرية او بيدغوجية (الادماج - الفارقية - التنشيط ...) .اعرف فقط اسماءها.معينات الدروس غير متوفرة ، تحاضير قديمة ومهترة وفقدت الوانها. مذكرة يومية غير منظمة ومحتواها ناقص. دفاتر غير مصححة .لا ابدع ولا ابحث عن الجديد.لا اشارك في اي نشاط بالمؤسسة ولا اهتم بما يروج بها .لا اعير اي اهتمام للتكوينات او اللقاءات التربوية.فاين هي اذن الكفاءة المهنية حتلى استحق السلم 11 ؟الكقاءة المهنية في نظري، تبدا من القسم و تنتهي فيه وليست بالامتحان المبني على الحظ او الغش او المحسوبية .فحرام و الف حرام ان يبقى معلمي الذي تتلمذت على يده قابعا في الزنزنة 9 بعد
[/size][/size]