I. تقديم׃
انطلاقا من المذكرة الوزارية الداعية إلى خلق منصب الأستاذ المرشد بالمؤسسات التعليمية ،و انطلاقا من الأهداف و الأدوار التي ستناط به في مجال التأطير و المراقبة و التتبع ،يأتي مشروعنا هذا لوضع خطة أو استراتيجية عمل تروم تحقيق أهداف و غايات المخطط الاستعجالي باعتباره مشروعا مجتمعيا.
II. الأهداف׃
من الأكيد أن يكون لعمل الأستاذ المرشد مجموعة من الأهداف و الغايات القريبة و البعيدة،و تتجلى هذه الأهداف في العناصر التالية׃
v نهج سياسة القرب في التأطير و المواكبة و التتبع.
v تدعيم التعاون و تبادل الخبرات بين الأساتذة.
v تفعيل مشروع المؤسسة.
v تشجيع المبادرات الجادة و المتميزة.
v التطبيق التدريجي لصيغة الأستاذ المرشد مع مراعاة ما تقتضيه خصوصيات و ظروف كل جهة و منطقة تربوية.
III. العمليات׃
1) تفعيل عمل الفرق التربوية و مجالس المؤسسة(المجلس التربوي على الأقل دورتين في السنة و مجالس الأقسام بصفة دورية)
- إعداد مشاريع البرامج الدراسية.
- التنسيق بين مختلف المواد الدراسية.
- دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية...
- تنظيم الأنشطة و المباريات و المسابقات الثقافية و الرياضية و الفنية.
- النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ.
- تحليل و استغلال نتائج التحصيل الدراسي .
- اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين و ذلك حسب النظام الداخلي للمؤسسة.
- إنشاء فرق تربوية للبحث في قضايا تربوية و معرفية خاصة و عامة
2) الدورات التكوينية لفائدة الأساتذة
* تكوين المدرسين الجدد في مجالات التشريع و التربية الخاصة و العامة.
* تكوين المدرسين و خاصة الجدد منهم نظريا و تطبيقيا.
* مساعدة السادة الأساتذة في مجال البيداغوجيا و الديداكتيك.
3) تنظيم زيارات للأساتذة
* عقد لقاءات خاصة مع المدرسين من أجل الرفع من قدراتهم الأدائية نظريا و ممارسة.
* تأطير السادة الأساتذة و تكوينهم و تقويمهم عبر الزيارات الصفية تربويا و عمليا.
* توفير الشروط المادية و التنظيمية لإنجاح اللقاءات التربوية التي يعقدها مفتش المقاطعة.
4) الرفع من مستوى التعلمات داخل المؤسسات
* صياغة مشروع المؤسسة طبقا للحاجيات و الأهداف المزمع تحقيقها.
* تعريف الأساتذة بما استجد في الساحة التربوية من قضايا بيداغوجية و ديداكتيكية معاصرة.
*التنسيق بين الأساتذة.
* مساعدة المدرسين على تنظيم زمنهم المدرسي، و دفعهم للعناية بوثائقهم التربوية.
5) الاهتمام بالدعم المندمج و الدعم التربوي و النفسي
* خلق خلية للانصات.
* تشخيص الوضعية.
* إنجاز الدعم.
* إنجاز وثائق الدعم(المتابعة الفردية للمتعلمين).
IV. التقويم و التتبع
*تشجيع المدرسين الناجحين إشادة و تنويها،ونصح المقصرين منهم توجيها و إرشادا.
* النيابة عن مفتش المقاطعة في عملية الإخبار و التواصل و التفاوض مع الشركاء و الفرقاء الخارجيين.
* تتبع مشاريع المؤسسة التربوية، و المساهمة في إعدادها و تطبيقها و تقويمها.
* الاستجابة الفورية لكل ما يطلب منه المدرسون من مساعدات و نصائح و إرشادات استشارية.
* إعداد التقارير تحت إشراف مفتش المقاطعة.
I. =====================================================
منقول للأمانة والفائدة